غازتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةنفط

وزير النفط العراقي يعلن آلية جديدة لتأهيل الشركات المُشغلة لحقول كردستان

داليا الهمشري

أكد نائب رئيس الوزراء وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، أن المنافسة مفتوحة أمام جميع الشركات المتخصصة للعمل في حقول إقليم كردستان، ضمن إطار آلية جديدة لتأهيلها للمشاركة في تشغيل هذه المواقع.

واشترط حيان، خلال تصريحات للصحفيين على هامش مشاركته في فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (إيجبس 2024)، الذي تابعته منصة الطاقة المتخصصة، أن تكون هذه الشركات متخصصة، ولديها أنشطة معروفة وخبرة على أرض الواقع في مجال تشغيل الحقول؛ حتى تكون قادرة على العمل في حقول كردستان.

وأوضح أن هناك مفاوضات حالية مع الشركات العاملة في الإقليم، مشيرًا إلى أنها كانت قد وقّعت عقودًا مع إقليم كردستان على أساس الشراكة، وهو ما يمنعه الدستور العراقي، لافتًا إلى أن مفاوضات تجري -حاليًا- لتغيير هذه العقود إلى المشاركة في الأرباح وليس في الأصول والإنتاج.

وعبّر الوزير حيان عبدالغني عن رغبة بلاده في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال 5 أعوام، وتصدير الغاز إلى أوروبا.

إطلاق جولة تراخيص

لفت نائب رئيس الوزراء وزير النفط العراقي إلى أن بلاده تستثمر 60% فقط من الغاز المُنتج، في حين تحرق نحو 40% منه حاليًا.

وأوضح أن العراق تعاقد على استثمار كل الغاز الذي يُحرق مع شركات على رأسها توتال، موضحًا أن الشركة الفرنسية تستثمر لإنتاج 600 مليون قدم مكعبة من الغاز، ما يعادل ثلاثة أرباع الغاز الذي يُحرق حاليًا.

وأضاف وزير النفط العراقي أن شركة غاز البصرة تستثمر الغاز في 3 حقول نفط رئيسة، هي: الرميلة والزبير وغرب القرنة.

وتابع أن العراق قد بذل جهودًا استثنائية للتعاقد على الغاز الذي يُحرق، متوقعًا استثماره والاستفادة منه خلال 3 إلى 5 أعوام في توليد الكهرباء ومشروعات أخرى.

وسلّط عبدالغني الضوء على إطلاق جولات تراخيص جديدة عبر دعوة شركات متخصصة لاستكشاف رقع نفطية وغازية، في الوسط والجنوب وأكثرها في المنطقة الغربية للعراق، وبها كميات كبيرة من الغاز، متوقعًا إحالة العقود في شهر أبريل/نيسان المقبل، ومن خلالها بدء استخراج الغاز ومعالجته واستعماله في الداخل وتصديره بكميات كبيرة إلى الخارج.

وزير النفط العراقي خلال مشاركته في فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولى للطاقة إيجبس 2024
وزير النفط العراقي خلال مشاركته في فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة إيجبس 2024

خفض الانبعاثات

أعلن وزير النفط العراقي -أمس الأول الإثنين 19 فبراير/شباط 2024، خلال مشاركته في جلسة المؤتمر الإستراتيجي المقام ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة إيجبس 2024، طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن احتياطيات الغاز الطبيعي وتطويرها.

وأشار عبدالغني إلى الخطوات الإيجابية التي اتُّخذت لتصفير عملية حرق غاز الشعلة في العراق في إطار مساعي الدولة لخفض الانبعاثات الكربونية، موضحًا أنه خلال 5 أعوام سيصل العراق إلى صفر في حرق هذا الغاز والاستغلال الكامل له في توليد الكهرباء.

وأكد أن البلاد نجحت بتحقيق النسب المطلوبة في خفض الانبعاثات وفقًا للالتزامات الدولية في اتفاقية باريس، مشيرًا إلى نجاح مشروع غاز البصرة بمرحلتيه في إيقاف حرق 400 مليون قدم مكعبة من الغاز، ومن ثم تحقيق النسب المطلوبة وفقًا للالتزامات الدولية.

وسلّط وزير النفط العراقي الضوء على المشروع المتكامل الذي تنفّذه العراق مع شركة توتال العالمية لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي، بجانب إيقاف حرق الغاز المصاحب في 5 حقول نفطية، والاستفادة منه، علاوة على إنتاج الطاقة المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق