سلايدر الرئيسيةتقارير الغازتقارير الكهرباءعاجلغازكهرباء

ليلى بنعلي تصدم المغاربة بشأن اكتشافات الغاز والاحتياجات المحلية (فيديو)

ياسر نصر

تحدثت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب، ليلى بنعلي، عن اكتشافات الغاز الأخيرة في المملكة، إلى جانب إستراتيجية تحول الطاقة.

وأكدت أن الاحتياطات المؤكدة للغاز الطبيعي في بلادها لم تصل بعد إلى المستوى المطلوب، والذي يُقدَّر على الأقلّ 30 سنة قادمة لتأمين احتياجات التنمية المستدامة المحلية للطلب على الغاز.

وقالت في معرض جوابها على أسئلة المستشارين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة أمس الثلاثاء، حول موضوع "المراحل الأساسية لتنفيذ إستراتيجية الانتقال الطاقي نحو تنمية مستدامة"، إنّ توقّف تصدير الغاز الجزائري عبر أنبوب الغاز المغاربي وأوروبا، كان فرصة لاعتماد إستراتيجية جديدة لتحوّل الطاقة من أجل التنمية المستدامة.

الغاز في المغرب

أشارت ليلى بنعلي إلى أنه لضمان إمداد المغرب بما يلزمه من الغاز الطبيعي، تعمل وزارتها على إستراتيجية من 3 محاور رئيسة، من أهمها تطوير البنية التحتية، وعقود شراء الغاز الطبيعي المسال، وكذلك تطوير الإطار التشريعي في البلاد.

وأكدت أن ذلك يأتي في إطار مراجعة شاملة لخريطة طريق للغاز الطبيعي، الذي يعدّ مادة أساسية لتطوير الطاقات المتجددة والتنمية الصناعية وقطاع اللوجستيات، وفق التصنيف الأخضر، الذي اعتمده الاتحاد الأوروبي مؤخرًا، ووصف الغاز الطبيعي بأنه طاقة انتقالية قادرة على الإسهام في إزالة الكربون من الاقتصاد الوطني.

وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب، ليلى بنعلي
وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب ليلى بنعلي

وأوضحت أن الوصول إلى سوق الغاز الطبيعي يساعد في تسريع تطوير الطاقات المتجددة، ويعمل على التوقف التديجي عن الفحم وإزالة الكربون من قطاع الكهرباء، وهو ما يساعد في نقص فاتورة الطاقة.

وقالت ليلى بنعلي، إن الوصول إلى سوق الغاز سيجعل من الممكن تحقيق قفزة نوعية في قطاع الطاقة المغربي، من خلال تحديث القطاع وخفض تكاليف الطاقة.

ونبّهت إلى أن إستراتيجية انتقال الطاقة في المغرب يجب أن تكون مستفلة تمامًا عن نتائج البحث عن الهيدروكربونات عمومًا، في ظل عدم وصول الاحتياطات المؤكدة إلى المستوى المطلوب.

وأوضحت أنه منذ بداية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي – بداية توقّف صادرات الغاز الجزائري عبر خط أنابيب المغرب العربي وأوروبا- تجري تغطية 80% من الطلب على الكهرباء من الفحم والفيول –زيت الغاز- والديزل واستيراد الكهرباء من الدول المجاورة.

إستراتيجية تحول الطاقة

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، أمام البرلمان، إن الإستراتيجية الجديدة لانتقال الطاقة من أجل التنمية المستدامة ترتكز على 3 محاور رئيسة، هي:

  • بلورة سياسة جديدة واعتماد مقاربة مستدامة في كل القطاعات ضمن إطار الالتزامات الدولية من أجل الوصول لمؤشرات التنمية المستدامة المعتمدة.
  • العمل على تعزيز تعاون مؤسسي بصفته ركيزة أساسية لانتقال الطاقة.
  • تطوير التشريعيات والتنظيمات والإجراءات لتحفيز الاستثمارات الوطنية والأجنبية في قطاع الطاقة النظيفة.

وأشارت إلى أن المرحلة السابقة اتّسمت بالعديد من المستجدات والتحديات، من أبرزها تجديد المغرب التزاماته الدولية خلال قمة المناخ كوب 26، خاصة ما يتعلق بملاءمة نظام الكهرباء الوطني من الخروج التدريجي من الفحم المستعمل في إنتاج الكهرباء، فضلًا عن توقّف أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، والذي كان فرصة مناسبة لاعتماد السياسة الجديدة.

وأكدت ليلى بنعلي أن بلادها عازمة على تسريع وتيرة الانتقال الطاقي، وتفعيل أهداف التنمية المستدامة، مشيرة إلى أن الانتقال الطاقي يدخل في صلب اهتمامات النموذج التنموي الجديد، إذ إن محور تطوير الاقتصاد رهين بالانتقال الطاقي، ويسعى النموذج إلى جعل قطاع الطاقة في المغرب أحد أهم مقومات الجاذبية الاقتصادية من خلال إرساء رؤية إستراتجية تنموية منخفضة الانبعاثات الكربونية، وتوفير طاقة تتميز بالتنافسية تُنتَج من المصادر المتجددة.

الطاقة المتجددة في المغرب - أسعار النفطالطاقة المتجددة في المغرب

تطرّقت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي إلى مشروعات الطاقة المتجددة، موضحة أن الإستراتيجية الجديدة رفعت طموحات حصة مصادر الطاقة المتجددة من مزيج الكهرباء الوطنية، والمحددة سابقًا بـ52% بحلول 2030.

وقالت، إن هناك 61 مشروعًا قيد التطوير أو التنفيذ بقدرة 4.6 غيغاوط باستثمارات 53 مليار درهم (5.71 مليار دولار)، وهي مشروعات تراها- ليلى بنعلي- غير كافية، لذا جرت بلورة مجموعة من المبادرات والبرامج الجديدة لدعم الاستثمارات في الطاقات المتجددة.

وأشارت إلى أن من بين المبادرات برنامج بقدرة إجمالية تبلغ 400 ميغاواط لإنجاز مشروعات من الطاقة الشمسية بهدف دعم المقاولات المتوسطة والصغرى وتوفير فرص عمل جديدة، وبرنامج تزويد محطات تحلية مياه البحر بالاعتماد على الطاقات المتجددة، موضحة أن أول مشروع بهذا الخصوص يوجد قيد التطوير في منطقة الداخلة.

وأضافت: "هناك برنامج لتزويد المناطق الصناعية بطاقة كهربائية نظيفة، إذ ستُزَوَّد المنطقة الصناعية للقنيطرة في مرحلة أولى بطاقة تناهز 160 غيغاواط/ساعة، وباقي المناطق الصناعية ذات الأولوية بطاقة تُقدَّر بـ800 غيغاواط/ساعة".

إصلاح التشريعات

قالت ليلى بنعلي، إن وزارتها تعمل بالتعاون مع العديد من القطاع لإصلاح وتطوير الترسانة القانونية والتنظيمية والمؤسسية، إذ عملت على تحليل آثار التباطؤ في الإصلاح، وأظهرت النتائج الأولية لهذا التحليل أن الفاتورة الإضافية لعدم الإصلاح في 2022 تناهز 5 مليارات درهم (540 مليون دولار)، وهو ما يعادل 10% من فاتورة الطاقة في 2021.

وأشارت إلى أن الوزارة بصدد مناقشة مجموعة من القوانين المتعلقة بالطاقات المتجددة، وتسريع استكمال الإطار التنظيمي للنجاعة الطاقية، وتنظيم أنشطة مقاولات الطاقة وترشيد الاستهلاك في الإدارات والمؤسسات الحكومية، والإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية لتشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة، وتمكين المقاولات في فاتورتها الطاقية وجعل منتجاتها خضراء ومستدامة.

الكهرباء في المغربقطاع الكهرباء

أوضحت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب، ليلى بنعلي، أن قطاع الكهرباء يواجه عددًا من التحديات والفرص والمشكلات، للاستجابة إلى الطلب المتزايد على الكهرباء بأقلّ تكلفة، خاصة مع مؤشرات الانتعاش الاقتصادي بعد أزمة كورونا، وتوقّف استعمال الغاز، والاستجابة للمتطلبات الدولية لخفض الانبعاثات تماشيًا مع اتفاق باريس.

وقالت، إن الوضع الحالي لقطاع الكهرباء يتطلب وضع إستراتيجية جديدة لانتقال الطاقة نحو التنمية المستدامة، مع تعزيز الحوكمة في القطاع وضبط قطاع الإنتاج والنقل والتوزيع بمزيد من الشفافية، ومع اعتماد الفصل المحاسبي نهاية مارس/آذار 2022.

وأوضحت أن الطلب على الكهرباء شهد تعافيًا خلال العام الماضي، إذ بلغ نحو 41 غيغاواط/ساعة، بنسبة زيادة 6% عن عام 2020، وهو ما يعدّ مؤشرًا للنمو الاقتصادي، إلّا أنه في الوقت نفسه "يضعنا أمام تحديات في ظل هيمنة المواد الأحفورية على الإنتاج".

وأكدت أن وزارتها تعمل على تشجيع الاستثمار في الطاقات النظيقة من أجل الوفاء بالالتزامات الدولية، وكذلك تأمين الطلب المتنامي على الكهرباء مع التعافي الاقتصادي بعد وباء كورونا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. يمكن لكل الجزائريين ان يتابعوا النقل المباشر لجلسات البرلمان المغربي، شكرا لارشادهم لذلك.

  2. كنت أبحث في المقال عن نوع الصدمة التي يتحدث عنها الكاتب فلم أجد سوى كلاما إنشائيا. و إعادة مملة لما ينشر في وسائل الإعلام المغربية. و لا يعلم أن هناك النقل المباشر لأعمال البرلمان في المغرب. ظننته جاء بشيء جديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق