أسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أرامكو السعودية تخفض أسعار البيع الرسمية إلى آسيا في يونيو 50%

الطاقة

أصدرت شركة أرامكو السعودية النشرةَ الشهرية لأسعار البيع الرسمية لخاماتها القياسية إلى آسيا وأوروبا وأميركا، في يونيو/حزيران المقبل، بانخفاض وصل إلى نحو 50% مقارنة بالشهر الماضي.

تأتي تلك الخطوة من جانب عملاق النفط السعودي، مع تفشي كورونا في عدد من الدول الآسيوية، خاصة الصين، وتراجع الطلب على النفط مؤخرًا، إثر إغلاق كبرى المدن.

وحسب وثيقة التسعير التي اطلعت عليها "الطاقة"، خفّضت أرامكو سعر البيع الرسمي لشحنات الخام العربي الخفيف المتجهة إلى آسيا، عند 4.40 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، مقارنة بـ9.35 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي في مايو/أيار، و4.4 دولارًا في أبريل/نيسان.

كما خفّضت أسعار البيع الرسمية لشحنات الخام العربي الخفيف لشمال غربي أوروبا، أكثر من 50% في يونيو/حزيران، عند 2.10 دولارًا للبرميل فوق خام برنت في بورصة إنتركونتننتال، مقارنة بـ4.60 دولارًا في مايو/أيار الجاري.

بينما أبقت أرامكو السعودية على سعر بيع الخام العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة الأميركية عند 5.65 دولارًا للبرميل فوق مؤشر أرغوس، وهو السعر نفسه للشهر الجاري.

خفض أسعار مفاجئ

منشآت النفط - مصفاة تابعة لشركة أرامكو
مصفاة تابعة لشركة أرامكو

يأتي قرار شركة أرامكو السعودية بخفض الأسعار مفاجئًا؛ حيث إنه جاء عكس توجهاتها السابقة لأسعار البيع في مايو/أيار الجاري، والتي سبق أن أعلنت رفعها في أبريل/نيسان الماضي، لعملائها في آسيا وأوروبا.

ورفعت عملاق النفط السعودية أسعار البيع الرسمية لعملائها في آسيا، بالنسبة لخامها العربي الخفيف إلى 9.35 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي لشهر مايو/أيار، بارتفاع 4.4 دولارًا عن أبريل/نيسان الماضي.

وحققت أرامكو مكاسب ضخمة من بيع النفط الخام، خلال الشهرين الماضيين، بعدما بلغت أسعار النفط خلال مارس/آذار الماضي أعلى مستوياتها في 14 عامًا، بعدما جرى تداول خام برنت قرب 140 دولارًا للبرميل.

كما رفعت الشركة السعودية سعر البيع الرسمي في مايو/أيار، إلى أوروبا بنحو 3 دولارات، عند علاوة قدرها 4.60 دولارًا للبرميل فوق خام برنت، بينما زودت سعر البيع الرسمي للولايات المتحدة بنحو 2.20 دولارًا، عند علاوة قدرها 5.56 دولارًا للبرميل فوق مؤشر أرغوس.

الطلب على النفط السعودي

زاد الطلب على النفط السعودي بعد تجنب كثير من المشترين والتجار شراء النفط الروسي، على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا؛ الأمر الذي أدى إلى تراجع تدفقات موسكو -أكبر مصدّر للنفط في العالم بعد السعودية- بنحو 1.5 مليون برميل يوميًا.

وتبيع شركة أرامكو السعودية أكثر من 60% من شحناتها النفطية لآسيا، وبشكل خاص الصين واليابان والهند وكوريا الجنوبية، وهي الدول الأكثر شراء للنفط السعودي.

وتحدد شركة أرامكو أسعار النفط -في العادة- اتجاه أسعار النفط من إيران والعراق والكويت؛ الأمر الذي يؤثر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من النفط الخام الذي يُصَدَّر إلى دول آسيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. Bonjour .merci pour les informations mises à la disposition de vos lecteurs .mais pour comprendre mieux pourquoi cette différence entre le prix de vente arrêté presque à 9.95 Et le prix dans les bourses dépassant 107 Dollars US

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق