رئيسيةأخبار النفطنفط

مسؤول إيراني: حقل بارس الجنوبي والمصافي تدر 80 مليار دولار سنويًا

الطاقة

كشف مسؤول في إيران حجم الإيرادات السنوية التي يدرّها حقل بارس الجنوبي ومصافي التكرير والمنشآت المرتبطة بصناعة النفط على البلاد سنويًا.

وقال محافظ بوشهر، الواقعة في جنوب إيران، أحمد محمدي زاده، إن المصافي المختلفة ومنشآت الصناعات البتروكيماوية والمنشآت الأخرى الموجود في منطقة حقل بارس تدرّ على البلاد ثروة قيمتها 80 مليار دولار سنويًا، وفق ما نقلت عنه وكالة إرنا.

وأوضح المسؤول الإيراني، خلال اجتماع مع الرئيس التنفيذي ومسؤولي منطقة بارس الاقتصادية الخاصة للطاقة، أن منطقة حقل بارس الجنوبي مهمة وحساسة، ومع الاستثمار الكبير والمهم فيها تتمتع بقدرة كبيرة ودور خاص بالنسبة للاقتصاد والإنتاج الوطني الإجمالي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الصناعات في منطقة بارس

قال محافظ بوشهر أحمد محمدي زاده، إن هناك ضرورة كبيرة لتطوير الصناعات التحويلية لمجمعات وصناعات منطقة حقل بارس الجنوبي، موضحًا أن مصافي التكرير والصناعات البتروكيماوية تعدّ من مصادر الثروة بالنسبة لإيران.

حقل بارس الجنوبي
منشأة نفطية إيرانية - الصورة من "ديلي صباح" الإيرانية

وأشار محمدي زاده إلى أنه مع تسمية العام المالي الحالي في إيران باسم "عام كبح التضخم ونمو الإنتاج"، فإن منطقة بارس سوف تؤدي دورًا مهمًا بتحقيق هدف البلاد في هذا المجال، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية "نيوك"، محسن خوجاشمهر، كان قد أعلن استعداد بلاده لتحقيق طفرة في إنتاج النفط والغاز بحلول العام المقبل 2024، وذلك من خلال تعزيز قطاع البتروكيماويات، رغم العقوبات الأميركية.

وأوضح أن زيادة الإنتاج تتطلب قدرًا من الاستثمارات، والتي ستوجّه إلى استكمال المشروعات التي انطلقت بالفعل، بالإضافة إلى تطوير الحقول المشتركة، مؤكدًا تطوير مشروعات متعددة حاليًا، بهدف زيادة الإنتاج.

النفط والغاز في إيران

خلال العام الماضي 2022، وقّعت روسيا أكبر صفقة في تاريخ صناعة النفط الإيرانية، والتي دعمت مساعي طهران لزيادة إنتاج النفط والغاز، لا سيما مع عرض استثمارات تبلغ نحو 40 مليار دولار، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح محسن خوجاشمهر أن خطط زيادة الطاقة الإنتاجية للنفط والغاز بنحو 50% تحتاج إلى توفير استثمارات بقيمة 160 مليار دولار، وذلك لدعم طموح بلاده لرفع الإنتاج إلى 5.7 مليون برميل من النفط يوميًا، و1.5 مليار متر مكعب يوميًا من الغاز.

يشار إلى أن خطط زيادة الإنتاج، والتي تشمل بالطبع إنتاج حقل بارس الجنوبي، تتوافق مع توجّه إيران لعقد صفقات وتوقيع اتفاقيات مع عدّة جهات دولية، لدعم تطوير الصناعة، لا سيما مع روسيا، ممثلة في شركة غازبروم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق