رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

أدنوك للإمداد تحول إحدى ناقلات أسطولها إلى وحدة تخزين عائمة للغاز المسال

من خلال عقد طويل الأمد لاستخدام الناقلة "عش" لتخزين الغاز في الفلبين

تعمل شركة أدنوك للإمداد والخدمات، ذراع الشحن والخدمات اللوجستية البحرية لشركة "أدنوك"، على تعزيز وزيادة القيمة من أسطولها المتنامي للشحن، بجزء من إستراتيجيتها للنمو واسع النطاق، وتعزيز مكانتها الريادية في مجال الشحن والخدمات اللوجستية المتكاملة.

وفي هذا الإطار، وقّعت اليوم الأربعاء اتفاقية مع "أتلانتيك غلف آند باسيفيك"، الشركة الرائدة في مجال تطوير منصات الغاز الطبيعي المسال وتطوير البنية التحتية، تقوم بموجبها الأخيرة باستئجار ناقلة الغاز الطبيعي المسال "عش" التابعة لشركة لاستخدامها وحدةَ تخزين عائمة.

وبموجب الاتفاقية، ستستخدم "أتلانتيك غلف آند باسيفيك" الناقلة، بدءًا من الربع الثالث من عام 2022، وحدةَ تخزين عائمة للغاز الطبيعي المسال في أول محطة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، الواقعة في إليغان بخليج باتانغاس في الفلبين.

وحدة تخزين عائمة

تسهم الاتفاقية، التي تسري لمدة 11 عامًا مع خيار التمديد لمدة 4 سنوات، في تعزيز علاقة الشراكة القائمة حاليًا بين الشركتين، وتستفيد من الاتفاقية التي أُبرِمَت بينهما في عام 2021 لاستخدام ناقلة وحدةَ تخزين عائمة في الهند.

ويأتي التوقيع على الاتفاقية الجديدة ضمن جهود أدنوك للإمداد والخدمات لتنويع قاعدة عملائها وتنويع مصادر عائداتها بشكل مبتكر.

تعدّ الناقلة "عش" إحدى قطع أسطول "أدنوك للإمداد والخدمات" لنقل الغاز الطبيعي المسال، والذي يضم 8 ناقلات، وهي تعمل حاليًا لصالح شركة "أدنوك للغاز الطبيعي المسال" بموجب عقد، وعند انتهاء سريان العقد ستقوم "أتلانتيك غلف آند باسيفيك" باستخدامها مرفقَ تخزين عائمًا.

سيتيح عقد التأجير الجديد إطالة العمر التشغيلي للناقلة لمدة لا تقلّ عن 11 عامًا ولا يزيد عن 15 عامًا، ما يوفر لشركة "أدنوك للإمداد والخدمات" موردًا جديدًا للعائدات، كما يزيد من إيراداتها من قطاع المخازن العائمة الذي أُسِّس مؤخرًا، وفي الوقت ذاته يعزز قدرات محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال في الفلبين ومرونتها على تزويد عملائها بالغاز.

شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك - أدنوك للحفرالاستفادة من الأصول

قال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للإمداد والخدمات، عبدالكريم المصعبي: " تعكس الاتفاقية الجديدة التي تستفيد من علاقات الشراكة القائمة حاليًا مع شركة "أتلانتيك غلف آند باسيفيك"، سعي أدنوك للإمداد والخدمات المستمر لتحقيق أقصى قيمة ممكنة من أصولها.

وتسهم الاتفاقية في إطالة العمر التشغيلي لهذه الناقلة، وتعزيز وزيادة القيمة وتوفير المزيد من فرص النمو والتوسع من خلال توفير حلول تخزين مرنة لمحطة استيراد الغاز الطبيعي المسال الجديدة التابعة "أتلانتيك غلف آند باسيفيك".

وأضاف: "نحن بصفتنا مزودًا عالميًا لخدمات الشحن واللوجستيات البحرية والخدمات البرية، فإننا نعمل على زيادة بصمتنا العالمية، وتقديم أحدث التقنيات والخدمات لشركائنا، ويسهم مشروعنا مع شركة "أتلانتيك غلف آند باسيفيك" في دعم النمو الاقتصادي لدولة الفلبين، من خلال الاستفادة من قدرات أدنوك لتوفير إمدادات الغاز الطبيعي المسال النظيف لتوليد الكهرباء".

محطة لاستيراد الغاز

ستتولى أدنوك للإمداد والخدمات عمليات تشغيل وصيانة وحدة التخزين العائمة، بينما ستقوم شركة "غاز أنتيك"، إحدى الشركات التابعة لشركة "أتلانتيك غلف آند باسيفيك"، بتحويل ناقلة الغاز الطبيعي المسال إلى وحدة تخزين عائمة.

وستصبح وحدة التخزين العائمة في محطة استيراد الغاز الطبيعي في الفلبين خامس محطة من نوعها لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في العالم، بعد المحطات العائمة الموجودة في الهند ومالطا وماليزيا والبحرين.

وستعمل محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال البرية والبحرية المتكاملة في الفلبين بطاقة أولية تبلغ 5 ملايين طن سنويًا.

الوقود النظيف

قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة أتلانتيك غلف آند باسيفيك، جوزيف سيجلمان: "تضمن محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال في الفلبين تخزين ونقل الغاز الطبيعي المسال، مما يوفر وقودًا انتقاليًا نظيفًا للفلبين".

وأضاف: "نحن سعداء بالعمل مع شركة "أدنوك للإمداد والخدمات" ‘التي تعدّ إحدى الشركات الرائدة عالميًا في تقديم الخدمات اللوجستية بمجال شحن الغاز الطبيعي المسال، للعمل معًا في دعم انتقال الفلبين للاعتماد على وقود أنظف، من خلال توفير إمدادات من الطاقة محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال".

أسطول أدنوك

يضم أسطول شركة أدنوك للإمداد والخدمات المتنوع، إضافة إلى الناقلة "عش"، أكثر من 200 سفينة، علاوة على قاعدة اللوجستيات المتكاملة للشركة التي تمتد على مساحة 1.5 مليون متر مربع في أبوظبي وقدراتها اللوجستية المتكاملة، مما يجعلها المزوّد الرائد للخدمات اللوجستية البحرية في المنطقة.

يشار إلى أن ناقلة الغاز الطبيعي المسال "عش" تمّ بناؤها في عام 1995 في اليابان، وتبلغ طاقتها الاستيعابية 137315.444 مترًا مكعبًا من الغاز الطبيعي المسال، وكانت تعدّ وقت تدشينها أكبر سفينة لنقل الغاز الطبيعي المسال في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق