رئيسيةأخبار الغازغاز

روسيا تبدأ ملء السلسلة الثانية من نورد ستريم2 بالغاز

رغم تجميد ألمانيا موافقات المشروع

هبة مصطفى

في أول رد من روسيا على القرار الألماني الصادر مؤخرًا بتعليق أعمال مشروع نورد ستريم2 خلال النصف الأول من العام المقبل، أعلن مُشغل المشروع بدء إجراءات ملء السلسلة الثانية لخط الأنابيب بالغاز.

وأوضح البيان الصادر عن مُشغل المشروع أن السلسلة الثانية ستتبع طريقة ملء السلسلة الأولى، بالملء التدريجي للغاز لتعزيز المخزون بالضغط المطلوب.

وكانت الأنشطة السابقة لعمليات التشغيل في السلسلة الثانية لضمان سلامة خط الأنابيب قد انتهت في وقت سابق، فيما تطرق البيان إلى إعلان الخطوات التقنية لعمل نورد ستريم2 في "توقيت ملائم" لم يحدده.

وانتهت أعمال بناء خط أنابيب نورد ستريم2، في 10 سبتمبر/أيلول الماضي، وتنتظر الحصول على الضوء الأخضر من المنظم الألماني لبدء ضخ الغاز.

تجميد مؤقت

نورد ستريم 2
عمال في موقع بناء خط أنابيب الغاز نورد ستريم2 - الصورة من وكالة رويترز

جمّد الجانب الألماني موافقات عمليات التشغيل لخط الأنابيب نورد ستريم2، في انتظار تسجيل الشركة الفرعية التابعة للشركة المُشغلة للخط نورد ستريم2 (إيه جي) -ومقرها سويسرا- بصفتها شركة تابعة لها في ألمانيا.

ورغم استبعاد وكالة الشبكة الفيدرالية الألمانية، أول أمس الخميس، اتخاذ أي قرارات حول نورد ستريم2 خلال النصف الأول من العام المقبل، فإن موسكو جددت تأكيدها أن مشروع نورد ستريم2 مشروع تجاري يجري تنفيذه بالتنسيق مع شركاء أوروبيين.

وأبدى المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، تعجّبه من ربط عدة دول مصير تشغيل خط أنابيب الغاز بشروط ذات أغراض سياسية، مشيرًا إلى أن روسيا قد أكدت بصفة متكررة عدم استخدامها موارد الطاقة سلاحًا سياسيًا، وفق وكالة الأنباء الروسية "تاس".

عقبات تشغيل

واجه خط الأنابيب نورد ستريم2 عقبات عدة، إذ تعرّض لعقوبات أميركية خوفًا من استخدام روسيا له سلاحًا ضد أوكرانيا، ثم تعرض لعقبات عدة من الجانب الألماني.

ويتخذ الخلاف الأوروبي الروسي حول بدء تشغيل مشروع نورد ستريم2 منحى آخر، عقب تولي المستشار الألماني أولاف شولتز منصبه خلفًا للمستشارة أنغيلا ميركل الداعمة للمشروع.

يأتي تصاعد عقبات تشغيل نورد ستريم2 في ظل أزمة ارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا، خاصة أسعار الغاز، إذ تُعلق عدد من بلدان الاتحاد الأوروبي آمالها على تشغيل الخط، لتوفير إمدادات الغاز المطلوبة للتدفئة والإنارة خلال فصل الشتاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق