أسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

أرامكو ترفع أسعار بيع النفط السعودي إلى آسيا في أكتوبر

أحمد بدر

أعلنت عملاقة النفط السعودية أرامكو الأسعار الجديدة الرسمية لبيع شحنات الخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل (2023).

وتتزامن هذه الخطوة من جانب الشركة السعودية مع إعلانها تمديد خفض إنتاج النفط الطوعي بمقدار مليون برميل يوميًا حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول (2023)،

كما يتزامن القرار مع انتعاش أسعار النفط بعد أشهر طويلة من التراجع، إذ يدور خام برنت مؤخرًا في نطاق 90 دولارًا للبرميل، وذلك على خلفية إعلان المملكة وروسيا تمديد الخفض الطوعي.

وجاءت الزيادة في أسعار بيع النفط السعودي للخام العربي الخفيف، بحسب وثيقة التسعير التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، اليوم 6 سبتمبر/أيلول (2023) بمقدار 0.10 دولارًا أميركيًا إلى 3.60 دولارًا للبرميل، فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي.

يشار إلى أنه على الرغم من الخفض الطوعي للإنتاج، كشف تقرير أن أرامكو السعودية تزوّد عملاءها في آسيا بالكميات المتَّفق والمتعاقد عليها كاملة، بحسب ما نشرته وكالة "رويترز".

أسعار بيع النفط السعودي

يأتي رفع أرامكو سعر برميل النفط السعودي لشهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، (لتصبح الزيادة الرابعة على التوالي)، بعد رفع أسعار البيع في أشهر يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين وسبتمبر/أيلول، وسبق ذلك خفض الأسعار للمرة الأولى بعد 3 ارتفاعات متتالية في يونيو/حزيران 2023.

وكانت أسعار البيع لعملاء الشركة السعودية العملاقة في آسيا، قد تراجعت إلى أدنى مستوياتها خلال 15 شهرًا، في شهر فبراير/شباط الماضي من العام الجاري 2023، وفق أرقام رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أرامكو

وتواصل أسعار النفط استعادة عافيتها، مع استقرارها منذ أسابيع في نطاق 88 إلى 90 دولارًا للبرميل، وذلك بعد أن كانت قد تراجعت إلى مستويات السبعينيات منذ منتصف شهر مارس/آذار الماضي، بسبب الأزمات المتكررة التي تعرضت لها الاقتصادات حول العالم، إذ بلغت أدنى مستوياتها عند 72 دولارًا للبرميل في مايو/أيار.

يشار إلى أن السعودية كانت قد أعلنت، في أوائل يوليو/تموز 2023، تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط، بمقدار مليون برميل يوميًا، إلى أغسطس/آب، قبل أن تعود خلال الشهر الماضي لتمديد هذا الخفض إلى شهر سبتمبر/أيلول الجاري، وتمديده مجددًا حتى ديسمبر/كانون الأول 2023.

ومن شأن هذا الإعلان أن يخفض إنتاج النفط السعودي خلال الشهر الجاري إلى 9 ملايين برميل يوميًا، وهو يعدّ إضافة للخفض الطوعي الأول السابق إعلانه بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، والذي قررت السعودية تمديده حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول من العام المقبل 2024.

أسعار أرامكو إلى أميركا وأوروبا

قررت أرامكو السعودية خفض أسعار بيع الخام العربي الخفيف إلى شمال غرب أوروبا، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل 2023، بنحو 0.10 دولارًا إلى 5.70 دولارًا فوق سعر خام برنت القياسي في بورصة إنتركونتيننتال.

أرامكو
مقرّ شركة أرامكو السعودية - الصورة من موقعها الرسمي

بالإضافة إلى ذلك، قررت الشركة السعودية العملاقة رفع أسعار بيع الخام العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة بعلاوة 0.20 دولارًا إلى 7.45 دولارًا فوق مؤشر أرغوس للخام عالي الكبريت، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت هوامش أرباح تكرير نفط الشرق الأوسط في آسيا بنحو 9%، ما أسهم في ارتفاع أرباح شركات المصافي النفطية سواء في أوروبا أو الولايات المتحدة بنسبة 33%، بحسب البيانات الصادرة عن مؤسسة ريفينيتيف إيكون، والتي نشرتها رويترز.

أرامكو السعودية
مصفاة تكرير النفط اليابانية العملاقة إينيوس– المصدر: بلومبرغ

يشار إلى أن هوامش تكرير نفط الشرق الأوسط في آسيا تراجعت في مايو/أيار الماضي 2023 إلى أدنى مستوى لها خلال 6 أشهر، عند 2.35 دولارًا للبرميل، بينما تراجعت هوامش الديزل بنسبة 27% خلال أبريل/نيسان الماضي.

وعادةً ما يدعم تحسّن هوامش التكرير في آسيا أسعار الخام العربي الخفيف، لا سيما المنتجات المكررة المتوسطة، إذ سجّل متوسط أرباح مصفاة سنغافورة -المعالجة لخام دبي- أعلى مستوى له خلال 7 أشهر خلال شهر يوليو/تموز 2023، ليصل إلى 10.60 دولارًا للبرميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق