رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع بأكثر من 3%.. وبرنت يتجاوز 80 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر من 3% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 13 ديسمبر/كانون الأول (2022)، بعد تقرير أوبك الشهري، ومع هبوط الدولار الأميركي.

وتواصل أسعار الخام مكاسبها، مع استمرار إغلاق خط أنابيب رئيس ينقل الإمدادات إلى الولايات المتحدة، مما زاد المخاوف بشأن احتمال حدوث تشديد في أكبر مستهلك للخام في العالم.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر فبراير/شباط 2023- بنحو 3.4%، إلى 80.68 دولارًا للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم يناير/كانون الثاني 2023- بنسبة 5%، إلى 75.39 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 12 ديسمبر/كانون الأول، على ارتفاع بنحو 3%، مع استمرار إغلاق خط أنابيب رئيس لإمداد الولايات المتحدة.

تقرير أوبك

جاء ارتفاع أسعار النفط الخام، بعدما أبقت منظمة أوبك على توقعاتها بشأن نمو الطلب دون تغيير خلال 2023، عند 2.25 مليون برميل يوميًا، فيما ظلت تقديرات زيادة المعروض النفطي من خارج المنظمة كما هى عند 1.54 مليون برميل يوميًا.

وتراجع إنتاج أوبك النفطي بنحو 744 ألف برميل يوميًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2022، ليصل إلى 28.826 مليون برميل يوميًا، بقيادة السعودية والإمارات والكويت، كما يوضح الجدول التالي:

إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

ومن جهة أخرى، أظهرت بيانات أميركية تباطؤ مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة إلى 7.1% خلال الشهر الماضي، مقارنة مع 7.7% في الشهر السابق له.

أوضاع سوق النفط

قال محللا إيه إن زد ريسيرش، برين مارتين ودانييل هينس، في مذكرة للعملاء اليوم الثلاثاء: "ارتفعت أسعار النفط الخام، إذ عوضت قضايا جانب العرض المخاوف من ضعف الطلب".

كما برزت مخاوف بشأن إنتاج النفط الروسي منذ أن قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الجمعة، إن روسيا قد تخفض الإنتاج.

خط أنابيب كيستون
محاولات للسيطرة على التسرب النفطي لخطّ أنابيب كيستون - الصورة من (Market Watch)

أدى إغلاق خط أنابيب كيستون التابع لشركة تي سي إنرجي "ترنس كندا"، والذي يشحن 620 ألف برميل يوميًا من الخام الكندي من ألبرتا إلى الولايات المتحدة، إلى زيادة احتمال انخفاض المخزونات في مركز التخزين في كوشينغ بولاية أوكلاهوما.

ظلَّ خط أنابيب كيستون مغلقًا منذ الإبلاغ عن تسرب 14 ألف برميل بولاية كانساس الأميركية في 7 ديسمبر/كانون الأول، لم تكشف شركة تي سي إنرجي عن جدول زمني لإعادة تشغيل الخط، الذي ينقل الخام إلى مصافي التكرير في الغرب الأوسط وساحل خليج المكسيك.

مخزونات النفط الأميركية

تشير التوقعات إلى أن إغلاق خط الأنابيب سيؤدي إلى انخفاض مخزونات الخام الأميركية، إذ قدَّر 7 محللين استطلعت وكالة رويترز آراءهم، في المتوسط​​، أن المخزونات انخفضت بمقدار 3.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 9 ديسمبر/كانون الأول.

وأُجري الاستطلاع قبل تقارير من معهد النفط الأميركي اليوم الثلاثاء، وإدارة معلومات الطاقة، الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة الأميركية، غدًا الأربعاء.

كما أن التوقعات بأن تخفيف قيود كوفيد -19 في الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط على مستوى العالم، ستعزز الطلب، قد دعمت أيضًا ارتفاع أسعار النفط الخام.

توقعات سعر النفط

قال محللون من بنك أوف أميركا، إن إعادة الافتتاح الاقتصادي الناجحة في الصين، جنبًا إلى جنب مع توجّه مسالم من جانب الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن زيادات أسعار الفائدة، يمكن أن يعزز الطلب على الوقود، ويدفع أسعار خام برنت إلى ما فوق 90 ​​دولارًا للبرميل.

ألغت الصين بعض قيودها الصارمة المتعلقة بفيروس كورونا خلال الأسبوع الماضي، بما في ذلك تخفيف متطلبات الاختبار ووقف تتبّع سجلات سفر الأشخاص لأغراض كورونا.

وقال محللون من هايتونغ فيوتشرز: إن "رفع القيود سيسهّل استعادة الطلب على النقل الداخلي والسفر".

لكنهم حذّروا أيضًا من أن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في المدن الصينية الكبرى لا يزال يسيطر على معنويات السوق، وهناك حاجة إلى إشارات واضحة لتعافي الطلب لتقديم دعم قوي لأسعار النفط الخام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق