كهرباءأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجل

هل ترتفع أسعار الكهرباء في العراق؟ (خاص)

عبدالرحمن صلاح

يتساءل المواطنون عن الموقف من أسعار الكهرباء في العراق، وهل هناك زيادة قادمة من جانب الحكومة أم لا، خاصة في ظل حاجة قطاع الكهرباء إلى استثمارات كبيرة لتطوير البنية التحتية، وأيضًا إقامة مشروعات جديدة.

وفي هذا الإطار، أرسلت منصة الطاقة المتخصصة -مقرّها واشنطن- طلبًا للتعليق إلى المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى، والذي كشف الموقف خلال المدة المقبلة.

ونفى موسى وجود خطط لدى وزارته أو الحكومة عمومًا، لزيادة أسعار الكهرباء خلال المدة المقبلة، سواء بهدف تطوير البنية التحتية أو إقامة مشروعات جديدة.

وقال في تصريحات خاصة: "ليس هناك أيّ زيادة، ولا نية لزيادة أسعار الكهرباء في العراق".

وبموجب خطط وزارة الكهرباء، وبحسب ما كشفت عنه قبل أيام إلى منصة الطاقة، فإنه من المقرر إضافة نحو 3 آلاف ميغاواط جديدة إلى الشبكة الوطنية مع دخول فصل الصيف، وتحديدًا بداية شهر مايو/أيار 2024.

وردًا على سؤال من منصة الطاقة بشأن أهمية رفع أسعار الكهرباء لتوفير السيولة المالية لدفع مستحقات الغاز الإيراني، أجاب المتحدث الرسمي قائلًا: "السيولة ومستحقات الغاز المورد من إيران جرى تأمينها من الموازنة العامة للدولة، سواء كانت موازنة تشغيلية أو استثمارية".

وزارة الكهرباء العراقية

كشف المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية تطورات الموقف بشأن المستحقات المتأخرة نظير استيراد الغاز الإيراني، والتي كانت دائمًا تؤرّق بغداد، وتتسبب في خفض أو توقّف ضخ الغاز من طهران.

وقال أحمد موسى في تصريحاته إلى منصة الطاقة: "إن المستحقات كلها مدفوعة لدى مصرف التجارة العراقي بحساب واعتماد الجانب الإيراني".

وبموجب هذه التصريحات، وحسب كلام متحدث وزارة الكهرباء العراقية، فإن بغداد قد سددت مستحقات استيراد الغاز الإيراني، والتي وصلت في منتصف عام 2023 -حسب آخر بيانات معلنة- إلى مليارَي دولار أميركي.

أسعار الكهرباء في العراق

وتواجه بغداد انخفاضًا في تدفّق الغاز الإيراني خلال الوقت الراهن، إذ لا تتجاوز المعدلات اليومية حجم 15 مليون متر مكعب، رغم وجود اتفاق سابق على 50 مليون متر مكعب في الشتاء، و70 مليونًا في ذروة فصل الصيف.

وفي تصريحاته إلى منصة الطاقة يوم 18 فبراير/شباط 2024، أكد متحدث وزارة الكهرباء العراقية أن استمرار المحادثات بين بغداد وطهران "للدفع بكميات من الغاز الإيراني تبلغ 55 مليون متر مكعب يوميًا، مع ذروة فصل الصيف، وحسب حاجة المنظومة".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق