التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إيرادات صادرات النفط الروسي ترتفع لأعلى مستوى في 8 أشهر

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفعت إيرادات صادرات النفط الروسي إلى أعلى مستوى في 8 أشهر، خلال يوليو/تموز الماضي، مع تجاوز أسعار الخام في موسكو السقف الذي حددته مجموعة الدول الـ7 الكبرى.

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن وكالة الطاقة الدولية، اليوم الجمعة 11 أغسطس/آب 2023؛ زادت عائدات روسيا من تصدير النفط الخام ومشتقاته، بنحو 20%، ما يعادل 2.5 مليار دولار، خلال يوليو/تموز الماضي، لتصل إلى 15.3 مليار دولار.

ودفعت هذه الزيادة إيرادات صادرات النفط الروسي إلى أعلى مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حينما بلغت 16.9 مليار دولار، وفق بيانات وكالة الطاقة، التي جمعتها وحدة أبحاث الطاقة.

إيرادات صادرات النفط الروسي خلال يوليو

ارتفعت أسعار النفط العالمية، خلال الشهر الماضي، جراء تخفيضات الإنتاج من جانب تحالف أوبك+، فضلًا عن الخفض الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا، الذي أقرّته السعودية ومن المقرر استمراره حتى سبتمبر/أيلول 2023 على الأقل.

وتماشيًا مع ذلك، صعد سعر الخام الروسي فوق 60 دولارًا للبرميل، متجاوزًا السقف السعري، الذي تفرضه مجموعة الـ7 منذ ديسمبر/كانون الأول 2022، الذي يهدف إلى الحد من تدفق إيرادات النفط إلى موسكو، ردًا على غزو أوكرانيا.

وأظهرت بيانات وكالة الطاقة الدولية أن متوسط السعر المرجّح لصادرات الخام الروسية المنقولة بحرًا قد ارتفع 8.84 دولارًا للبرميل إلى 64.41 دولارًا للبرميل خلال يوليو/تموز الماضي.

ونتيجة لذلك؛ استفادت إيرادات صادرات النفط الروسي من ارتفاع الأسعار العالمية وتقليص الخصومات على الخام والمنتجات النفطية في البلاد، لترتفع على أساس شهري، للمرة الأولى منذ أبريل/نيسان 2023.

رغم زيادة عائدات روسيا من تصدير النفط، على أساس شهري؛ فإنها ظلت أقلّ بنحو 4.1 مليار دولار، مقارنة بشهر يوليو/تموز 2022، حينما بلغت 19.4 مليار دولار.

صادرات النفط الروسي

جاء ارتفاع إيرادات صادرات النفط الروسي، رغم استقرار الكمية المُصدَّرة عند مستوى 7.3 مليون برميل يوميًا، خلال يوليو/تموز الماضي؛ إذ قوبل انخفاض صادرات الخام بارتفاع المنتجات النفطية.

وتراجعت صادرات النفط الخام الروسي بمقدار 200 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى إجمالي 4.6 مليون برميل يوميًا، وفق البيانات، التي اطلّعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وظل إجمالي صادرات النفط الروسي عند أدنى مستوى في عام على الأقل، وفق حسابات وكالة بلومبرغ، متأثرًا بالعقوبات الغربية.

ويستعرض الرسم أدناه، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، صادرات روسيا من النفط منذ بداية 2022 حتى يوليو/تموز 2023:

صادرات روسيا من النفط

وفرض الاتحاد الأوروبي حظرًا على واردات الخام الروسي منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، ثم أتبعه بحظر آخر للمشتقات النفطية دخل حيز التنفيذ في فبراير/شباط 2023.

ومن جهة أخرى، انخفض إنتاج النفط الروسي بنحو 50 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليصل إلى 9.4 مليون برميل يوميًا، وفق وكالة الطاقة الدولية.

وهذا يعني أن الإنتاج الروسي يقل عن خط أساس التخفيضات الطوعية المتمثل في شهر فبراير/شباط الماضي، عند 9.949 مليون برميل يوميًا؛ ما يعني أن موسكو أفرطت في الامتثال للخفض الطوعي البالغ 500 ألف برميل يوميًا.

وانخرطت روسيا في تخفيضات طوعية إلى جانب 8 أخرى من تحالف أوبك+، بقيادة السعودية، وجرى تمديدها إلى نهاية العام المقبل، وقررت موسكو -مؤخرًا- خفض إنتاجها بمقدار 300 ألف برميل يوميًا، خلال سبتمبر/أيلول المقبل، بسبب تراجع صادراتها، بالتوازي مع تقليص الرياض إمداداتها بنحو مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق