أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

الهند تستعين باستثمارات أرامكو السعودية لبناء مصفاة ومجمع بتروكيماويات

هبة مصطفى

قررت شركة أرامكو السعودية الاستثمار في مصفاة ضخمة ومجمع للبتروكيماويات بمنطقة فيداربها بولاية ماهاراشترا الهندية، عقب ما يزيد عن 4 أشهر من عدم نجاح صفقتها مع شركة ريلاينس، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

تأتي تلك الخطوة في الوقت الذي تعاني فيه الهند نقصًا بالإمدادات، نتيجة اعتمادها بصورة قوية على واردات النفط والغاز، في حين دفع الغزو الروسي لأوكرانيا نحو ارتفاع أسعار الطاقة لمستويات قياسية في الأسواق العالمية.

وتواصل الهند تعاونها النفطي مع موسكو رغم العقوبات الدولية المفروضة على الأخيرة، في محاولة من نيودلهي لتلبية الطلب المحلي على النفط والغاز.

تعاون الهند وأرامكو السعودية

من المقرر أن تعكف لجنة مشتركة بين ممثلي شركة أرامكو السعودية والجانب الهندي على اختيار موقع مشروع بناء مصفاة ضخمة بالإضافة إلى مجمع للبتروكيماويات.

أرامكو السعودية
مصفاة تابعة لشركة أرامكو السعودية

وأكد وزير الصناعة بولاية ماهاراشترا -التي ستستضيف المشروع- سوبهاش ديساي، أن اللجنة المشتركة تُخطط لزيارة الولاية، تمهيدًا لتحديد موقع المشروع.

وأوضح أن شركة أرامكو هي المستثمر الرئيس بالمشروع الضخم المخصص لبناء مصفاة ومجمع للبتروكيماويات بإحدى الولايات الهندية، في حين تُعدّ حكومة الهند المركزية مُنظّم المشروع.

وأشار إلى أن حكومة الولاية لا يمكنها الانفراد بقرار تحديد موقع المشروع دون الرجوع للحكومة المركزية، لكن يتعين على حكومة ولاية ماهاراشترا فقط توفير مساحة الأرض اللازمة للبناء، عقب اختيار اللجنة المشتركة لها، بالإضافة لإتاحة الأساسيات اللازمة للمشروع.

وقال وزير الصناعة بالولاية، إن قرار الاستثمار النهائي وتحديد موقع المشروع، سوف يعود لشركة أرامكو السعودية والحكومة المركزية، وفق صحيفة إنديا تايمز من إيكونوميك تايمز.

ولم تفصح أرامكو أو الجانب الهندي (سواء الحكومة المركزية أو حكومة الولاية) عن حجم الإنفاق المخصص للمشروع، أو موعد بدء البناء، أو التشغيل، حتى الآن.

خطط هندية

تواصل حكومة ولاية ماهاراشترا تسليط الضوء والاستثمارات تجاه تنمية الولاية، وخاصة منطقة فيدرابها التي يُنتظر اختيار اللجنة المشتركة بين أرامكو السعودية وحكومة الهند المركزية موقع المشروع بها.

أحد حقول النفط التابعة لشركة النفط الهندية
أحد حقول النفط التابعة لشركة النفط الهندية

وخصصت الولاية -خلال العامين الماضيين- مساحة قدرها 445 هكتار للاستثمارات الصناعية، بحجم إنفاق يصل إلى 10 آلاف كرور روبية.

(روبية هندية = 0.013 دولارًا أميركيًا)

(كرور = وحدة بنظام الترقيم تساوي 10 ملايين)

وتتضمن المشروعات الصناعية بولاية ماهاراشترا الهندية، بخلاف المشروع المرتقب مع أرامكو السعودية، توقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة فيتارا الأسترالية لاستئناف مشروع للطاقة الشمسية في منطقة يافاتمال بالولاية.

ويرى وزير الصناعة بالولاية، سوبهاش ديساي، أن المشروعات الصناعية التي تفتح لها ولاية ماهاراشترا أبوابها من شأنها توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق