رئيسيةأخبار الغازغاز

وزير النفط العراقي يكشف عن مشروع كبير لاستثمار الغاز المصاحب

بطاقة 150 مليون قدم مكعبة يوميًا

الطاقة

أعلن وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، أن بلاده تواصل طريقها باتجاه استثمار الغاز المصاحب في الحقول النفطية؛ إذ يستهدف عقدًا جديدًا لتطوير الغاز ومعالجته من حقل نهر بن عمر.

وأوضح الوزير، خلال توقيع عقد جديد بين شركتي غاز الجنوب وغاز الحلفاية المحدودة، اليوم الأحد 7 يناير/كانون الثاني (2023)، أن هذا المشروع يدعم الاقتصاد الوطني من خلال زيادة إنتاج واستثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال وزير النفط العراقي إن عقد استثمار الغاز وتطويره ومعالجته من حقل نهر بن عمر بطاقة 150 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، قابلة لإضافة 150 مليون قدم أخرى للمرحلة الثاني، وفق متطلبات الكميات المطلوبة وتوافرها.

حيان عبدالغني

أوضح الوزير حيان عبدالغني أن المشروع يدعم اقتصاد العراق، عبر زيادة إنتاج الغاز المصاحب واستثماره ومعالجته، وتقليل الاستيراد من الخارج.

بالإضافة إلى ذلك، أشار الوزير إلى أن المشروع يتضمّن إنشاء مرفأ لتصدير الغاز السائل والمكثفات في ميناء أم قصر، وفق ما جاء في بيان وزارة النفط.

بالإضافة إلى ذلك، وفق وزير النفط العراقي، يسهم المشروع في وقف الانبعاثات الضارة للحفاظ على البيئة، كما أنه يوفر نحو 5 آلاف فرصة عمل، ويمنع ما يزيد على 8 ملايين طن من الملوثات في الجو.

وزير النفط العراقي حيان عبدالغني
وزير النفط العراقي حيان عبدالغني

بدوره، قال رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية، إن مشروع استثمار الغاز في حقل نهر بن عمر الاستثماري، الذي جاء برعاية وزير النفط العراقي، يمثل رافدًا مهمًا وداعمًا للاقتصاد الوطني؛ لذلك هناك حاجة إلى زيادة مثل هذه المشروعات التي تصب في مصلحة العراق.

من جانبه، أوضح وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز عزت صابر، أن العقد الجديد يأتي بصيغة "بي أو أو تي" (Boot)، أي (البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية)، وتبلغ مدة إنجاز المرحلة الأولى منه 36 شهرًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت وكيل وزارة النفط إلى أن المشروع يأتي ضمن سلسلة من العقود التي أبرمتها الوزارة، وتهدف من خلالها إلى استثمار جميع كميات الغاز المصاحب في الحقول النفطية، وذلك بهدف دعم قطاع الطاقة وتعزيز الإنتاج الوطني.

دعم قطاع الكهرباء في العراق

قال مدير عام شركة غاز الجنوب حمزة عبدالباقي، وهي أحد أطراف عقد استثمار الغاز في حقل نهر بن عمر، إن صيغة العقد الاستثمارية تهدف إلى استثمار الشركات المتعاقدة وتجميع ومعالجة كميات تبلغ 150 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.

وأوضح أن هذه الكميات تُحرَق في حقل نهر بن عمر بمحافظة البصرة؛ إذ يهدف المشروع إلى زيادة الإنتاج لدعم قطاع الطاقة الكهربائية في العراق، وتصدير الفائض من المكثفات والغاز السائل إلى خارج البلاد، بجانب خفض الانبعاثات الكربونية.

من جانبه، أكد ممثل شركة غاز الحلفاية المحدودة أحمد المحسن، أن العقد -الذي جاء برعاية وزير النفط العراقي- يهدف إلى بناء الغاز المحروق وتطويره ونقله ومعالجته، بكميات تبلغ نحو 150 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز في العراق

بالإضافة إلى ذلك، أوضح المسؤول في شركة الغاز أن هذه الكميات قابلة للزيادة بنحو 150 مليون قدم مكعبة قياسية إضافية في المرحلة الثانية من المشروع، الذي من المقرر أن يحد من الانبعاثات، ويوفر وظائف لعدد كبير من المواطنين.

يشار إلى أن العراق يخطط للتوقف عن حرق الغاز المصاحب للعمليات النفطية خلال 3 سنوات، وذلك ضمن مساعي بغداد لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير الطاقة لتشغيل محطات الكهرباء.

وفي سبتمبر/أيلول 2023، أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أن "المسار الخاطئ في هدر الغاز المحترق سيتوقف خلال 2-3 سنوات بعد إكمال مشروعات الغاز التي بدأت مع شركة توتال إنرجي (TotalEnergies) وشركات إماراتية وصينية ضمن الجولة الخامسة".

ولفت رئيس الوزراء العراقي إلى أن بلاده أعلنت 11 حقلًا ورقعة استكشافية في محافظات (الأنبار ونينوى والنجف)، والتي تضمّ الغاز الطبيعي الذي سيُستَثمر لأول مرّة في تاريخ الدولة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق