رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أرامكو السعودية تخفّض أسعار بيع النفط إلى آسيا في يونيو

الطاقة

أعلنت شركة أرامكو السعودية الأسعار الرسمية لبيع شحنات الخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، خلال شهر يونيو/حزيران 2023.

وقررت الشركة خفض أسعار بيع النفط السعودي الرسمية للخام العربي الخفيف إلى آسيا بمقدار 25 سنتًا أميركيًا إلى 2.55 دولارًا للبرميل، فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، وفق ما جاء في وثيقة التسعير التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي قرار أرامكو السعودية خفض الأسعار بعد تراجع أسعار النفط خلال الفترة الأخيرة، في ظل مخاوف من ركود اقتصادي عالمي قد يحد من الطلب على الخام.

في المقابل، رفعت أرامكو السعودية جميع الأسعار للعملاء الأوروبيين وتركت معظم الدرجات إلى أميركا دون تغيير، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

سعر برميل النفط السعودي

يأتي خفض سعر برميل النفط السعودي من قبل أرامكو المرة الأولى بعد 3 زيادات على التوالي في أسعار الخام العربي، بدأتها في مارس/آذار وأبريل/نيسان الماضيين، ومايو/أيار الجاري، بعد تراجعها إلى أدنى مستوى في 15 شهرًا خلال فبراير/شباط 2023.

أرامكو السعودية

وأدى ضعف الاقتصاد الأميركي والهشاشة المستمرة بين مصارفها، فضلًا عن بيانات التصنيع الضعيفة في الصين، إلى تجدد انخفاض العقود الآجلة لخام برنت وغرب تكساس الوسيط، كما انخفضت هوامش التكرير.

وكان استطلاع لوكالة رويترز قد توقع أن تخفّض أرامكو السعودية سعر خامها العربي الخفيف الرئيس إلى آسيا، في يونيو/حزيران بنحو 40 سنتًا.

يأتي التراجع على الرغم من الخفض الإضافي للإنتاج من أوبك+، إذ تدرس المصافي -التي تضررت بفعل تراجع أسعار الوقود- خفض الإنتاج، مع زيادة إقبال الصين والهند على النفط الروسي الرخيص.

وكانت أرامكو السعودية قد رفعت أسعار بيع شحنات الخام العربي الخفيف إلى آسيا بمقدار 30 سنتًا أميركيًا إلى 2.80 دولارًا للبرميل، فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي خلال شهر مايو/أيار (2023).

تكرير النفط في آسيا

سجلت هوامش تكرير نفط الشرق الأوسط في آسيا أدنى مستوى في 6 أشهر عند 2.35 دولارًا للبرميل الأسبوع الماضي، وانخفضت هوامش الديزل بنسبة 27% خلال أبريل/نيسان، في حين تراجعت هوامش البنزين بنسبة 49%.

كما تراجعت صفقات تجارة النفط الخام من الشرق الأوسط في السوق الفورية، مع تفكير بعض المصافي في تخفيضات التشغيل حتى مع وضع العديد منها بالفعل جدولًا زمنيًا للصيانة في يونيو/حزيران وأغسطس/آب.

وتبيع أرامكو السعودية نحو 60% من شحناتها من الخام إلى آسيا، معظمها بموجب عقود طويلة الأجل، يتم مراجعة أسعارها كل شهر، وتعد الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند أكبر المشترين.

عادة ما تحدد أرامكو السعودية أسعار خامها بناءً على توصيات العملاء وبعد حساب التغير في قيمة نفطها خلال الشهر الماضي، بناءً على العائدات وأسعار المنتجات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق