سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أرامكو السعودية تعتزم رفع سعر بيع الخام العربي لمستويات قياسية (مسح)

أظهرت توقعات، اليوم الثلاثاء، أن شركة أرامكو السعودية قد رفع سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى عملائها الرئيسيين خلال مايو/أيار المقبل، بعد أن وصلت أسعار النفط إلى أعلى مستوى في 14 عامًا، خلال الشهر الجاري.

وأظهر مسح أجرته وكالة بلومبرغ على 5 مصافٍ وتجّار، أن الشركة السعودية قد ترفع سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف الرئيس بمقدار 5 دولارات للبرميل إلى آسيا، لشحنات تحميل مايو/أيار.

من المتوقع أن يصل سعر البيع لزيادة الفرق الإجمالي إلى 9.95 دولارًا فوق المعيار المرجعي بين عُمان ودبي، والذي سيكون الأوسع منذ أن بدأت بلومبرغ في تجميع البيانات عام 2000.

وكانت أرامكو السعودية قد رفعت سعر البيع الرسمي إلى آسيا لخامها العربي الخفيف إلى 4.95 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي لشهر أبريل/نيسان، بارتفاع 2.15 دولارًا عن مارس/آذار.

أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008 في هذا الربع من العام، إذ أدت الحرب في أوكرانيا إلى رفع الأسعار التي تعززت من خلال زيادة الطلب العالمي، والانخفاض السريع في المخزونات.

ومن المرجح أن تأتي الزيادة المتوقعة في أسعار الخامات السعودية- التي تساعد في تحديد أسعار الدرجات الأخرى من المنطقة- على الرغم من سلسلة عمليات إغلاق الفيروس في الصين، أكبر مستورد للنفط.

قلّصت العقود الآجلة لخام برنت المعيار العالمي، تسليم مايو/أيار، خسائرها اليومية، لتُتداول فوق 113 دولارًا للبرميل، اليوم الثلاثاء.

في أعقاب الغزو الروسي، قفزت الأسعار بالقرب من 140 دولارًا، وهو أعلى مستوى منذ عام 2008.

قطاع النفط - أسعار النفط- أرامكو- شركات النفط والغازأسعار البيع الرسمية

تعدّ أسعار البيع الرسمية هي العلاوات أو الخصومات للمعايير الإقليمية للبرميل، وهي تحدد مقدار ما يدفعه المشترون بعقود طويلة الأجل مقابل الشحنات، ويمكن أن تشير الفروق إلى قوة أو ضعف الطلب الأساس.

تسبَّب أكبر صراع في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية في تراجع الطلب الغربي على النفط الروسي، وكذلك الطلب من اليابان وكوريا الجنوبية، مما عزز آفاق المورّدين في الشرق الأوسط، مثل المملكة العربية السعودية.

في الوقت نفسه، تحرّك بعض المشترين في آسيا، وخاصة الهند والصين، لجذب المزيد من التدفقات الروسية.

ظل الخصم على نفط دبي من بين معايير النفط الخام في آسيا، الأكثر انتشارًا مقارنة بخامات عالمية أخرى، مثل برنت وغرب تكساس الوسيط، وهذا يجعل المشترين أكثر استعدادًا لدفع ثمن براميل الخليج العربي المرتبطة بدبي، وفقًا لمتداولين.

أسعار أرامكو

في الوقت الذي تستعد فيه أرامكو السعودية للإعلان عن أسعار البيع، من المقرر أن تنضم الرياض إلى منتجين آخرين من بينهم روسيا في اجتماع أوبك+ هذا الأسبوع، لإقرار سياسة إنتاج التحالف خلال مايو/أيار.

عادةً ما تصدر شركة أرامكو السعودية الأسعار الرسمية في الأيام الخمسة الأولى من الشهر، وتحدد الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية؛ ما يؤثّر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

يراقب التجّار في آسيا عن كثب وضع الفيروس في الصين، والذي قد يصبح أكثر خطورة على الطلب على النفط، في حين إن ذلك سيعتمد على المدة التي ستظل فيها عمليات الإغلاق سارية، فإن بعض الاستشاريين -بما في ذلك شركة إسبكتس إنرجي- قد خفضوا تقديرات استهلاك الخام الصيني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق