سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

إيرادات صادرات النفط والغاز الإيرانية تقترب من حاجز الـ48 مليار دولار

وخطة لزيادة إنتاج النفط إلى 5.7 مليون برميل يوميًا

توقعت مصادر رسمية ارتفاع إيرادات صادرات النفط والغاز الإيرانية إلى نحو 48 مليار دولار بنهاية العام المالي الجاري في 21 مارس/آذار المقبل.

وأعلن رئيس مجلس إدارة اتحاد مصدري النفط والغاز والمنتجات البتروكيماوية، حامد حسيني، توقعات بقيمة 48 مليار دولار لصادرات المنتجات النفطية بحلول نهاية العام التقويمي الإيراني.

وقال حسيني: "بلغت القيمة الإجمالية للصادرات النفطية وغير النفطية في الأشهر الـ8 الأولى من هذا العام (الذي بدأ في 21 مارس/آذار) 31 مليار دولار، منها 18.2 مليار دولار كانت منتجات نفطية".

وتعد إيرادات صادرات النفط والغاز المصدر الرئيس للدخل في إيران، ووضعت إدارة الرئيس إبراهيم رئيسي التوسع في مبيعات النفط الخام، والمشتقات النفطية على رأس أولوياتها على الرغم من العقوبات الأميركية المفروضة على طهران.

صادرات النفط والغاز

قال رئيس اتحاد مصدري النفط والغاز والمنتجات البتروكيماوية: "في العام الماضي، صُدِّرَ ما قيمته 3.5 مليار دولار من منتجات المصب لصناعة النفط شهريًا، وقد وصل هذا الرقم في المتوسط إلى 4 مليارات دولار شهريًا هذا العام".

وأشار إلى أن صادرات منتجات التكرير والبتروكيماويات زادت بنسبة 10 إلى 12 مليار دولار مقارنة بالعام الماضي، قائلًا: "هذا النمو يرجع إلى حد كبير إلى الزيادة في قيمة الصادرات"، حسبما ذكرت وكالة شانا الإيرانية المتخصصة في متابعة أخبار وزارة النفط.

إيران تستعد للعودة إلى سوق النفط العالمية - صادرات النفط الإيرانية- الغاز الإيراني
علم إيران يظهر أعلى حقل نفطي

إنتاج النفط

من جهة أخرى، أعلن مدير التخطيط المتكامل في شركة النفط الإيرانية، كريم الزبيدي، خطط الشركة لزيادة الطاقة الإنتاجية للنفط الخام الإيراني إلى 5.7 مليون برميل يوميًا خلال السنوات الـ8 المقبلة، ضمن مساعي البلاد لزيادة صادرات النفط والغاز.

وقال: "نعتزم جذب رأس المال في السنوات الـ8 المقبلة لرفع طاقة إنتاج النفط الخام الإيراني إلى 5.7 مليون برميل يوميًا".

وتطرق الزبيدي إلى أولويات الاستثمار للشركة الوطنية الإيرانية للنفط، موضحًا أن فرص الاستثمار ومشاركة المستثمرين المحليين في حفر آبار النفط تأتي على رأس اهتمامات شركته.

وأضاف المسؤول في شركة النفط الإيرانية: "هناك خطط للحفاظ على الإنتاج من خلال إصلاح الآبار الحالية وإنشاء بعض مرافق العمليات وخطوط الأنابيب من المشروعات الأخرى القابلة للاستثمار محليًا".

زيادة إنتاج الغاز

أشار الزبيدي إلى أنه وفقًا للخطط، شريطة دخول استثمارات جديدة، ستصل طاقة إنتاج الغاز اليومية للبلاد إلى 1.5 مليار متر مكعب خلال السنوات الـ8 المقبلة.

وقال بخصوص خطط زيادة إنتاج الغاز في إيران: "استكمال خطة تطوير المرحلة الـ11 من حقل جنوب بارس، والانتهاء من مشروعات زيادة الضغط في المراحل القائمة في جنوب فارس، وتطوير حقلي غاز كيش وبارس الشمالية ضمن خطط الشركة لزيادة طاقة إنتاج الغاز في البلاد".

وأضاف: "بالنسبة لشركة حقول النفط المركزية الإيرانية، خُطِّطَ لإضافة 320 مليون متر مكعب من الغاز إلى إنتاجها لزيادة القدرة في السنوات الـ8 المقبلة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق