رئيسيةأخبار النفطنفط

وزير النفط العراقي يفتتح وحدة تكرير جديدة طاقتها 70 ألف برميل يوميًا

في شركة مصافي الجنوب

الطاقة

افتتح وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، مشروع وحدة التكرير الرابعة في شركة مصافي الجنوب، التي تبلغ طاقتها التكريرية نحو 70 ألف برميل يوميًا.

وبحسب بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، اليوم السبت 23 ديسمبر/كانون الأول (2023)، فإن عبدالغني أعلن عزم وزارته الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المنتجات النفطية خلال الربع الثاني من العام المقبل (2024)، بعد إنجاز مشروعات مهمة في قطاع المصافي.

ولفت وزير النفط العراقي إلى أن تشغيل الوحدة الرابعة في شركة مصافي الجنوب من شأنه أن يوفر كميات كبيرة من المنتجات النفطية ومنها النافثا والكيروسين، والديزل الأحمر والغاز المسال، لتغطية جزء كبير من الحاجة المحلية، وفق ما جاء في بيان وزارة النفط العراقية.

تطوير شركة مصافي الجنوب

قال وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، إن مشروع وحدة التكرير الرابعة في شركة مصافي الجنوب كان من بيان أولويات البرنامج الحكومي، إذ جرى إنجازه في مدة قياسية، بفضل الجهود الوطنية، "وذلك بعد تلكؤ الشركات الأجنبية".

وأشاد الوزير بالجهد الوطني المتمثل في العاملين بشركة المصافي، بالإضافة إلى الجهات الداعمة التي تمكّنت من تجاوز جميع الصعوبات والمعوقات التي رافقت مراحل تنفيذ المشروع على مدار السنوات الماضية.

وزير النفط العراقي يفتتح وحدة التكرير الرابعة بشركة مصافي الجنوب
وزير النفط العراقي يفتتح وحدة التكرير الرابعة في شركة مصافي الجنوب - الصورة من الموقع الإلكتروني للوزارة

بدوره، قال مدير عام شركة مصافي الجنوب حسام حسين ولي، إن الشركة تمكّنت من الوفاء بالتزاماتها للحكومة والوزارة بإنجاز المشروع خلال المدة المخطط لها، إذ إن إنتاجها من المنتجات النفطية سيغطي جزءًا كبيرًا من الحاجة المحلية، لا سيما الديزل الأحمر والكيروسين.

وأوضح المسؤول في الشركة العملاقة، أنها تُسهم من خلال مشروعات زيادة الطاقة التكريرية، للوصول إلى تغطية الحاجة المحلية والارتقاء بنوعية المنتجات النفطية، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، إن افتتاح الوحدة الرابعة في شركة مصافي الجنوب، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 70 ألف برميل يوميًا، سيُسهم في رفع الطاقة التكريرية الكلية لشركة مصافي الجنوب إلى 280 ألف برميل يوميًا.

وأشار إلى أنه خلال مدة وجيزة سيجري افتتاح وحدة الأزمرة، لتحسين نوعية المنتجات في المصفاة، إلى جانب المضي بإنجاز مشروع (FFC) الذي يُعد من المشروعات الواعدة، ويمثّل نقلة نوعية في الارتقاء بالمنتجات النفطية.

وحدة التكرير الرابعة في شركة مصافي الجنوب
وحدة التكرير الرابعة في شركة مصافي الجنوب - الصورة من الموقع الإلكتروني لوزارة النفط العراقية

دعم أسطول النفط العراقي

في سياق متصل مع جهود وزير النفط العراقي للارتقاء بالقطاع ودعم الصادرات، أعلنت الوزارة، في بيان منفصل اليوم السبت، حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، خططها لتطوير قطاع النقل البحري وتوسيع أسطول ناقلات النفط العراقي.

في الوقت نفسه، أعلنت شركة ناقلات النفط العراقي تلقيها عروض شراكة من شركات عالمية، وذلك بعد أن وضعت خطة لبناء ناقلات بالتعاون مع وزارة النفط، وتوسيع أسطول ناقلات النفط، إذ تسلمت أول ناقلة وهي "سومر" قبل 3 أشهر.

ناقلة النفط العراقي الجديدة "سومر"
ناقلة النفط العراقية الجديدة "سومر" - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة ناقلات النفط

وأوضح مدير عام شركة ناقلات النفط العراقي، علي قيس عبدالجبار، إن الناقلة "أكد" ستصل إلى بغداد خلال أسبوعين، بقدرة 31 ألف طن، أي نحو 200 ألف برميل، مشيرًا إلى أن هناك خطة لبناء ناقلتَين حديثتَين بمواصفات عالمية، وجارٍ الحصول على الموافقات الخاصة بها.

وبامتلاك الشركة أسطول الناقلات، وفق عبدالجبار، يمكن ضمان عودة أسطول النفط الخام العراقي، والاعتماد ذاتيًا دون الحاجة إلى الشراكات، لتعود شركة ناقلات النفط لممارسة نشاطها الرئيس، المتمثل في نقل النفط الخام إلى المشترين من مختلف دول العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق