نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

أرامكو السعودية تقتنص تسويق حصة غايانا من خام ليزا

هبة مصطفى

قررت غايانا إسناد تسويق حصتها من إنتاج المرحلة الأولى للنفط الخام في حقل ليزا البحري إلى شركة أرامكو للتجارة المحدودة (إيه تي إل) التابعة لمجموعة أرامكو السعودية.

وأعلنت وزارة الموارد الطبيعية في غانا، مساء أمس السبت، أن أرامكو للتجارة سيتعين عليها -باعتبارها المُسوق- إيجاد مُشترٍ لما يقرب من مليون برميل من النفط الخام تُنتج عبر سفينة الدعم البحري العائمة لتخزين الإنتاج وتفريغه "ليزا ديستيني".

وتُمثل هذه النوعية من السفن (وحدات تخزين الإنتاج العائم وتفريغه) سفنًا عائمة تُستخدم في صناعة النفط والغاز البحرية لإنتاج الهيدروكربونات ومعالجتها ولتخزين النفط.

بدوره، شدد وزير الموارد الطبيعية في غايانا، فيكرام بهارات، على التزام الحكومة بتأمين أفضل الاتفاقيات والتعهدات للدولة، من أجل الحفاظ على أعلى مستوى من الشفافية، لضمان تحسين قطاع النفط لحياة المواطنين.

إنتاج غايانا من ليزا

حتى الآن، باعت غايانا 7.056 مليون برميل، منذ بدء إنتاج المرحلة الأولى في حقل ليزا عام 2018، مقابل 388.7 مليون دولار أميركي.

وبموجب اتفاقية تقاسم الإنتاج في حقل ليزا بين حكومة غايانا وشركات أخرى، تملك كل من: (حكومة غايانا، شركة إكسون موبيل، شركة هيس، المؤسسة الوطنية الصينية للنفط البحري ‏سينوك) بيع النفط الخام من البئر.

براميل نفط - مخزونات النفط

وأوضحت الوزارة أن عملية التقييم تضمنت دراسة إدارية وفنية ومالية لعروض مُقدمة من 15 شركة، ومن المقرر إبلاغ المجلس الوطني لإدارة المناقصات والمشتريات رسميًا الأسبوع المقبل، بنتيجة التقييم الذي أجراه خبراء محليون وأجانب، ووقع الاختيار خلاله على أرامكو.

اختيار أرامكو

أضافت الوزارة، في بيان صحفي، أن الاختيار وقع على أرامكو باعتبارها مقدمة أقل العطاءات التي قُيِّمت عند سعر 0.025 سنتًا للبرميل، بينما تقدمت شركة سينوكيم الصينية بأقل عرض عند سعر 0.02 سنتًا للبرميل.

وأشارت إلى حسم المنافسة لصالح أرامكو، في مواجهة مقدمي العطاءات الأخرى وهم: بي بي إنرجي، شل ويسترن للتوريدات والتجارة، شيفرون، بيتراكو أويل، المؤسسة الوطنية الصينية للنفط البحري، هيريتاج بتروليوم، هيس، فيتول، ميركوريا للتجارة، توتال إنرجي، ليتاسكو آند تيرافيغورا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق