رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

غازبروم الروسية تربح 7.8 مليار دولار في 3 أشهر

بدعم من ارتفاع أسعار الغاز

تتوقع غازبروم أن تجني المزيد من الأرباح خلال الربع الرابع من العام الجاري، مدعومة بارتفاع أسعار الغاز الطبيعي، والتي تواصل تحقيق معدلات قياسية في أوروبا وآسيا.

وأعلنت شركة الغاز الروسية، اليوم الإثنين، نتائج أعمالها للربع الثالث من العام الجاري، المنتهي في 30 سبتمبر/أيلول 2021، إذ حققت أباحًا قياسية بلغت نحو 7.8 مليار دولار أميركي.

أسعار الغاز

كانت أسعار الغاز الطبيعي قد قفزت خلال الأشهر الماضية، بسبب شحّ المعروض وسط تعافٍ اقتصادي واسع النطاق، وسجلت ارتفاعات قياسية في أوروبا، مصدر الإيرادات الرئيس لشركة الغاز الروسية.

كان عدد من السياسيين والخبراء قد ألقى باللوم على شركة غازبروم -المملوكة للدولة- بأنها السبب وراء أزمة الغاز في القارّة العجوز، لعدم توفير ما يكفي من الغاز لتخفيف الأزمة، وهو ما ردّت عليه الشركة، مؤكدة وفاءها بجميع التزامات التوريد المتعاقَد عليها.أسعار الغاز

صعدت أسهم غازبروم بنحو 3% في التعاملات المبكرة اليوم في موسكو، بعد النتائج الإيجابية التي حققتها الشركة، إثر تسجيل خسارة قدرها 251 مليار روبل (3.35 مليار دولار) في الربع الثالث من عام 2020.

وكانت أعلى أرباح ربع سنوية سابقة للشركة نحو 536 مليار روبل (7.15 مليار دولار) في الربع الأول من عام 2019.

أرباح غازبروم

قال نائب الرئيس التنفيذي للشركة، فاميل ساديغوف: "من الواضح أن سعر إمداداتنا إلى أوروبا سيكون أعلى كثيرًا في الربع الرابع، مما سيكون له تأثير إيجابي في نتائج العام بأكمله".

وتوقّع أن يكون الربع الرابع هو المساهم الرئيس في توزيعات الأرباح لعام 2021، بينما شهدت نسبة صافي الدين مزيدًا من الانخفاض هذا العام.

قالت غازبروم، إن متوسط سعر الغاز في أوروبا ومناطق أخرى قفز إلى 313.40 دولارًا لكل ألف متر مكعب في الربع الثالث من 117.2 دولارًا العام السابق.

وأشارت إلى أن إيراداتها من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول ارتفعت إلى 2.4 تريليون روبل (32 مليار دولار)، وهو أيضًا رقم قياسي ربع سنوي، من 1.4 تريليون (19 مليار دولار) قبل عام.

نورد ستريم 2

من جهة أخرى، دعا الكرملين، الولايات المتحدة إلى عدم ممارسة الضغوط بشأن التصديق على خط أنابيب الغاز الروسي نورد ستريم 2.

وينتظر خط الأنابيب -المكتمل حديثًا- تصريحًا من إحدى الجهات التنظيمية الألمانية، قبل أن تبدأ روسيا في تصدير الغاز عبره.

وتعارض الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية، خط الأنابيب الذي يتجاوز أوكرانيا والمصمم لتصدير الغاز الروسي مباشرة إلى ألمانيا عبر قاع بحر البلطيق.

وتقول الدول المعارضة للمشروع، إن نورد ستريم 2 سيجعل أوروبا تعتمد أكثر من اللازم على الغاز الروسي، لكن بعض الحكومات الأوروبية الأخرى تقول إن الارتباط حيوي لتأمين إمدادات الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق