سياراتأخبار السياراتسلايدر الرئيسيةعاجل

تسريب صور حريق سفينة شحن السيارات إلى مصر.. ومخاوف من كارثة جديدة

دينا قدري

حصلت منصة الطاقة المتخصصة على الصور المسربة لحريق سفينة شحن السيارات إلى مصر، بعد أقلّ من 3 أسابيع على وقوع الحادث.

وأثار نشر هذه الصور جدلًا واسعًا، نظرًا لكونها غير رسمية، ولم تصدر من قبل شركات الإنقاذ أو الشركة المالكة للسفينة.

وقد وقع حريق سفينة الشحن "فريمانتل هايواي" المسجلة في بنما، يوم 25 يوليو/تموز 2023، على بعد 50 كيلومترًا شمال جزيرة أملاند، الواقعة قبالة سواحل هولندا الشمالية.

وكانت السفينة محمّلة بـ3784 سيارة، منها 498 سيارة كهربائية، جميعها جديدة، وتتضمن سيارات من علامات تجارية مثل بورشه، وميني، ورولز رويس، ومرسيدس، وفولكسفاغن.

الصور المسربة لحريق سفينة شحن السيارات إلى مصر
الصور المسربة لحريق سفينة شحن السيارات إلى مصر

خسائر حريق سفينة شحن السيارات

أظهرت إحدى الصور سيارات "بورشه 911" و"بورشه كايين" المدمرة، في حين اشتعلت النيران بسيارات "ميني كوبر كلوبمانز" ذات الـ5 أبواب، لدرجة جعلت من الصعب التعرف عليها.

وبالطبع، لم تكن شركة "بوسكاليس"، المالكة لشركة "سميت سالفدج" المسؤولة عن عمليات الإنقاذ لسفينة شحن السيارات، سعيدة على الإطلاق بالصور التي تسربت إلى منصة "آر تي إل نيوز" (RTL Nieuws) الهولندية.

الصور المتداولة على الإنترنت، والتي تُنشر الآن من قبل وسائل الإعلام، بما في ذلك الصور الداخلية لسفينة الشحن "فريمانتل هايواي"، لم تُلتقط من قبل شركات الإنقاذ، وفق ما أكده تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، ونشرته منصة "سبلاش 247" (Splash 247).

وعلى الرغم من ذلك، يبدو أن أول ظهور لصور من داخل السفينة كان يوم الأحد (13 أغسطس/آب 2023) في منصة "إكس" (تويتر سابقًا)، قبل يوم واحد من نشرها بأيّ وسيلة إعلام.

وظهرت الصور في منشور للنائب السابق عن البديل من أجل ألمانيا في مجلس النواب الألماني (البوندستاغ) أندرياس مروسيك.

الصور المسربة لحريق سفينة شحن السيارات إلى مصر
جانب من الأضرار بعد حريق سفينة شحن السيارات إلى مصر

إنقاذ سفينة شحن السيارات

بعد أن اندلاع حريق سفينة شحن السيارات إلى مصر يوم 25 يوليو/تموز 2023، كُلِّفَت شركات الإنقاذ بتقييم الأضرار، ونقلها إلى الميناء عندما يكون ذلك ممكنًا، وفي النهاية إنقاذ ما تبقّى على متنها.

كان على متن السفينة 23 من أفراد الطاقم وقت وقوع الحادث، جميعهم من الهنود، وتُوفي أحدهم، وأُنقِذوا جميعًا بوساطة قوارب ومروحيات.

وسُحبت سفينة شحن السيارات إلى ميناء إيمشافن في 4 أغسطس/آب الجاري، بعد 9 أيام من اندلاع الحريق؛ إذ بدأت العملية بعد أن هدأ الحريق، ولم يكن هناك دخان.

لم توضع خطة نهائية للسيارات المحترقة على متن السفينة، وقال الرئيس التنفيذي لشركة بوسكاليس، بيتر بيردوفسكي، إنهم لا يريدون أن تشتعل النيران في السيارات مرة أخرى خلال الإنقاذ، وحدوث كارثة جديدة.

الصور المسربة لحريق سفينة شحن السيارات إلى مصر
جانب من الأضرار بعد حريق سفينة شحن السيارات إلى مصر

تضرر السيارات المحمّلة على السفينة

من جانبه، صرّح مدير شركة "سميت سالفدج"، ريتشارد يانسن، لوسائل الإعلام المحلية، بأن عددًا كبيرًا من السيارات على الطوابق السفلية من سفينة الشحن "فريمانتل هايواي" ما يزال سليمًا، بعد أن فتّشت الفرق السفينة من الداخل.

وقال يانسن، إن السيارات القابلة للاستخراج كانت موجودة على الطوابق من واحد إلى 4، والتي كانت تحتوي على سيارات تعمل بالكهرباء والوقود، وفق ما نقلته منصة "سبلاش 247" (Splash 247)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كانت السفينة محمّلة بـ3784 سيارة، منها 498 سيارة كهربائية، وأشارت بعض التقارير الإعلامية إلى أنّ ما يصل إلى 800 سيارة ما تزال سليمة.

وأوضح يانسن -في مقابلة مع محطة إذاعية محلية- أن الحريق اندلع من خلال الطوابق من 6 إلى 11، وأن بعض السيارات لم تُدمَّر بسبب خلوّ الطابق الخامس، وسيبحث المحققون للتأكد ممّا إذا كان الحريق قد بدأ في الطابق الثامن.

وأضاف أن السيارات الموجودة على الطوابق العلوية للسفينة تعرضت لأضرار بالغة، لدرجة أنها لم تعد صالحة للاستعمال، وسيقوم المصنّعون بفحص السيارات غير التالفة، وإرشاد فريق الإنقاذ بشأن ما يجب فعله بها.

وشدد على أنه بالرغم من الحريق المشتعل لأيام، فإن غرفة المحرك بقيت كما هي، وأن فريق الإنقاذ سيحاول إعادة تشغيل بعض الأنظمة وضخّ الوقود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق