أخبار النفطرئيسيةنفط

إنتاج النفط في غايانا يحقق مكاسب لتحالف إكسون موبيل بـ6 مليارات دولار

خلال عام 2022

دينا قدري

حقق التحالف الذي تقوده شركة إكسون موبيل، أرباحًا تبلغ 5.8 مليار دولار أميركي في عام 2022، من إنتاج النفط في غايانا.

وجاء الإفصاح عن أرباح التحالف -الذي يضم شركات إكسون موبيل وهيس وسينوك- في ظل النزاع القضائي حول خرق الالتزامات التأمينية ضد مخاطر تسرب النفط.

كما يُعد هو الإفصاح الأول عن أرباح الشركات الـ3 من إنتاج النفط في غايانا، الذي بدأته في عام 2019، ويمثّل جميع إنتاج البلاد من النفط، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وقُدمت النتائج المالية في 17 مايو/أيار 2023، في استئناف لحكم صدر في وقت مبكر من الشهر الجاري، وخلُص إلى أن المجموعة قد انتهكت التزامات التأمين ضد تسرب النفط لمنصة ليزا وان البحرية.

مكاسب إنتاج النفط في غايانا

في العام الماضي (2022)، حصلت إكسون موبيل على 2.74 مليار دولار من حصتها في إنتاج النفط البحري للتحالف، وحصلت هيس على 1.53 مليار دولار، وحصلت سينوك على 1.55 مليار دولار، وفقًا للبيانات المالية.

وكان التحالف ينتج نحو 375 ألف برميل من النفط يوميًا من سفينتين بحريتين بحلول نهاية عام 2022؛ ويخطط لضخ 1.2 مليون برميل يوميًا في عام 2027.

وأظهر البيان المالي لمجموعة التدقيق في غايانا "تي إس دي لال آند كو" أن إكسون موبيل تكبدت نحو 281 مليون دولار من المصروفات الضريبية في البلاد العام الماضي (2022)، مقابل لا شيء في عام 2020.

وفي الإجمالي، يمتلك التحالف نحو 19 مليار دولار من الأصول في غايانا.

وبلغت قيمة أصول إكسون موبيل في البلاد في نهاية العام 10.76 مليار دولار، وهيس 4.28 مليار دولار، وأصول سينوك بـ3.9 مليار دولار، وفقًا للإيداع.

انتهاكات إنتاج النفط في غايانا

قضت محكمة في غايانا بأن شركة إكسون موبيل انتهكت التزامات التأمين لمنصة "ليزا وان"، أول مشروع نفطي بحري لها، وطالبت بتأمين إضافي كافٍ للحماية من مخاطر التسرب النفطي الكارثية.

وحددت المحكمة 10 يونيو/حزيران 2023 موعدًا نهائيًا للمجموعة لتزويد السلطات باتفاق مسؤولية غير محدد.

منصة ليزا وان -التي افتتحت إنتاج النفط في غايانا في عام 2019- لديها تصريح بيئي يتطلب توفير شكلين من أشكال التغطية التأمينية، أحدهما من الشركة التابعة يبلغ 600 مليون دولار في حالة حدوث انسكاب نفطي، والآخر ضمان رئيس يلتزم بتغطية جميع التكاليف التي تتجاوز حاجز 600 مليون دولار.

وتضخ السفينة البحرية أكثر من 155 ألف برميل يوميًا من النفط.

وستتكبد غايانا خسائر تتراوح بين 80 و88 مليون دولار من أرباح حصتها في الإنتاج، وفقًا لأحدث تقرير ربع سنوي لصندوق الموارد الوطنية للبلاد.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطورات إنتاج النفط في غايانا منذ عام 2019:

إنتاج النفط في غايانا

خسائر توقف النفط في غايانا

من جانبه، قال المدير الإقليمي لشركة إكسون موبيل أليستير روتليدج، في الاستئناف، إن إكسون موبيل وشركاءها "لديهم القدرات الفنية والمالية للاستجابة بشكل إيجابي لأي حدث ضار".

وأوضح روتليدج أن المجموعة لديها تقنيات لتخفيف الانسكاب والحد من أي تسرب نفطي كبير، ويُمكن وقف أي انفجار تحت الماء في غضون 5 أيام إلى نصف يوم.

وقال مسؤولون في إكسون موبيل -في إفادة إعلامية- إن الشركة الأميركية وشركاءها في التحالف لديهم تأمين بقيمة 600 مليون دولار، وأصول تصل إلى 19 مليار دولار في البلاد.

وأشارت إكسون موبيل إلى أنه إذا لم يتمكن الجانبان من الاتفاق، فقد يوقف ذلك الإنتاج من منصة ليزا وان ويكلف نحو 350 مليون دولار من العائدات المفقودة، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

تعزيز الإنتاج بسفينة عائمة جديدة

في سياقٍ متصل، كانت شركتا إكسون موبيل وهيس، قد كشفتا يوم الخميس (27 أبريل/نيسان الماضي)، عن قرار الاستثمار النهائي للمضي قدمًا في أوارو، وهو التطوير الخامس في مربع ستابروك.

وستبلغ الطاقة الإنتاجية لهذا المشروع ما يقرب من 250 ألف برميل يوميًا من النفط، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج في عام 2026، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "أوفشور إنرجي" (Offshore Energy).

وقدمت شركة إكسون موبيل خطة لتطوير "أوارو" إلى حكومة غايانا في عام 2022 للموافقة عليها، واستلمت موافقة الحكومة الآن.

ووفقًا لشركة هيس، فإن تطوير "أوارو" بقيمة 12.7 مليار دولار سيستهدف قاعدة موارد تقدر بأكثر من 800 مليون برميل من النفط وتشمل ما يصل إلى 10 مراكز حفر و44 بئرًا للإنتاج والحقن.

وحصلت شركة موديك اليابانية على عقد التصميم الهندسي لوحدة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة الخاصة بـ"أوارو"، وتقوم ببنائها بموجب عقد الهندسة والمشتريات والبناء.

وستكون وحدة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة قادرة على إنتاج 250 ألف برميل يوميًا من النفط، وستتمتع بقدرة لمعالجة الغاز المصاحب تصل إلى 540 مليون قدم مكعّبة يوميًا، وسعة حقن المياه 350 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق