غازأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجل

أكبر وحدة لتخزين الغاز المسال في العالم تستعد لبدء العمل

دينا قدري

أصبحت أكبر وحدة لتخزين الغاز المسال في العالم جاهزة لبدء العمل، بعد أن أعلنت الشركة الصينية وايزون أوفشور آند مارين (Wison Offshore & Marine) إكمال عمليات التجميع.

وأوضحت الشركة أن هذه الوحدة الضخمة تصل سعتها إلى 47 ألف متر مكعب، وأن عمليات التجميع النهائية جرت في ساحة "نانتونغ"، وفق ما جاء في بيان نشرته "وايزون" بمواقع التواصل الاجتماعي، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يُعدّ هذا الخزان أكبر منتج منفرد جرى تصميمه وبناؤه على الإطلاق باستعمال تقنية الدعم الذاتي ذات الشكل المنشوري (SPB)، منذ ظهورها لأول مرة في الثمانينيات.

وحقق هذا الإنجاز أيضًا رقمًا قياسيًا في أول تطبيق هندسي ناجح للتكنولوجيا في الصين، وستُسلّم "وايزون" أكبر وحدة لتخزين الغاز المسال إلى منشأة الغاز المسال العائمة الكبيرة قيد الإنشاء.

أكبر وحدة لتخزين الغاز المسال

كانت شركة وايزون للصناعات الثقيلة، التابعة لشركة وايزون، قد بدأت في شهر يوليو/تموز المنصرم تصنيع الجوانب العلوية لوحدة الغاز المسال العائمة التابعة لشركة إيني.

ففي نهاية عام 2022، تعاقدت شركة إيني (Eni) الإيطالية مع شركة "وايزون" لبناء وحدة الغاز المسال العائمة بقدرة 2.4 مليون طن سنويًا، لتُنشر قبالة سواحل جمهورية الكونغو لزيادة الإنتاج والتصدير.

وقد بدأ البناء الرسمي للوحدة في 17 يناير/كانون الثاني 2023، ويتقدم وفقًا للخطة مع تصنيع صهاريج التخزين وهيكل السفينة قيد التنفيذ، وفق ما جاء في تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "أوفشور إنرجي" (Offshore Energy).

وستُثبت وحدة الغاز المسال العائمة، التي يبلغ طولها 380 مترًا وعرضها 60 مترًا، على عمق مياه يبلغ نحو 40 مترًا في منطقة حقل نيني البحري.

وستكون الوحدة قادرة على تخزين أكثر من 180 ألف متر مكعب من الغاز المسال، و45 ألف متر مكعب من غاز النفط المسال.

ستكون هذه هي ثاني وحدة غاز مسال عائمة تُنشر في الكونغو، إذ إن الأولى هي وحدة الغاز المسال العائمة "تانغو" بقدرة 0.6 مليون طن سنويًا، ومن المتوقع أن تبدأ إنتاج الغاز المسال في عام 2023.

يُعدّ كلا المشروعين جزءًا من تثمين منطقة الامتياز البحرية "مارين 12"، بما يتماشى مع إستراتيجية "إيني" للاستفادة من حقوق ملكية الغاز.

مع المشروع الثاني، ستصل الطاقة الإنتاجية الإجمالية للغاز المسال في "مارين 12" إلى 3 ملايين طن سنويًا (أكثر من 4.5 مليار متر مكعب سنويًا) في عام 2025.

مشروع الغاز المسال في الكونغو
إطلاق مشروع الغاز المسال في الكونغو - الصورة من الموقع الرسمي لشركة "وايزون" الصينية

عقد جديد لمنصة إنتاج في الكونغو

في سياقٍ متصل، حصلت شركة خدمات حقول النفط الإيطالية "سايبم" (Saipem) على عقد جديد من شركة إيني في الكونغو، لتحويل وحدة الحفر شبه الغاطسة "سكارابيو 5" إلى وحدة إنتاج عائمة للفصل والتعزيز.

وستُجهز منصة الإنتاج شبه الغاطسة لاستقبال سوائل الإنتاج من منصات الآبار، ومن ثم فصل الغاز عن السوائل، وستعمل المنصة على تعزيز الغاز لتغذية وحدة الغاز المسال العائمة القريبة، وفق ما جاء في تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "أوفشور تكنولوجي" (Offshore Technology).

في وقت سابق من العام الجاري (2023)، وقّعت سايبم اتفاقية مع شركة إيني في الكونغو، تتعلق بأنشطة الهندسة والمشتريات الأولية، بما في ذلك الهندسة والمشتريات والبناء والنقل والتشغيل لوحدة الإنتاج العائمة.

وتخطط سايبم لتشغيل الأعمال البحرية وإطلاق وحدة الإنتاج العائمة بحلول الربع الرابع من عام 2025.

يشكّل العقد جزءًا من مشروع إيني للغاز المسال في الكونغو، الذي من المتوقع أن يكون أول مشروع لتسييل الغاز الطبيعي في البلاد، ومن المقرر أن يبدأ تشغيله عام 2025، وستبلغ طاقته الإنتاجية 3 ملايين طن سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق