التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج أوبك من النفط يهبط 744 ألف برميل يوميًا خلال نوفمبر

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

هبط إنتاج أوبك من النفط بمقدار 744 ألف برميل يوميًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2022، مع انخفاض الإمدادات من السعودية والإمارات، وفق الحصص المتفق عليها ضمن تحالف أوبك+.

وأظهر التقرير الشهري -الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط، اليوم الثلاثاء (13 ديسمبر/كانون الأول الجاري)- انخفاض إجمالي إنتاج النفط في الدول الـ13 الأعضاء لدى أوبك إلى 28.826 مليون برميل يوميًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني، مقارنة مع 29.570 مليون برميل يوميًا في الشهر السابق له.

وكان تحالف أوبك+ قد أعلن خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا بداية من نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حتى ديسمبر/كانون الأول 2023، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

هبوط إنتاج أوبك

جاء انخفاض إنتاج أوبك النفطي خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مع تراجع الإمدادات من جانب 10 دول في المنظمة، على رأسها السعودية والإمارات.

وهبط إنتاج السعودية من النفط بمقدار 404 آلاف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 10.474 مليون برميل يوميًا، بحسب التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

بينما هبطت إمدادات النفط من الإمارات بنحو 149 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى مستوى 3.0376 مليون برميل يوميًا.

كما تراجع إنتاج النفط في الكويت إلى 2.685 مليون برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني، بانخفاض 121 ألف برميل يوميًا على أساس شهري.

وشهدت إمدادات النفط من العراق هبوطًا قدره 117 ألف برميل يوميًا، لتسجّل إجمالي 4.465 مليون برميل يوميًا، كما تراجع إنتاج ليبيا 32 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 1.133 مليون برميل يوميًا.

وانخفض إنتاج النفط في فنزويلا والجزائر بنحو 26 و19 ألف برميل يوميًا على التوالي، في حين شهدت إمدادات غينيا الاستوائية والكونغو وإيران هبوطًا طفيفًا.

ويوضح الجدول أدناه، إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

ارتفاع الإنتاج في دول أوبك

ارتفع إنتاج النفط في 3 دول أعضاء بمنظمة أوبك خلال نوفمبر/تشرين الثاني، بقيادة نيجيريا وأنغولا، حسب التقرير الشهري.

وصعد إنتاج النفط في نيجيريا بنحو 92 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 1.158 مليون برميل يوميًا، وفقًا للتقرير الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

وزادت إمدادات النفط في أنغولا 38 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، لتصل إلى 1.102 مليون برميل يوميًا، كما ارتفع إنتاج الغابون بنحو ألفي برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق