رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

أدنوك توقع اتفاقية لتطوير منشأة عالمية لإنتاج الميثانول في الرويس

بالتعاون مع شركة برومان ضمن منظومة "تعزيز"

وضعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" إستراتيجية متكاملة تستهدف تعزيز مكانتها باعتبارها موردًا عالميًا للنفط وسلاسل القيمة المضافة من خلال التوسع في مشروعات القيمة المضافة ضمن منطقة تعزيز للكيماويات الصناعية في الرويس.

وفي هذا الإطار، وقّعت "أدنوك"، اليوم الخميس، اتفاقية مع شركة "برومان"، إحدى الشركات الرائدة في مجال إنتاج الميثانول في العالم؛ لتطوير أول منشأة عالمية المستوى لإنتاج الميثانول في دولة الإمارات.

ووفقًا للاتفاقية؛ فإن شركة أبوظبي للمشتقات الكيماوية المحدودة "تعزيز"، وشركة "برومان" ستبنيان منشأة لتحويل الغاز الطبيعي إلى ميثانول بسعة إنتاجية تبلغ 1.8 مليون طن سنويًا.

الوقود منخفض الانبعاثات

تهدف المنشأة إلى تلبية الطلب المحلي والعالمي المتنامي على هذه المادة الكيميائية النظيفة والمتعددة الاستخدامات والتي تتعاظم أهميتها باعتبارها مصدرًا للوقود منخفض الانبعاثات، إلى جانب استخدامها في تصنيع مجموعة واسعة من المنتجات.

وتُعَد "تعزيز" مشروعًا مشتركًا بين "أدنوك" و"القابضة" أسسه الطرفان لدعم نمو مجمع الرويس الصناعي وقطاعات الكيماويات والصناعات المتقدمة في أبوظبي.

وتهدف "تعزيز" إلى تحفيز الصناعة ونمو قطاع البتروكيماويات في الرويس، والمساهمة في جهود التنويع الاقتصادي في الدولة.

وتستفيد الشراكة المقترحة من القيمة الاستثمارية الكبيرة التي تتيحها خطط أدنوك لتوسيع أعمالها في مجال التكرير والبتروكيماويات ومحفظة "القابضة" المتنوعة من الشركات والمشروعات الصناعية وخبرة "برومان" الواسعة في مجال تشييد وتشغيل منشآت إنتاج الميثانول باعتبارها ثاني أكبر منتج للميثانول في العالم.

رئيس أدنوك الإماراتية سلطان الجابر
رئيس أدنوك الإماراتية سلطان الجابر

إنتاج الميثانول

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، سلطان الجابر: "يأتي المشروع الذي يهدف لتطوير أول منشأة لإنتاج الميثانول في الإمارات باعتباره خطوة جديدة في إستراتيجية أدنوك للمساهمة في تنويع الاقتصاد المحلي وتسريع النمو الصناعي وتمكين سلاسل الإمداد المحلية من خلال إنتاج مواد كيميائية جديدة.

وأضاف: "يسعدنا انضمام برومان -في أول استثمار لها في الإمارات- شريكًا إستراتيجيًا في المشروع الذي يعزز تنافسية الإمارات ومكانتها باعتبارها مركزًا عالميًا أساسيًا في قطاع البتروكيماويات".

شراكة برومان

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة برومان، ديفيد كاسيدي: "نتطلع إلى مشاركة خبراتنا في إنتاج الميثانول لتطوير المشروع وتوسيع حضورنا في الإمارات والعالم من خلال هذه الشراكة الوثيقة مع أدنوك و"القابضة".

وأشار إلى أن هذه المنشأة لإنتاج الميثانول ستكون الأولى من نوعها في الإمارات، مع خطط لتكون واحدة من أكثر المنشآت الصناعية كفاءة في العالم من حيث استخدام الطاقة وانخفاض مستوى الانبعاثات.

وأضاف: "من المتوقع أن يؤدي تزايد الاهتمام العالمي بالميثانول باعتباره أحد مصادر الوقود النظيف منخفض الكربون، خاصة في قطاع الشحن، إلى حدوث زيادة كبيرة في الطلب العالمي على الميثانول خلال العقد المقبل".

وأوضح أن الوقت الحالي مناسب للاستثمار في مشروعات تسهم في زيادة السعة الإنتاجية لدولة الإمارات في مجال صناعات التكرير والبتروكيماويات.

أدنوك
مجمع الرويس - الصورة من شركة أدنوك

تنويع الاقتصاد

يدعم إنتاج هذه المادة الكيميائية متعددة الاستخدامات في الإمارات لأول مرة أهداف وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لتنويع الاقتصاد المحلي وتسريع التنمية الصناعية.

ويعد الميثانول مادة كيميائية مهمة تستخدم في مجموعة واسعة من التطبيقات الصناعية، ومن أهمها صناعة الوقود والمواد اللاصقة والمذيبات والمستحضرات الصيدلانية ومواد البناء.

ومن المتوقع أن تسهم الاقتصادات الناشئة في أفريقيا وآسيا، في دفع نمو الطلب على الميثانول، كما سيساعد إنتاج الميثانول محليًا في تقليل الاعتماد على استيراده من الخارج وتمكين الشركات المحلية من المساهمة في دعم مبادرة "اصنع في الإمارات" وتعزيز مرونة سلاسل التوريد المحلية.

منظومة تعزيز

تتألف منظومة "تعزيز" من 3 مناطق؛ حيث ستتعامل منطقة "تعزيز" للكيماويات الصناعية مع إنتاج المواد الكيميائية على نطاق عالمي، بينما تستوعب منطقة تعزيز للصناعات الخفيفة الصناعات التحويلية التي ستحول مخرجات المنطقة الكيميائية إلى منتجات استهلاكية. أما الثالثة، وهي منطقة "تعزيز" للخدمات الصناعية؛ فستضم منظومة للشركات لتقديم جميع الخدمات الضرورية التي تتطلبها مناطق "تعزيز" الصناعية ومجمع الرويس الصناعي على نطاق أوسع.

ومنذ إطلاقه في نوفمبر/تشرين الثاني 2020 حظي مشروع تطوير "تعزيز" والفرص الاستثمارية التي يتيحها اهتمامًا كبيرًا من المستثمرين المحليين والدوليين في مختلف مجالات منظومة المشروعات وسلسلة القيمة.

وكانت أدنوك قد أبرمت عددًا من اتفاقيات الشراكة الإستراتيجية شملت توقيع اتفاقيتي شراكة تنضم بموجبهما شركتا "جي إس إنرجي" الكورية و"ميتسوي" اليابانية شريكين إلى جانب "فرتيغلوب" في المشروع المشترك لإنتاج الأمونيا الزرقاء منخفضة الكربون،

كما وقعت اتفاقية مع شركة "ريلاينس إندستريز" الهندية لإنشاء مصنع عالمي جديد لإنتاج الكلور القلوي وثاني كلوريد الإيثيلين وكلوريد البولي فينيل ضمن منظومة تعزيز الصناعية المتكاملة بالرويس.

كما وقّعت شركة أبوظبي للمشتقات الكيميائية "تعزيز" اتفاقيات استثمارية مع 8 من المستثمرين المحليين للاستثمار في حصة تصل إلى 20% في محفظة مشروعات تعزيز للصناعات الكيميائية في أول شراكة بين القطاع الخاص المحلي والقطاع العام، في مجال التكرير والبتروكيماويات في أبوظبي.

كما وقعت أدنوك اتفاقية شراكة إستراتيجية مع مجموعة موانئ أبوظبي، لتطوير ميناء جديد ومنطقة لوجستية لتوفير الدعم لـ"تعزيز"، المنظومة الصناعية المتكاملة في مجمّع الرويس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق