أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

النفط يرتفع بزيادة سعر الخام السعودي وانتعاش صادرات الصين

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الخميس، بعد أن زادت السعودية أسعار البيع الرسمية لخامها، وعقب زيادة مفاجئة في الصادرات الصينية الشهر الماضي، ممّا غذّى الآمال حيال مزيد من التحسّن في الطلب على الوقود.
ارتفع خاما القياس الأمريكي وبرنت ارتفاعات قويّة هذا الأسبوع، مع تخفيف الدول إجراءات الإغلاق الشامل المفروضة بسبب فيروس كورونا، وانتعاش الطلب على الوقود، ولو بشكل متواضع. يتزامن ذلك أيضًا مع تراجع في إنتاج النفط العالمي، ممّا يكبح تخمة المعروض.
وبحلول الساعة 1510 بتوقيت غرينتش، كانت العقود الآجلة لبرنت مرتفعة 1.02 دولارًا، بما يعادل 3.4 بالمئة إلى 30.74 دولارًا للبرميل، بمكاسب نحو 16 بالمئة منذ بداية الأسبوع. وزاد الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.78 دولارًا، أو 7.4 بالمئة، مسجّلًا 25.77 دولارًا، ليتّجه صوب أعلى إغلاق له منذ السادس من أبريل / نيسان، وبمكاسب أكثر من 30 بالمئة هذا الأسبوع.
وقال كريج إيرلام -كبير محلّلي السوق في أواندا أوروبّا-: "تخفيضات الإنتاج وإرهاصات إعادة فتح الاقتصادات في شتى الأنحاء، تؤتي نتائج مرغوبة."
كانت أسعار عقد أقرب استحقاق لخام غرب تكساس نزلت عن الصفر في 20 أبريل / نيسان للمرّة الأولى على الإطلاق، وذلك قبيل حلول أجل عقد مايو / أيّار.
وزادت واردات الصين النفطية إلى 10.42 مليون برميل يوميًا في أبريل / نيسان من 9.68 مليون برميل يوميًا في مارس / آذار، وفقًا لحسابات أجرتها رويترز من واقع بيانات الجمارك للأشهر الأربعة الأولى من 2020.
لكن إجمالي واردات السلع تراجع، ممّا ينبّئ بأن أيّ تعافٍ لن يكون سريعًا في ظلّ ركود الاقتصادات في أنحاء العالم.
ورفعت السعودية أسعار البيع الرسمية لشحنات يونيو / حزيران، بعد تقليص صادرات مايو / أيّار إلى أدنى مستوياتها، فيما يقرب من عشر سنوات، عقب اتّفاق المنتجين العالميّين على خفض الإنتاج لدعم الأسعار.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق