أخبار النفطأسهم وشركاتالتقاريرسلايدر الرئيسيةشركاتنفط

آخر موعد لاستحقاق توزيعات أرباح أرامكو

بقيمة 0.455 هللة لكل سهم

الطاقة

يحل اليوم الأحد 10 سبتمبر/أيلول (2023)، آخر موعد لاستحقاقات توزيعات أرباح أرامكو السعودية، عن الربع الثاني من العام الجاري، بما يتماشى مع سياسة الشركة لتوزيع الأرباح، لتوزيعات مستدامة ومتزايدة.

وكانت الشركة قد أعلنت، في أغسطس/آب الماضي، في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أنها بصدد أول توزيع للأرباح المرتبطة بالأداء على المساهمين، وذلك بناءً على النتائج السنوية الكاملة لعام 2022، ونتائج الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري، التي انتهت في 30 يونيو/حزيران الماضي.

ويبلغ إجمالي توزيعات أرباح أرامكو السعودية المستحقة، نحو 110.18 ملیار ﷼ (29.38 مليار دولار)؛ بما في ذلك توزيعات الأرباح الأساسية بقيمة 73.16 ملیار ﷼ (19.51 ملیار دولار)، بجانب توزيعات الأرباح المرتبطة بالأداء بقيمة 37.02 ملیار ﷼ (9.87 ملیار دولار)، وفق بيان نشرته منصة تداول السعودية.

موعد استحقاق توزيعات الأرباح

يُعَد اليوم الأحد 10 سبتمبر/أيلول الموعد الأخير لتاريخ الأحقية في توزيعات أرباح أرامكو؛ إذ تبلغ حصة السهم الواحد من إجمالي المبلغ الموزع نحو 0.4554 ريالًا للسهم إجمالًا؛ إذ تبلغ توزيعات الأرباح الأساسية حصة 0.3024 ريالًا، وتوزيعات الأرباح المرتبطة بالأداء حصة 0.1530 ريالًا.

يشار إلى أن الأحقیة ستكون للمساهمین المالكین للأسهم یوم الاستحقاق، المقیدین في سجل مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) في نهایة اليوم الثاني للتداول التالي لتاريخ الاستحقاق، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

(الريال السعودي يساوي 0.27 دولارًا أميركيًا)

ومن المقرر أن يكون تاريخ توزيعات الأرباح يوم 27 سبتمبر/أيلول 2023، إذ كانت الشركة السعودية قد أعلنت عزمها اعتماد آلية لتوزيع الأرباح ترتبط بالأداء؛ إذ تحتسب أول أرباح مرتبطة بالأداء بناءً على النتائج السنوية الكاملة لعامي 2022 و2023 مجتمعين.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، جدول توزيعات أرباح أرامكو في 2023:

جدول توزيعات أرباح أرامكو

ويبلغ عدد الأسهم المستحقة لأرباح الشركة السعودية العملاقة ما يقارب 241.94 مليار سهم؛ إذ من المتوقع أن تُحتسب توزيعات أرباح أرامكو المرتبطة بالأداء، على أساس 70% من التدفقات النقدية الحرة للشركة للعاملين كاملين، وذلك بعد خصم توزيعات الأرباح الأساسية وأي مبالغ أخرى؛ بما في ذلك الاستثمارات الخارجية.

بالإضافة إلى ذلك، تعتزم شركة أرامكو السعودية توزيع هذه الأرباح على مدة تبلغ 6 أرباع، على أن يبدأ ذلك من الربع الثاني من العام الجاري 2023، وذلك تطبيقًا للسياسة الجديدة لتوزيعات الأرباح التي أقرتها الشركة السعودية العملاقة.

إضافة القيمة للمساهمين

بعد إعلان تفاصيل ومواعيد توزيعات أرباح أرامكو السعودية، أعلن الرئيس التنفيذي لعملاقة الطاقة السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر، أن التوزيع الخاص بالأداء يأتي من حرص الشركة على إضافة القيمة للمساهمين، بجانب تأكيد الشركة متانة وضعها المالي.

وأوضح الناصر أن قرارات شركة أرامكو السعودية تعتمد على إستراتيجية طويلة الأمد؛ إذ إن توزيعات الأرباح الخاصة تأتي لتحقيق قيمة مضافة، كما تستهدف الشركة توزيع أرباح تصل للحد الأقصى المعتمد من جانبها.

وبحسب الأرقام، التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة؛ فإنه من المقرر أن توزع الشركة أرباحًا مرتبطة بالأداء بقيمة 37 مليار ريال (9.9 مليار دولار)، بالإضافة إلى 73.2 مليار ريال (19.5 مليار دولار) أرباحًا أساسية عن الربع الثاني من العام الجاري 2023.

يشار إلى أنه بالتزامن مع اقتراب آخر موعد لاستحقاقات توزيعات أرباح أرامكو السعودية، سجّل سعر سهم أرامكو الأخير، نحو 34.15 ريالًا (9.10 دولارًا أميركيًا)، مرتفعًا عن سعر الافتتاح لآخر أيام التداول، الخميس 7 سبتمبر/أيلول، بنحو 15 هللة، بما يشير إلى انتعاشة بنسبة 0.4% من سعر السهم، وفق بيانات سوق تداول السعودية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. انا مساهم في ارامكو ولم ينزل لي فوايد في الربع الثاني في هذه السنه ٢٠٢٣ ارغب منكم الافاده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق