رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

أرامكو السعودية تطلق مشروع الممر العالمي للذكاء الاصطناعي

والناصر يؤكد أن الهجمات الإلكترونية من أكبر التحديات التي تواجه شركته

أعلنت شركة أرامكو السعودية، اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر/أيلول (2022)، مشروعًا إستراتيجيًا باسم الممر العالمي للذكاء الاصطناعي؛ لدعم جيل جديد من الشركات السعودية الناشئة.

وفي هذا الإطار، قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر، إن الهجمات الإلكترونية من أكبر المخاطر التي تواجهها شركة النفط السعودية العملاقة، موضحًا أنها تتساوى مع الكوارث الطبيعية والهجمات الجسدية.

الهجمات الإلكترونية

قال الناصر، خلال كلمته في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثانية التي انطلقت اليوم بالعاصمة السعودية الرياض: "في الوقت الذي تتزايد فيه هذه الهجمات من حيث الحجم والخطورة، يساعدنا الذكاء الاصطناعي في درء بعض هذه التهديدات".

وانطلقت أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي اليوم الثلاثاء، تحت رعاية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في نسختها الثانية بحضور 10 آلاف شخص و200 متحدث من 90 دولة، يشاركون في أكثر من 100 جلسة وورشة عمل.

أرامكو السعودية
رئيس شركة أرامكو السعودية أمين الناصر متحدثًا في أحد المؤتمرات

ممر الذكاء الاصطناعي

يضم "الممر العالمي للذكاء الاصطناعي" عدّة عناصر، من بينها مركز تميّز لحلول الذكاء الاصطناعي لمواجهة التحديات الوطنية والعالمية.

ويدعم المركز التعاون بين أرامكو السعودية والشركاء الرئيسيين في الذكاء الاصطناعي، مثل معهد كاليفورنيا للتقنية وشركة بيوند ليميتس، لتسهيل عملية الابتكار في المملكة وعلى مستوى العالم.

قال الناصر: "المشروع الطموح يسير حاليًا في خطواته الأولى، ويشمل تصميمه عدّة عناصر، ليقوم بـ4 أدوار رئيسة، هي: تأسيس مركز تميّز لتطوير حلول الذكاء الاصطناعي لأرامكو السعودية والجهات المهتمة في المملكة بهذه التقنية ذات الآفاق الهائلة، وتعزيز جهود تطوير منظومة الملكية الفكرية عالية التأثير المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، وتسويق منتجات الملكية الفكرية تجاريًا، وتدريب الكفاءات السعودية الشابة وتطويرها في مجالات الذكاء الاصطناعي، ودعم جيل جديد من الشركات السعودية الناشئة المعتمدة في نشاطها على الذكاء الاصطناعي".

وأشار إلى أنه أطلق على المشروع تسمية ممر عالمي؛ لأنه يساعد في جهود نقل المعرفة وتبادل الأفكار وتقديم الحلول بين المملكة ودول العالم، وأرامكو السعودية -لا شك- عنصر محفز لدعم مثل هذا النشاط المهم.

خفض الانبعاثات

من جانبه، قال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي عبدالله السواحة، إن شركة أرامكو السعودية لديها أكبر حالة استخدام للذكاء الاصطناعي في العالم.

وأوضح أن أرامكو تستخدم بيانات الذكاء الاصطناعي، ليس فقط لإنتاج النفط بتكلفة قليلة، ولكن أيضًا ليكون لديهم أقلّ كثافة كربونية، ولتقديم أنظف الأنشطة في قطاع المنبع للعالم.

وأضاف، على هامش النسخة الثانية للقمة العالمية للذكاء الاصطناعي والمنعقدة بالرياض، أن المملكة أصبحت أكبر قوة للمبرمجين والمشفّرين في العالم، مع تدريب الآلاف منهم.

حلول الذكاء الاصطناعي

ذكر السواحة أن الذكاء الاصطناعي يجب أن يكون شاملًا، مؤكدًا أن السعودية في مجموعة العشرين قادت مبادئ منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وأشار إلى أن السيدات تجاوزن متوسط تمكين النساء في وادي السليكون، بمشاركة 30% منهن في التقنية.
ولفت إلى أن المعامل والمختبرات الوطنية ترصد البيانات للتأكد من وقف التصحر والزراعة العشوائية، مبينًا أنه تمّ العمل خلال 3 سنوات على توفير المياه المهدرة.

وقال، إن السعودية قدّمت للعالم أفضل نموذج لتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال مدينة ذا لاين، مشيرًا إلى أن مشروع "ذا لاين" يُمثّل هدية من ولي العهد للبشرية في كيفية تخطيط المدن إلى الـ150 سنة القادمة، وكيفية تطويع المملكة لحلول الذكاء الاصطناعي والبيانات؛ لبناء المجتمعات المستدامة.

وشهدت القمة عرضًا حيًا امتزج فيه الإنسان مع التقنية؛ ليحكي للعالم كيف يمكن للبشر أن يكون لهم مستقبل أفضل بفضل الذكاء الاصطناعي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق