نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسية

إعادة تقييم صفقة استحواذ أرامكو السعودية على 20% من مشروع لريلاينس الهندية

بسبب توجّه الشركة الهندية إلى التركيز على الطاقة النظيفة

حياة حسين

قررت شركتا أرامكو السعودية وريلاينس إندستريز الهندية إعادة تقييم صفقة استحواذ الأولى على 20% من قسم تحويل النفط إلى بتروكيماويات التابع لريلانس، حسبما ذكرت وكالات أنباء عديدة، نقلًا عن بيان للشركة الهندية في البورصة المحلية يوم أمس الجمعة.

وكانت الشركتان قد وقعتا اتفاقًا غير ملزم في عام 2019، لإبرام هذه الصفقة التي تصل قيمتها إلى 15 مليار دولار، بعد مفاوضات، لكن تداعيات وباء كورونا أدت إلى تأجيلها.

وقاد رجل الأعمال والملياردير الهندي، والمساهم الأكبر، المدير العام لريلاينس، موكيش أمباني، المباخثات للتوصل إلى هذه الصفقة، وعدّها الأكبر -إذا تمت- في تاريخ بلاده.

إعادة تقييم أم إلغاء؟

رغم أن بيان الشركة أشار إلى أن الطرفين يعتزمان إعادة تقييم الصفقة، فإن وكالة بلومبرغ ألمحت إلى أن هذا الإعلان بمثابة إلغاء الصفقة المرتقبة منذ أكثر من عامين.

لكن الواقع يشير إلى أن إجراءات ريلاينس الأخيرة لا تتعلق -فقط- بصفقتها مع أرامكو السعودية، وإنما تتعلق بتقييم أعمالها ككل، إذ تعيد ريلاينس-حاليًا- تطوير خططها المستقبلية، لتتمكن من تحريك دفة نشاطها بصورة أكبر نحو توليد الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة.

وقالت ريلاينس، في بيان الجمعة: "إننا اتفقنا مع أرامكو على ضرورة تحقيق الفائدة لكلا الطرفين من عملية إعادة تقييم الصفقة في ضوء التغيرات الجديدة لدينا".

وأضافت الشركة الهندية، في بيانها قائلة: "نسعى لأن تصبح أنشطة الطاقة حيادية الكربون على قمة أنشطتنا".

وأعلنت ريلاينس، مطلع العام الجاري، خطة استثمارية قيمتها 600 مليار روبية (8.08 مليار دولار) لبناء 4 مصانع لإنتاج الخلايا الشمسية وبطاريات تخزين الطاقة وخلايا الوقود، بالإضافة إلى الهيدروجين الأخضر، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

توجّه نحو الطاقة المتجددة

ريلاينس
أحد مقار شركة ريلاينس الهندية

قالت وكالة بلومبرغ، في تقرير عن الصفقة، إن ريلاينس التي ما تزال تحصل على 60% من إيراداتها من الوقود الأحفوري تسعى إلى تنفيذ مشروعات عدة للطاقة المتجددة.

وأوضحت أن أمباني قد تعهّد في شهر يونيو/حزيران الماضي بضخ استثمارات قيمتها 10 مليارات دولار في مشروعات مصادر الطاقة البديلة للوقود الأحفوري.

كما استحوذت الشركة الهندية على مشروع للطاقة المتجددة في النرويج الشهر الماضي.

وبالإضافة إلى ذلك، تخارجت الشركة من مشروعات لإنتاج الغاز الصخري في أميركا دون الإفصاح عن قسمة الصفقة، حسبما ذكر موقع "ذا إنديان إكسبرس".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق