روسيا وأوكرانياأخبار النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

صادرات النفط الروسي ترتفع إلى مستويات ما قبل غزو أوكرانيا

خلال أبريل 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفعت صادرات النفط الروسي خلال أبريل/نيسان 2023 إلى مستويات ما قبل غزو أوكرانيا (في فبراير/شباط 2022)، لتستمر في إثبات قدرتها على الصمود أمام العقوبات الغربية.

وأظهر التقرير الشهري الصادر عن وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء 16 مايو/أيّار 2023، ارتفاع صادرات روسيا من النفط الخام والمشتقات النفطية إلى 8.3 مليون برميل يوميًا، خلال أبريل/نيسان 2023، مع زيادة شحنات الخام.

وفرض الاتحاد الأوروبي حظرًا على واردات الخام الروسي بدءًا من ديسمبر/كانون الأول 2023، أتبعه بحظر آخر على المنتجات المكررة بدأ سريانه منذ فبراير/شباط 2023، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

صادرات النفط الروسي خلال أبريل 2023

جاءت زيادة صادرات النفط الروسي بفضل ارتفاع شحنات الخام إلى الصين والهند بصفة خاصة، في مقابل انخفاض صادرات المنتجات النفطية.

وقفزت صادرات روسيا من الخام بنحو 250 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 5.2 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى منذ مايو/أيّار 2022، مع استحواذ الصين والهند على ما يقرب من 80% من الصادرات الروسية.

بينما تراجعت شحنات المشتقات النفطية بمقدار 200 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 3 ملايين برميل يوميًا، وفق التقرير، الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

وترى وكالة الطاقة أن روسيا لم تلتزم بصورة كاملة بخفض الإمدادات المعلَن بمقدار 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية العام الجاري، بل ربما تعمل موسكو على زيادة إنتاجها لتعويض الإيرادات المفقودة، حسب وصف الوكالة الدولية

واستقر إنتاج النفط الخام في روسيا عند 9.6 مليون برميل يوميًا خلال أبريل/نيسان الماضي، ما يعني حاجة موسكو إلى خفض الإمدادات بمقدار 300 ألف برميل يوميًا في مايو/أيّار 2023، حتى تلتزم بتعهدها.

وتتوقع منظمة أوبك -في أحدث تقاريرها الشهرية- تراجع إنتاج روسيا من النفط إلى 10.28 مليون برميل يوميًا خلال عام 2023، مقابل 11.03 مليون برميل يوميًا العام الماضي.

يشار إلى أن روسيا قد مدّدت تعهدها بخفض إنتاج النفط بنحو 500 ألف برميل يوميًا بدءًا من مايو/أيّار 2023 حتى نهاية العام ضمن تخفيضات طوعية إلى جانب 8 دول أخرى من تحالف أوبك+ يبلغ إجماليها 1.657 مليون برميل يوميًا، كما يُظهر الإنفوغرافيك أدناه:

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ من مايو إلى ديسمبر 2023

إيرادات النفط الروسي

رغم العقوبات الغربية، زادت عائدات صادرات النفط الروسي 1.7 مليار دولار خلال أبريل/نيسان الماضي، ليصل الإجمالي إلى 15 مليار دولار.

وعلى أساس سنوي، انخفضت إيرادات روسيا من بيع النفط بنسبة 27% عن المستوى المسجل في أبريل/نيسان 2022، عند 20.7 مليار دولار، كما تراجعت عائدات الضرائب من قطاع النفط والغاز بنسبة 64% خلال المدّة نفسها.

وقالت وكالة الطاقة: "يبدو أن روسيا تواجه القليل من المشكلات في العثور على مشترين راغبين في منتجاتها من الخام ومشتقاته، وغالبًا على حساب زملائها من أعضاء أوبك+".

وبدءًا من فبراير/شباط 2023، فرض الاتحاد الأوروبي ومجموعة الـ7 وأستراليا حدًا أقصى لأسعار المشتقات النفطية الروسية، عند 100 دولار للبرميل خاص بالمنتجات الأعلى سعرًا، مثل الديزل والبنزين، إلى جانب 45 دولارًا للبرميل للمنتجات الأقلّ جودة.

وجاء ذلك بعد شهرين فقط من تطبيق سقف سعري على الخام الروسي عند 60 دولارًا للبرميل في ديسمبر/كانون الأول 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق