التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

صادرات النفط الروسي تهبط لأقل مستوى منذ أكثر من عامين

بلغت 7.3 مليون برميل يوميًا خلال يونيو 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تراجعت صادرات النفط الروسي خلال شهر يونيو/حزيران الماضي إلى أقلّ مستوى منذ مارس/آذار 2021، مع تعهدات خفض الإنتاج طوعًا والعقوبات الغربية المفروضة على موسكو.

وأظهر التقرير الشهر الصادر عن وكالة الطاقة الدولية، اليوم الخميس (13 يوليو/تموز 2023)، انخفاض صادرات روسيا من النفط بمقدار 600 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 7.3 مليون برميل يوميًا خلال يونيو/حزيران 2023.

ويتزامن ذلك مع تعهدات موسكو بخفض طوعي للإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، إلى جانب تأثير العقوبات الغربية المتعلقة بفرض حظر وسقف سعري على واردات النفط الخام بدءًا من ديسمبر/كانون الأول 2022، وأيضًا المشتقات النفطية منذ فبراير/شباط 2023، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويشار إلى أن خام الأورال الروسي قد تجاوز 60 دولارًا للبرميل أمس الأربعاء 12 يوليو/تموز، مخترقًا السقف السعري، الذي فرضته مجموعة السبع، مع تجاوز خام برنت 80 دولارًا للبرميل، وفق وكالة بلومبرغ.

صادرات النفط الروسي خلال يونيو

تراجعت عائدات صادرات النفط الروسي خلال يونيو/حزيران الماضي، بمقدار 1.5 مليار دولار، ليصل الإجمالي إلى 11.8 مليار دولار، وهو ما يقرب من نصف مستويات الشهر نفسه من العام الماضي (2022).

وكانت إيرادات صادرات روسيا من النفط قد تراجعت بنحو 1.4 مليار دولار في مايو/أيار الماضي إلى 13.3 مليار دولار، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وجاء ذلك مع تراجع كمية صادرات النفط الروسي للشهر الثاني على التوالي، بعدما ارتفعت خلال أبريل/نيسان 2023، إلى مستويات ما قبل غزو أوكرانيا (فبراير/شباط 2022)، كما يشير الرسم أدناه:

صادرات روسيا من النفط الخام والمشتقات النفطية

وفي أوائل يوليو/تموز الجاري، أعلنت موسكو عزمها خفض صادرات النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، بدءًا من أغسطس/آب المقبل، لدعم توازن السوق، بالتزامن مع إعلان السعودية تمديد خفض الإنتاج الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا، والذي بدأ تنفيذه خلال الشهر الجاري، لمدة شهر واحد.

ومن جانبه، أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن خفض صادرات النفط الروسي قرار طوعي من جانب موسكو، ولم يُفرض عليها، خلال مشاركته في مؤتمر نظّمته أوبك خلال يوليو/تموز الجاري.

إنتاج النفط الروسي

رغم التعهد بخفض صادرات النفط الروسي، فإن موسكو قد تُبقي الإنتاج مستقرًا مع ارتفاع الطلب المحلي الموسمي على الخام، وانتهاء المصافي من الصيانة، وفق التقرير، الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

وتشير بيانات وكالة الطاقة الدولية إلى استقرار إنتاج النفط الروسي عند 9.45 مليون برميل يوميًا خلال يونيو/حزيران، دون تغيير عن الشهر السابق له.

ويرصد الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج روسيا من النفط الخام والمكثفات والسوائل الغازية تاريخيًا:

إنتاج النفط في روسيا

وكانت روسيا قد قررت خفض إنتاجها النفطي بمقدار 500 ألف برميل يوميًا بدءًا من مارس/آذار 2023، وسيستمر بالكمية نفسها حتى نهاية 2024، ضمن قرار لـ9 دول من تحالف أوبك+، على رأسها السعودية، بتخفيضات طوعية بإجمالي 1.66 مليون برميل يوميًا بداية من مايو/أيار 2023، فضلًا عن القرار الأساسي للتحالف بخفض قدره مليوني برميل يوميًا حتى العام المقبل.

وهذا يعني أن موسكو خفضت إنتاجها بمقدار 490 ألف برميل يوميًا، مقارنة مع خط الأساس المرجعي لهدف الخفض الطوعي المحدد لشهر فبراير/شباط عند 9.95 مليون برميل يوميًا، بعدما عُدِّلَ بالرفع خلال يونيو/حزيران 2023، من جانب أوبك+.

وأكدت روسيا مرارًا تعهداتها بخفض إنتاج البلاد بمقدار 500 ألف برميل يوميًا بدءًا من مارس/آذار الماضي، لكن لا توجد بيانات رسمية تدعم ذلك حتى الآن، إذ توقفت موسكو عن نشر الإحصاءات الرسمية حتى 1 أبريل/نيسان 2024، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الروسية "تاس".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق