التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

انخفاض إنتاج أوبك النفطي 210 آلاف برميل يوميًا خلال أكتوبر

الهبوط في الإمدادات بموجب اتفاق أوبك+

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

انخفض إنتاج أوبك من النفط بمقدار 210 آلاف برميل يوميًا، خلال أكتوبر/تشرين الأول 2022، ليهبط لأول مرة في 5 أشهر، مع تراجع الإمدادات من السعودية وأنغولا، بموجب اتفاق تحالف أوبك+.

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط، اليوم الإثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني؛ فقد انخفض إجمالي إنتاج الخام في الدول الـ13 الأعضاء لدى أوبك إلى 29.494 مليون برميل يوميًا خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقارنة بـ29.704 مليون برميل يوميًا في الشهر السابق له.

ويأتي تراجع إنتاج أوبك النفطي بموجب إعلان تحالف أوبك+ خفض الإمدادات بمقدار 100 ألف برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتجدر الإشارة إلى أن التحالف أعلن سياسة جديدة، أوائل الشهر الماضي، تستهدف خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا بداية نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حتى ديسمبر/كانون الأول 2023.

السعودية تقود تراجع إنتاج أوبك

انخفض إنتاج أوبك النفطي من قبل 8 دول في المنظمة، خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ على رأسها السعودية وأنغولا.

وهبط إنتاج السعودية من النفط بمقدار 149 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 10.838 مليون برميل يوميًا، بحسب التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

كما تراجعت إمدادات النفط في أنغولا بنحو 78 ألف برميل يوميًا، ليسجل الإجمالي مستوى 1.067 مليون برميل يوميًا في الشهر الماضي.

وتراجع إنتاج الكويت من النفط 18 ألف برميل يوميًا، خلال الشهر المنصرم، ليهبط الإجمالي إلى 2.804 مليون برميل يوميًا، كما هبطت إمدادات الكونغو الديمقراطية 19 ألف برميل يوميًا خلال الشهر نفسه.

بينما هبطت إمدادات النفط في الإمارات 7 آلاف برميل يوميًا، لتصل إلى مستوى 3.186 مليون برميل يوميًا، وتراجع -أيضًا- إنتاج غينيا الاستوائية والجزائر وإيران بمقدار 14 ألفًا و4 آلاف و1 ألف برميل يوميًا على التوالي.

ويوضح الجدول التالي، إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

زيادة الإنتاج في دول أوبك

ارتفع إنتاج النفط في 5 دول أعضاء في منظمة أوبك، خلال أكتوبر/تشرين الأول، بقيادة نيجيريا والعراق، حسب التقرير الشهري.

وصعد إنتاج النفط في نيجيريا بنحو 33 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 1.057 مليون برميل يوميًا، وفقًا للتقرير الشهري الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

كما زادت إمدادات النفط في العراق 20 ألف برميل يوميًا، خلال الشهر الماضي، لتسجّل 4.572 مليون برميل يوميًا.

وارتفع إنتاج ليبيا وفنزويلا بمقدار 6 و9 آلاف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 1.163 مليونًا و0.679 مليون برميل يوميًا، كما زادت إمدادات الغابون من النفط بنحو 12 ألف برميل يوميًا خلال أكتوبر/تشرين الأول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق