التقاريرأسعار النفطتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

كيف تحدد أرامكو سعر برميل النفط السعودي 2022؟ (تقرير)

أحمد بدر

تحدد شركة أرامكو، سعر برميل النفط السعودي 2022 شهريًا، للأسواق الآسيوية والأوروبية والأميركية، وهو التوجه الذي تخالف به دولًا خليجية أخرى مثل عمان والكويت، اللتين تصدران نشرات الأسعار يوميًا.

وتحدد أرامكو الأسعار الرسمية لبيع النفط الخام إلى آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، بناءً على عدّة عوامل، أبرزها تحرّك أسعار النفط العالمية، بالإضافة إلى حركة البيع والعرض والطلب، بجانب عوامل أخرى تتعلق بحجم الإنتاج والاحتياطي والاستهلاك.

خلال الأشهر الأولى من العام الجاري، تنوّعت عروض أرامكو على سعر برميل النفط السعودي 2022، إذ ارتفع السعر في بعض النشرات، وقدّمت الشركة تخفيضات في نشرات أخرى، استجابة للحركة العالمية للنفط والطلب عليه.

أسعار النفط المباشرة

بشكل شهري، تعلن أرامكو سعر برميل النفط السعودي 2022 للأسواق الخارجية، في نشرة مستقلة تصدر يوم 5 من كل شهر.

صادرات السعودية من النفط

في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت أرامكو أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف لشحنات يناير/كانون الثاني 2022، لعملائها في آسيا وأوروبا وأميركا، إذ رفعت سعر البيع إلى آسيا بواقع 3.30 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، بزيادة تُقدَّر بنحو 0.60 دولارًا عن ديسمبر/كانون الأول.

وباعت الشركة نفطها إلى شمال غرب أوروبا، بعدما حددت أسعار البيع عند 1.30 دولارًا للبرميل عن خام برنت في بورصة إنتركونتننتال، وللولايات المتحدة عند 2.15 دولارًا فوق مؤشر آرغوس.

وفي الشهر التالي، أعلنت أرامكو سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لشحنات فبراير/شباط، إذ حددته إلى آسيا عند 2.20 دولارًا فوق متوسط عمان/دبي لشهر فبراير/شباط، أي أقلّ بنحو 1.10 دولارًا للبرميل عن علاوة شهر يناير/كانون الثاني.

وجاء قرار الأسعار الجديد لشهر فبراير/شباط بعد قرار تحالف أوبك+ بالاستمرار في زيادة الإنتاج بنحو 400 ألف برميل شهريًا، خلال الشهر نفسه.

الغزو الروسي لأوكرانيا

أربكت التحركات العسكرية الروسية في أوكرانيا -في 24 فبراير/شباط- أسعار النفط العالمية، وأثّرت في سعر برميل النفط السعودي 2022، إذ رفعت أرامكو السعودية أسعار الخام لأسواق آسيا لشهر مارس/آذار، بنحو 0.6 دولارًا، مقارنة بشهر فبراير/شباط، إذ وصل إلى 2.8 دولارًا، وهو أعلى سعر منذ مارس/آذار 2020.

 

واستمرت هذه الهزة في شهر أبريل/نيسان التالي، إذ حددت الشركة السعودية أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف لشحنات هذا الشهر لعملائها في آسيا بنحو 4.95 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي لشهر أبريل/نيسان، بارتفاع 2.15 دولارًا عن مارس/آذار.

كما رفعت أرامكو سعر بيع الخام لشمال غرب أوروبا عند 1.60 دولارًا للبرميل دون سعر خام برنت في بورصة إنتركونتننتال، بارتفاع قدره 1.70 دولارًا، وارتفع سعر البيع للولايات المتحدة عند 3.45 دولارًا فوق مؤشر آرغوس، بزيادة دولار واحد عن شحنات مارس/آذار.

سعر برميل النفط السعودي 2022 اليوم مباشر

شهد سعر برميل النفط السعودي 2022، المبيع من أرامكو لعملائها في آسيا وأوروبا وأميركا لشهر مايو/أيار، ارتفاعًا قياسيًا، إذ باعت الشركة خامها العربي الخفيف إلى آسيا بارتفاع 9.35 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي لشهر مايو/أيار، بارتفاع 4.4 دولارًا عن أبريل/نيسان.

سعر برميل النفط السعودي 2022
أنابيب نفط وخزانات تابعة لشركة أرامكو - أرشيفية

ويعدّ هذا الارتفاع هو الأعلى بعد ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها خلال 14 عامًا، كما حددت سعر بيع شحنات الخام العربي الخفيف لشهر مايو/أيار إلى أوروبا بارتفاع 3 دولارات، عند 4.60 دولارًا للبرميل فوق خام برنت.

ورفعت أرامكو سعر البيع الرسمي إلى الولايات المتحدة بنحو 2.20 دولارًا، عند علاوة قدرها 5.56 دولارًا للبرميل فوق مؤشر أرغوس.

أسعار أرامكو

بعد أشهر من الارتفاع المتواصل في سعر برميل النفط السعودي 2022 إلى آسيا وأوروبا، قررت شركة أرامكو خفض أسعار البيع الرسمية لخاماتها القياسية إلى آسيا وأوروبا وأميركا، في يونيو/حزيران، بنسبة 50% مقارنة بالشهر الماضي.

وجاء القرار السعودي متزامنًا مع موجة انتشار جديدة وأكثر شراسة لفيروس كورونا في عدد من دول قارّة آسيا، وخاصة الصين، أدت إلى تراجع الطلب على النفط خلال المدة الأخيرة.

وخفضت أرامكو سعر البيع الرسمي لشحنات الخام العربي الخفيف إلى آسيا، عند 4.40 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، مقارنة مع 9.35 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي في مايو/أيار، و4.4 دولارًا في أبريل/نيسان.

كما تراجعت أسعار البيع الرسمية لشحنات الخام العربي الخفيف لشمال غرب أوروبا، عند 2.10 دولارًا للبرميل فوق خام برنت في بورصة إنتركونتننتال، مقارنة بـ4.60 دولارًا في مايو/أيار الجاري، في حين أبقت الشركة السعودية على سعر البيع للولايات المتحدة، عند 5.65 دولارًا للبرميل فوق مؤشر أرغوس.

سعر برميل النفط اليوم مباشر

في إطار الحديث عن سعر برميل النفط السعودي 2022، فقد شهدت أسعار الخام تقلبًا اليوم الإثنين 16 مايو/أيار، فبعد انخفاضها في التعاملات الصباحية بأكثر من 1%، عاودت الارتفاع مرة أخرى في منتصف اليوم.

فبحلول الساعة 04:30 مساءً بتوقيت غرينتش (07:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو/حزيران بنحو 1.40% إلى 112.95 دولارًا للبرميل.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر يونيو/حزيران بنحو 2.5% إلى 112.80 دولارًا للبرميل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق