رئيسيةأخبار الغازغاز

أسعار الغاز في ألمانيا تتلقى دعمًا بـ 93 مليار دولار

أمل نبيل

تبذل ألمانيا جهودًا حثيثة للتخفيف من حدّة أزمة الطاقة وارتفاع أسعار الغاز والكهرباء على مواطنيها، عبر تقديم حزم دعم سخية تلاقي انتقادات حادة من الدول الأوروبية الأخرى.

وقالت ألمانيا اليوم الإثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، إنها تهدف إلى التنفيذ العاجل لخطة بقيمة 96 مليار يورو (93 مليار دولار) لتخفيف الضغط على المستهلكين من ارتفاع فواتير الطاقة، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وحذّرت الحكومة من أن وضع الإمدادات مع اقتراب فصل الشتاء ما يزال مقلقًا، حتى مع اكتمال مخزونات الغاز، وفقًا لوكالة رويترز.

أسعار الغاز في ألمانيا

سلّمت لجنة الغاز الألمانية، المكلفة بوضع خطط لتخفيف تأثير ارتفاع أسعار الغاز في المستهلكين، اليوم الإثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، مقترحاتها إلى المستشار أولاف شولتس الذي تواجه حكومته ضغوطًا لكبح جماح التضخم.

أسعار الغاز في ألمانيا
المستشار الألماني أولاف شولتس - الصورة من بي في ماغازين

وبلغ التضخم الألماني أعلى مستوى له في أكثر من ربع قرن خلال سبتمبر/أيلول (2022) عند 10.9%، مدفوعًا بارتفاع تكاليف الطاقة جرّاء نقص الإمدادات الروسية من الغاز.

ووافقت اللجنة بالإجماع، بعد 35 ساعة من المشاورات، على توصياتها للحكومة.

واقترحت لجنة الغاز الألمانية أن تمنح الدولة الأسر والشركات الصغيرة والمتوسطة دفعة دعم لمرة واحدة بقيمة فاتورة غاز لشهر واحد هذا العام، وأن تطبّق آلية للحدّ من الأسعار بدءًا من مارس/آذار أو أبريل/نيسان المقبل (2023).

وقالت برلين، إنها تؤيد مقترحات اللجنة، وستعمل على تنفيذها، وما تزال اللجنة تعمل على مخطط منفصل للصناعة.

وستكلّف دفعة الدعم المقدمة لمرة واحدة، المقرر إجراؤها في ديسمبر/كانون الأول (2022)، الحكومة نحو 5 مليارات يورو (4.86 مليار دولارًا).

وفي المرحلة الثانية، يمكن للدولة أن تحدّ من الأسعار من خلال دعم 60% إلى 80% من استهلاك الغاز المتوقع، مع دفع المستهلكين الباقي بأسعار السوق، مما يحفّز توفير الطاقة.

ووفقًا للمسودة المقترحة، يقدَّر السعر المدعوم بنحو 12-14 سنتًا للكيلوواط/ساعة.

إغاثة بـ200 مليار يورو

إذا جرى تبنّي الخطة المقترحة، فستُمَوَّل من خلال حزمة إغاثة بقيمة 200 مليار يورو (196.04 مليار دولار) أعلنتها الحكومة الألمانية الشهر الماضي، للحدّ من تأثير أسعار الطاقة بأكبر اقتصاد في أوروبا.

أسعار الغاز في ألمانيا
أعضاء لجنة الغاز الألمانية - الصورة من رويترز

وتعادل خطة "درع الحماية الشامل" البالغة 200 مليار يورو (196.04 مليار دولار)، التي سيُموّل جزء كبير منها بالديون، 5.6% من الناتج الاقتصادي للبلاد في عام 2021، حسب تقرير اطّلعت عليه منصّة الطاقة المتخصصة.

ويقول الخبراء، إن ميزة دفعة الدعم المقدّمة لمرة واحدة، تأثيرها الإيجابي الفوري لدى المستهلكين، في حين يعيبها أنها لا تشجع على تقليل استخدام الطاقة على الرغم من أن التقديرات تشير إلى الحاجة لتوفير 20% على الأقلّ من الغاز لتجنّب نقص الإمدادات.

وتسعى المفوضية الأوروبية لوضع سقف لأسعار الغاز الطبيعي بالقارة العجوز، في محاولة لاحتواء ارتفاع أسعار الطاقة التي تعزّز مستويات التضخم القياسية وتهدد بالركود الاقتصادي.

وبينما يؤيد غالبية أعضاء الاتحاد الأوروبي وضع سقف لأسعار الغاز، تعارض ألمانيا وهولندا والدنمارك الأمر، خوفًا من نقص الإمدادات.

(اليورو = 0.97 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق