رئيسيةأخبار النفطنفط

زيادة قدرات مصافي النفط في العراق 150 ألف برميل يوميًا

قبل نهاية عام 2023

الطاقة

ستشهد الطاقة الإجمالية لمصافي النفط في العراق زيادة بنحو 150 ألف برميل يوميًا قبل نهاية العام الجاري (2023)، في إطار مشروع تطوير مصفاة الشمال.

وأعلن وزير النفط حيان عبدالغني تواصل العمل على مدار اليوم في إعادة إعمار وتأهيل مصفاة الشمال بمجمع الصمود في بيجي بطاقة 150 ألف برميل يوميًا، والمخطط إكمالها قبل نهاية عام 2023.

وقال وزير النفط حيان بعد ترؤّسه اجتماع العمليات القيادي، إن قطاع مصافي النفط في العراق يعدّ من أولويات الحكومة في إطار خطة تستهدف خفض فاتورة الوقود، وفق بيان لوزارة النفط حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

مصفاة الشمال

أشار حيان عبدالغني إلى أهمية إعادة إعمار وتشغيل مصفاة الشمال لتعزيز الإنتاج الوطني من البنزين، والديزل، الكيروسين، والنافثا، وغاز النفط المسال، وغيرها من المشتقات النفطية.

بلغت القدرة التكريرية لمصافي النفط في العراق 1.11 مليون برميل يوميًا بنهاية عام 2021، ولكن إنتاجها أقلّ من ذلك؛ إذ سجّلت 623 ألف برميل يوميًا فقط، وتعمل عدّة مصافٍ بقدرة أقلّ من طاقتها التصميمية، وفق أحدث البيانات السنوية لمنظمة أوبك.

وتعمل وزارة النفط العراقية على إعادة مجمع الصمود إلى سابق إنتاجه، بهدف توفير المشتقات النفطية للمواطنين وللقطاعات الصناعية ولمحطات توليد الكهرباء.

وزير النفط العراقي
وزير النفط العراقي حيان عبد الغني

وتعدّ مصفاة الصمود، التي كانت تسمّى سابقًا "بيجي" وتبلغ طاقتها التصميمية 280 ألف برميل يوميًا، واحدة من أهم مشروعات قطاع مصافي النفط في العراق، وتتبع شركة مصافي الشمال، لكنها تعمل حاليًا بسعة 140 ألف برميل يوميًا فقط، لتعرّضها لهجمات إرهابية من تنظيم داعش عام 2014، وهو السبب وراء تغيير اسمها.

ويعمل العراق على تطوير المصفاة وإعادة تأهيلها؛ إذ تستهدف البلاد رفع طاقتها إلى 300 ألف برميل يوميًا، وتتكون مصفاة الصمود من 3 مصافٍ، هي صلاح الدين 1، وصلاح الدين 2، ومصفاة الشمال.

ومؤخرًا، استطاع العراق إعادة تأهيل مصفاة صلاح الدين 1 ورفع طاقتها إلى 60 ألف برميل يوميًا، في حين تعمل مصفاة صلاح الدين 2 بطاقة تصل إلى 65 ألف برميل يوميًا، مع استهدافه إعادة تأهيل مصفاة الشمال بطاقة 150 ألف برميل يوميًا.

تدشين وحدة الأزمرة

افتتح رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الأربعاء 16 أغسطس/آب (2023)، وحدة (الأزمرة) بمصفاة الصمود في بيجي بمحافظة صلاح الدين، بطاقة 20 ألف برميل يوميًا.

واطّلع على سير الأعمال ومشروعات إعادة إعمار وتأهيل المنشآت والمصافي بمجمع الصمود في بيجي، بعد تعرّضها للعمليات الإرهابية والتدمير عام 2014.

وكان باستقبال رئيس مجلس الوزراء في المصفاة وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية حامد يونس، الذي قدّم عرضًا عن دور الجهد الوطني في تنفيذ مشروعات إعادة الإعمار والتأهيل لمصفاة الشمال ومصفاة صلاح الدين 1و2 ووحدة الأزمرة، والخطط المستقبلية، وأهميتها في تعزيز طاقة قطاع تكرير النفط في العراق.

جانب من مراسم تدشين وحدة الأزمة في مصفة بيجي
جانب من مراسم تدشين وحدة الأزمة في مصفة بيجي

وكانت وزارة النفط قد نجحت في إعادة إعمار وتأهيل مصفاة صلاح الدين 1و2، بطاقة 70 ألف برميل يوميًا لكل وحدة، إضافة إلى إنجاز وحدة الأزمرة لتحسين إنتاج البنزين بطاقة 20 ألف برميل يوميًا، في حين باشرت شركة مصافي الشمال في مايو/أيار الماضي عمليات إعادة إعمار وتأهيل مصفاة الشمال بطاقة 150 ألف برميل، والمخطط إنجازها قبل نهاية عام 2024.

تأهيل مصافي النفط

من جانبه، قال وكيل الوزارة لشؤون التصفية حامد يونس، إن بلاده أطلقت حملة واسعة لتأهيل وإعمار مصفاة الشمال في شهر مايو/أيار الماضي، تنفيذًا للبرنامج الحكومي لتأهيل قطاع التصفية.

وأكد أن الوزارة اعتمدت في خطط إعادة إعمار مصفاة الشمال على الجهد الوطني والإمكانات المتاحة بعد تعرّضه إلى نسبة أضرار بلغت أكثر من 90‌‎%‎، "ونأمل في إنجازه بمدة قياسية لا تتجاوز نهاية العام المقبل، بعد نجاح تأهيل مصفاة صلاح الدين 1و2، وإنجاز مشروع وحدة الأزمرة بطاقة 20 ألف برميل يوميًا"، موضحًا أن الطاقة التكريرية لمجمع الصمود في بيجي تبلغ 120 ألف برميل يوميًا

وبيّن مدير عام شركة مصافي الشمال عدنان محمد حمود أن عمليات التأهيل للمرحلة الأولى من مشروع مصفاة الشمال شملت إزالة الإنقاض ورفع كل الأجزاء التالفة والمتضررة في المصفاة جراء العمليات الإرهابية، ومن ثم المباشرة بالمرحلة الثانية التي تتضمن أعمال الصيانة والتأهيل والبناء والتشغيل.

ويتكوّن قطاع مصافي النفط في العراق من 3 شركات حكومية رئيسة، في مقدّمتها شركة مصافي الشمال، ثم شركة مصافي الجنوب، وشركة مصافي الوسط.

ويبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية الحالية لشركة مصافي الشمال نحو 210 آلاف برميل يوميًا، مع سعي البلاد لزيادتها بدعم من مصفاة الصمود (بيجي سابقًا).

كما تخطط البلاد لرفع الطاقة التكريرية لشركة مصافي الوسط إلى 500 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2026، بدعم من توسعة مصفاة الديوانية، وهناك خطط لزيادة الطاقة الإنتاجية لشركة مصافي الجنوب لنحو 280 ألف برميل يوميًا.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أبرز المعلومات والأرقام عن قطاع مصافي النفط في العراق:

أبرز مصافي النفط في العراق

* جرى تحديث الخبر يوم الأربعاء 16 أغسطس/آب (2023)، بعد تدشين وحدة الأزمرة في مصفاة بيجي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق