سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

وزير النفط الليبي: نستهدف العودة لإنتاج 1.6 مليون برميل يوميًا خلال 3 سنوات

أعلن وزير النفط الليبي محمد عون عن سعي وزاراته إلى رفع مستويات إنتاج البلاد من النفط إلى 1.6 مليون برميل يوميًا في غضون 3 سنوات.

وقال في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في اجتماع وزراء منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك": "نأمل العودة إلى مستويات 2010 التي كانت 1.6 مليون برميل يوميًا في غضون عامين أو 3 أعوام".

وما يزال قطاع النفط الليبي يعاني من التقلبات وعدم الاستقرار السياسي في البلاد منذ اندلاع الحرب الأهلية عام 2011.

إنتاج النفط في ليبيا

قال عون، إن ليبيا تنتج حاليًا نحو 1.2 مليون برميل يوميًا من النفط، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

استقر إنتاج النفط الليبي خلال الـ6 أشهر الأخيرة في أعقاب قرار حكومة الوحدة بإقالة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط وتكليف مجلس إدارة جديد برئاسة فرحات بن قدارة، والتوصل إلى تفاهمات، ما أدى لإعادة فتح المواني ورفع حالة القوة القاهرة في غالبية الحقول.

وأضاف وزير النفط الليبي أنه يأمل في أن يؤدي قرار ليبيا برفع القوة القاهرة عن التنقيب عن النفط والغاز، والذي أُعلِنَ الأسبوع الماضي، إلى تشجيع شركات النفط الأجنبية على العودة إلى البلاد.

وزير النفط الليبي محمد عوان
وزير النفط الليبي، محمد عون، الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك

اجتماع أوابك

يعقد مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، اليوم الإثنين 12 ديسمبر/كانون الأول، اجتماعًا عبر تقنية الاتصال المرئي، إذ يركّز على عدد من الموضوعات المتعلقة بدراسة القضايا التنظيمية وتقييم أنشطة المنظمة.

يبحث الاجتماع تطور أوضاع سوق النفط العالمية والتحضير لمؤتمر الطاقة العربي الـ12 "قطر 2023" على جدول أعمال هذا الاجتماع الوزاري.

يشار إلى أن منظمة أوابك تأسست في عام 1968 من قبل الكويت وليبيا والسعودية، وتتكون من 10 دول أعضاء، ومقرّها الكويت، وتهدف إلى تنسيق سياسات الطاقة للدول العربية بهدف تعزيز تنميتها الاقتصادية على المستوى الإقليمي، والتعاون في مجال تنمية النفط والمشروعات المشتركة.

حالة القوة القاهرة

دعت المؤسسة الوطنية للنفط، مؤخرًا، الشركات العالمية العاملة في مجال النفط والغاز، والتي وقّعت معها اتفاقيات استكشاف وإنتاج النفط والغاز في ليبيا، إلى رفع القوة القاهرة المعلنة من طرفها.

ورحّبت باستئناف كل عمليات الإنتاج والتنقيب عن النفط والغاز ومساعدة الشركات العالمية في تسهيل العودة وتوفير بيئة عمل آمنة بالتعاون مع الجهات المدنية والعسكرية التابعة للدولة الليبية.

تأتي الدعوة في ظل مساعي المؤسسة إلى رفع القوة القاهرة، بعد متابعة وتقييم موضوعي مبني على تحليل واقعي ومنطقي للوضع الأمني الذي بدأ يتحسن بشكل كبير، وأدى إلى مباشرة أعمال الحفر في مواقع كان من الصعوبة بمكان العمل بها في الماضي القريب، والتي يوجد بها عدد كبير من الشركات الخدمية العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق