التقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

رغم ارتفاع أسعار الغاز.. بورياليس تستهدف إنتاج 600 ألف طن بتروكيماويات

بحلول 2025

أمل نبيل

على الرغم من التأثيرات السلبية لارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في القطاع الصناعي بأوروبا، وتوقف العديد من المنشآت عن العمل؛ فإن شركة بورياليس النمساوية تعتزم الاستمرار في الإنتاج، خلال العام المقبل (2023)، بالقدرات الحالية نفسها.

وتركز الشركة المتخصصة في صناعة البتروكيماويات على تنمية مشروعاتها على مستوى العالم، على الرغم من نقص الغاز في أوروبا وارتفاع أسعار الطاقة وانخفاض الطلب في الأسواق ذات النمو المرتفع مثل آسيا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى الرغم من التوقعات القاتمة للطلب؛ فإن بورياليس تمضي قُدمًا في مشروعاتها العالمية، بهدف زيادة الإنتاج إلى 600 ألف طن متري بحلول عام 2025، ارتفاعًا من 100 ألف طن متري في 2019.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"بورياليس"، توماس غانغل: "تواصل الشركة النمو ولن تتوقف عن العمل؛ نزيد حصتنا في السوق باستمرار، ونصنع منتجات في قطاعات أكثر استقرارًا من حيث الأسعار والهوامش الربحية"، بحسب موقع إس بي غلوبال (spglobal).

مبيعات بورياليس

شهدت بورياليس -التي تمتلك شركة الطاقة النمساوية (أو إم في) 75% من أسهمها- انخفاض معدل استخدام وحدات التكسير البخارية في أوروبا إلى 63%، خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بـ88% العام السابق (2021).

ارتفاع أسعار الغاز
عمال في مصنع تابع لشركة بورياليس النمساوية - الصورة من موقع الشركة

وانخفض حجم مبيعات الشركة من البولي إيثيلين، بنسبة 16% على أساس سنوي، خلال الربع الثالث من العام الجاري (2022)، في حين انخفض حجم مبيعات البولي بروبلين، بنسبة 19% خلال المدة الزمنية نفسها.

وارتفعت أسعار البوليمرات بشكل كبير نتيجة زيادة الطلب ونقص المعروض، لكن هذا الأمر لا يمكن أن يستمر طويلًا؛ حيث ستتراجع الأسعار مع انخفاض الطلب مرة أخرى، بحسب تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة، توماس غانغل.

وخفضّت شركة "باسف" الأوروبية المُنتجة للبتروكيماويات، في 26 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، من توقعاتها للإنتاج الصناعي والكيميائي العالمي في عام 2022، مشيرة إلى أن قطاع الكيماويات في أوروبا بحاجة إلى خفض التكاليف بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.

كانت أسعار الغاز الأوروبية قد وصلت إلى مستويات قياسية في أغسطس/آب (2022) وسط انخفاض الإمدادات من روسيا، قبل أن تبدأ وتيرة الانخفاض منذ ذلك الحين وسط شتاء معتدل، ومستويات تخزين مرتفعة.

أسعار الغاز في 2022

بدأ المؤشر الأوروبي لأسعار الغاز (تي تي إف الهولندي)، العام الجاري (2022)، عند 85.75 يورو لكل ميغاواط/ساعة (85.42 دولارًا أميركيًا)، ووصل إلى الذروة في 26 أغسطس/آب (2022) عند 319.98 يورو (318.76 دولارًا)، قبل أن يتراجع إلى 114.85 يورو خلال تعاملات يوم الجمعة 4 نوفمبر/تشرين الثاني (2022).

يقول الرئيس التنفيذي لشركة بورياليس، توماس غانغل: "على المدى الطويل يجب أن تنخفض أسعار الطاقة"، مضيفًا أن صناعة الكيماويات تتأثر سلبًا بارتفاع أسعار الغاز.

وبدأت بورياليس، في أكتوبر/تشرين الأول 2022، فرض رسوم إضافية تبلغ 180 يورو لكل طن متري على منتجاتها الأوروبية لمواجهة ارتفاع أسعار الغاز والطاقة.

يقول رئيس الشركة: "بالنسبة لأصولنا، لا أرى أي تأثير لنقص الغاز، ولكن على مستوى الاستهلاك؛ فإن التضخم المرتفع وأسعار الطاقة المتصاعدة يضغطان على معدلات الطلب".

حتى في آسيا، التي من المتوقع أن تشهد النمو المستقبلي لمبيعات الشركة، تظهر علامات ضعف الطلب، بالإضافة إلى دخول طاقات إضافية السوق، لذلك سوف يستغرق الأمر بضع سنوات أخرى حتى تُستَوعَب هذه القدرات الإضافية.

مشروع بروج 4

بدأت بايبورت بوليميرز في تشغيل "بايستار"، وهي وحدة تكسير إيثان تبلغ طاقتها الإنتاجية مليون طن متري/سنويًا، في موقعها في بورت آرثر بولاية تكساس في الولايات المتحدة الأميركية.

بايبورت بوليميرز هي مشروع مشترك بين بورياليس وتوتال إنرجي بنسبة 50% لكل منهما، وستتوافر المنتجات الجديدة بدءًا من العام المقبل (2023).

ارتفاع أسعار الغاز
شعار شركة توتال إنرجي الفرنسية

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بورياليس، توماس غانغل، إن (بروج 4)، أحدث توسع لمشروع بورياليس المشترك مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، في طريقه لبدء التشغيل بحلول عام 2025.

ورفع مشروع بروج طاقته الإنتاجية، خلال الربع الثالث من العام الجاري، بنسبة 7.9% على أساس سنوي، بعد أن انتهت الشركة من إنشاء خامس وحدة من البولي بروبلين في فبراير/شباط (2022).

ويشمل مشروع توسعة مجمع بروج -الذي تبلغ تكلفته 6.2 مليار دولار- في المركز الصناعي بالرويس بناء 1.5 مليون طن متري/سنة من تكسير الإيثان ومصنعين من البولي إيثيلين؛ ما يجعل الموقع أكبر مجمع بولي أوليفين أحادي الموقع في العالم بمعدل 6.4 مليون طن متري/سنة.

وكانت "بروج" قد أدرجت مؤخرًا حصة تمثل نسبة 10% من إجمالي رأسمالها المصدر في سوق أبوظبي للأوراق المالية، في أكبر طرح عام أولي دولي على الإطلاق في أبوظبي حتى الآن.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة بورياليس النمساوية، توماس غانغل، أنه لا يزال من المتوقع الانتهاء من استكمال محطة استخلاص الهيدروجين من البروبان التي تُبنَى في "كالو" في بلجيكا بحلول منتصف عام 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق