رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

مواني النفط الليبية تستقبل أولى الناقلات بعد رفع القوة القاهرة (فيديو)

لتحميل 2.6 مليون برميل

استقبلت مواني النفط الليبية، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، 20 يوليو/تموز، أولى ناقلات الخام، بعد إعلان رفع حالة القوة القاهرة، في أعقاب تعيين مجلس جديد لإدارة مؤسسة النفط الليبية.

وفي هذه الأثناء، يُستَأنَف تصدير النفط الخام من ميناء السدرة النفطي، إذ وصلت صباح اليوم الناقلة "مالطا" لشحن حملتها المقدّرة بنحو مليون برميل من خام السدرة.

الناقلة مالطا

ذكر بيان لشركة الواحة الليبية، حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، أنه عند الساعة الساعة 06:30 صباحًا بالتوقيت المحلي، دخلت الناقلة "مالطا" التي تحمل علم جمهورية مالطا، بعد رفع حالة القوة القاهرة عن الحقول ومواني النفط الليبية.

وأشار البيان إلى أن الناقلة ستُشحَن بنحو مليون برميل من النفط الخام لصالح المؤسسة الوطنية للنفط، ووجهتها إيطاليا.

وأكدت أن عملية الشحن بدأت في تمام الساعة 11:25 صباحًا، موضحة أن هذه العملية تأتي بعد بداية شركة الواحة للنفط استعادة إنتاجها تدريجيًا، إذ تعدّ هذه أول شحنة تُصَدَّر منذ توقّف الإنتاج قبل نحو 3 أشهر.

حقول شركة الواحة

أشار البيان إلى أن حقول شركة الواحة بدأت عودتها للإنتاج بشكل تدريجي، إذ وصلت إلى نحو 15 ألف برميل يوميًا، ومن المتوقع أن تتضاعف القدرة الإنتاجية مع نهاية اليوم إلى 30 ألف برميل يوميًا.

واستقبل ميناء راس لانوف، صباح اليوم الأربعاء، ناقلة النفط "كرودميد" لشحن كمية من خام آمنا وخام سرتيكا، قوامها 600 ألف برميل.

ومن المنتظر أن تصل إلى ميناء الزويتينة عند 06:00 مساء اليوم الأربعاء الناقلة "نيسوس سيفنوس" “NISSOS SIFNOS” لتحميل شحنة قوامها مليون برميل من خام أبوالطفل.

مواني النفط الليبية
إحدى الناقلات تدخل إلى مواني النفط الليبية لتحميل شحنتها

حقل الفيل

كانت مؤسسة النفط قد أعلنت مساء أمس أن عمليات الضخ والإنتاج بحقل الفيل الواقع في منطقة حوض مرزق جنوب غرب البلاد، قد استُؤنفت، بعد توقّف دام نحو 3 أشهر.

وتجاوزت معدلات الإنتاج الأولية للضخّ إلى مجمّع مليتة نحو 40 ألف برميل يوميًا، وسيصل معدل الإنتاج تدريجيًا بعد وضع كل الآبار على الإنتاج إلى معدلاته الطبيعية، التي تبلغ 70 ألف برميل يوميًا.

وتُدير مؤسسة النفط الليبية الحقلَ الواقع في حوض مرزقحوض مرزق جنوب غرب البلاد، عبر شركة مليتة بالشراكة مع شركة "إيني" الإيطالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق