التقاريرأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

أكبر شركة منتجة للطاقة في ألمانيا تترقب استثمارات قطرية

آر دبليو إي تضاعف محفظة الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة

أمل نبيل

يعتزم جهاز قطر للاستثمار (صندوق الثروة السيادي) استثمار 2.43 مليار دولار بأكبر شركة منتجة للطاقة في ألمانيا (آر دبليو إي)، لدعم خطة الشركة التوسعية في السوق الأميركية.

وتخطط آر دبليو إي للاستحواذ على أعمال الطاقة النظيفة لشركة "كون إديسون" في صفقة بقيمة 6.8 مليار دولار، مما يضاعف محفظة الطاقة المتجددة للشركة الألمانية في الولايات المتحدة -ثاني أكبر سوق للطاقة المتجددة في العالم-، بحسب رويترز.

وستُموَّل عملية الاستحواذ -جزئيًا- عبر إصدار أكبر شركة منتجة للطاقة في ألمانيا، سندات إلزامية قابلة للتحويل بقيمة 2.43 مليار دولار إلى شركة تابعة لجهاز قطر للاستثمار.

ومن خلال هذه السندات، سيصبح جهاز قطر للاستثمار مساهمًا بنسبة 9.1% في شركة آر دبليو إي الألمانية، وفق المعلومات التي رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

محفظة الطاقة المتجددة

قالت شركة كون إديسون الأميركية، إنها ألغت خططًا لإصدار أسهم جديدة بقيمة 850 مليون دولار خلال العام الحالي (2022).

وأضافت أن صفقة الاستحواذ ستسمح لها بالتركيز على أعمال المرافق الأساسية وتحول الطاقة النظيفة في نيويورك.

أكبر شركة منتجة للطاقة في ألمانيا
توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة - أرشيفية

وستؤدي الصفقة إلى مضاعفة محفظة الطاقة المتجددة لشركة "آر دبليو إي" في الولايات المتحدة إلى أكثر من 7 غيغاواط، وزيادة سعة خط الأنابيب الإقليمي للشركة بمقدار 7 غيغاواط إلى أكثر من 24 غيغاواط.

وبعد إتمام عملية الاستحواذ، ستشكّل الطاقة الشمسية 40% من محفظة شركة آر دبليو إي في الولايات المتحدة، بزيادة 3% عن الآن.

وقال الرئيس التنفيذي لأكبر شركة منتجة للطاقة في ألمانيا، ماركوس كريببر: "يسعدني أن يدعم جهاز قطر للاستثمار طموحات النمو المتسارع لشركة آر دبليو إي".

وستجعل الصفقة التي من المتوقع إتمامها في النصف الأول من عام 2023، آر دبليو إي، رابع أكبر شركة للطاقة المتجددة في السوق الأميركية.

وتؤدي الشركة الألمانية دورًا رئيسًا في التحول الأخضر بالولايات المتحدة، على الرغم من أنها لا تزال في مرتبة أقلّ بكثير من شركة "نيكست إرا"، أكبر شركة للطاقة المتجددة في الولايات المتحدة، والتي تبلغ قدرة التوليد لديها 58 غيغاواط.

وتُعَدّ نيكست إرا شركة رائدة في مجال الطاقة النظيفة تولّد كهرباء نظيفة وخالية من الانبعاثات من 7 محطات طاقة نووية تجارية في فلوريدا ونيو هامبشاير وويسكونسن، بالإضافة إلى مشروعاتها بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتخزين الكهرباء.

التوسع في الولايات المتحدة

يأتي توسع أكبر شركة منتجة للطاقة في ألمانيا داخل الولايات المتحدة في الوقت الذي تعاني فيه ألمانيا من توقّف كامل لإمدادات الغاز الروسي، الأمر الذي أدى إلى تأميم منافستها الأصغر "يونبير".

وأعلنت إدارة المستشار أولاف شولتس في 21 سبتمبر/أيلول (2022) تأميم شركة يونبير، أكبر مُستورد للغاز في ألمانيا.

أكبر شركة منتجة للطاقة في ألمانيا
محطة للطاقة الشمسية - صورة من صفحة شركة كود إديسون على لينكد إن

ويُعَدّ تأميم الشركة أكبر خطوة حتى الآن من قبل الحكومة الألمانية لحماية البلاد من انقطاع التيار الكهربائي خلال موسم الشتاء المقبل، بعد قطع إمدادات الغاز الروسي عبر خط نورد ستريم 1، الذي كان يستحوذ على ما يزيد عن نصف احتياجات برلين من الطاقة.

وانتقد صندوق الاستثمار في الطاقة "إنكرافت كابيتال"، الذي يمتلك 0.15% من أسهم آر دبليو إي، إنفاق الشركة 7 مليارات يورو على صفقة اندماج واستحواذ في الولايات المتحدة، وسط أكبر أزمة طاقة تمرّ بها ألمانيا.

لكن الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار منصور بن إبراهيم المحمود، قال، إنه فخور بدعم جهود "آر دبليو إي" لتصبح شركة عالمية رائدة في مجال مصادر الطاقة المتجددة.

الاستثمارات القطرية في ألمانيا

تعزّز استثمارات جهاز قطر للاستثمار، علاقات قطر مع أكبر اقتصاد في أوروبا، والذي يمتلك حصصًا في فولكس فاغن ودويتشه بنك وبورشه.

وستضيف الصفقة، التي تعدّ الأكبر في تاريخ "آر دبليو إي" منذ عام 2018، أرباحًا بقيمة 600 مليون دولار سنويًا للشركة.

وتأتي صفقة الاستحواذ بعد نحو عام من وضع شركة آر دبليو إي خريطتها العالمية للطاقة المتجددة، التي تشمل ضخ 50 مليار يورو (49 مليار دولار) من إجمالي الاستثمارات بحلول عام 2030، مع تخصيص 15 مليار يورو (14.67 مليار دولار) للولايات المتحدة الأميركية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "كون إديسون"، تيموثي كاولي، إن آر دبليو إي تتمتع بوضع جيد لتسريع نمو الطاقة المتجددة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وأكدت أكبر شركة منتجة للطاقة في ألمانيا خططها لدفع توزيعات أرباح قدرها 0.90 يورو للسهم الواحد لعام 2022.

(اليورو = 0.98 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مهتم بالطاقة المتجدد الطاقة الشمسية انا من الجزائر اريد شراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق