رئيسيةأخبار الغازغاز

نورد ستريم 2.. مجلس الشيوخ الأميركي يحدد موعد التصويت على المشروع

هبة مصطفى

تأثر مشروع نورد ستريم 2 الذي ينقل الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا بالخلافات القابعة في مجلس الشيوخ الأميركي، إذ تسببت هذه الخلافات في تعطيل التصويت عليه.

وبعد أن جرى التوصل إلى اتفاق اليوم السبت، تقرر أن يخضع المشروع للتصويت قبل 14 يناير/كانون الثاني المقبل.

وكان التصويت على المشروع قد تعطل إثر خلاف بين عضو مجلس الشيوخ تيد كروز، وزعيم الأغلبية في المجلس تشاك شومر، على قائمة التعيينات القضائية والدبلوماسية المُرشحة للرئيس الأميركي جو بايدن.

ومن شأن التشريع الذي يتبناه عضو الحزب الجمهوري من ولاية تكساس تيد كروز الحد من صلاحيات بايدن للتنازل عن العقوبات المفروضة على خط أنابيب نورد ستريم2، الممتد من روسيا إلى ألمانيا والاتحاد الأوروبي، وفق وكالة بلومبرغ.

مواصلة العقوبات

برر كروز دعمه للتشريع بأنه جاء ضغطًا على إدارة الرئيس بايدن، لإخضاع روسيا لعقوبات نتيجة بنائها مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي نورد ستريم 2 عبر بحر البلطيق، ما عدّه مسارًا يعرقل عمل أوكرانيا.

تيد كروز صاحب تشريع نورد ستريم 2
عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الجمهوري في تكساس تيد كروز - الصورة من صحيفة رول كول

ويحتاج تشريع كروز إلى تقليص صلاحيات بايدن حال رغبته في التخلي عن العقوبات الأميركية على نورد ستريم2 إلى 60 صوتا في المجلس، فيما يشغل كل من الديمقراطيين والجمهوريين 50 مقعدًا.

ويأتي التصويت على عقوبات المشروع الروسي في مجلس الشيوخ الأميركي في الوقت الذي تستعد فيه أميركا وحلفاؤها لمواجهة الجانب الروسي حال وقوع عمليات عسكرية له ضد أوكرانيا.

ورغم دعم المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل المشروع، فإنه يواجه عقبات متعددة بعد انحياز المستشار الجديد أولاف شولتز إلى الجانب الأوكراني.

حماية أوكرانيا

بينما اكتملت أعمال بناء المشروع قبل أشهر، تعدّه أميركا وسيلة ضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للتراجع عن أي خطوات عسكرية محتملة ضد أوكرانيا.

وفي غضون ذلك، شرعت روسيا في إجراءات ملء السلسلة الثانية من خطوط الأنابيب الخاصة بالمشروع، رغم تجميد ألمانيا الموافقات اللازمة لبدء التشغيل حتى منتصف العام المقبل.

ويتعيّن على روسيا إعادة الإجراءات ومطالبات الموافقات عقب إنشاء فرع للشركة المشغلة للمشروع نورد ستريم2 إيه جي في ألمانيا.

وكانت وزيرة الخارجية في بريطانيا، ليز تروس، قد دعت -في وقت سابق- إلى خفض الاعتماد على الغاز الروسي، رغم تلبية إمدادات الغاز الروسية 40% من الطلب الأوروبي.

وأرجعت تروس دعوتها إلى محاولة إنهاء ما سمته "الاحتكار الروسي" لإمدادات الغاز في أوروبا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق