سياراتأخبار السيارات

سوزوكي تستثمر 1.25 مليار دولار لإنتاج السيارات الكهربائية في الهند

لتصنيع السيارات محليًا بحلول 2025

هبة مصطفى

تتواءم خطط شركة سوزوكي موتور اليابانية للتوسع في خط إنتاج جديد للسيارات الكهربائية مع طموح الهند التي تسعى بشتى الطرق لدعم التصنيع المحلي لتلك السيارات، وتقدم في سبيل ذلك الحوافز والمنح لجذب الاستثمارات الأجنبية.

وتماشيًا مع التوجه الهندي الداعم لنشر السيارات الكهربائية، قررت شركة سوزوكي اليابانية لإنتاج السيارات صغيرة الحجم التوسع في خط إنتاج جديد في الهند يسمح بتصنيع السيارات الكهربائية محليًا، وبدء التشغيل عام 2025.

وتعتزم الشركة اليابانية اعتبار منشآتها في الهند مقرًا لمركزها الرئيس المستخدم لتصنيع السيارات الكهربائية، وفق ما نقلت رويترز عن وسائل إعلام يابانية.

استثمارات سوزوكي

تعتزم سوزوكي موتور، الإعلان خلال ساعات عن خطة استثماراتها في الهند في غضون السنوات الـ5 المقبلة -والتي تتضمن استثمارات تصل إلى 5 تريليونات ين ياباني- على لسان رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، خلال لقائه نظيره الهندي، ناريندرا مودي.

1 ين ياباني = 0.0084 دولارًا أميركيًا

وتخصص سوزوكي موتور استثمارات بقيمة 150 مليار ين (1.25 مليار دولار أميركي) لإنتاج السيارات والبطاريات الكهربائية ضمن خطة استثماراتها ذات السنوات الـ5 في الهند.

ويحتل مصنع ماروتي سوزوكي الياباني التابع لشركة سوزوكي موتور مكانة مهمة في الهند؛ إذ يُعَد أكبر الكيانات المُصنعة للسيارات بالبلاد، ويعزز تحوله لإنتاج السيارات العاملة بالبطاريات ونشر السيارات الكهربائية في نيودلهي.

ويأتي تحول سوزوكي موتور لتصنيع السيارات الكهربائية في الهند بعد توقفها منذ سنوات عن بيع السيارات العاملة بالديزل، وقصر مبيعاتها الحالية على السيارات العاملة بالبنزين والغاز الطبيعي المضغوط.

سوزوكي
ماروتي سوزوكي تخطط لطرح سياراتها الكهربائية في 2025

ماروتي سوزوكي في الهند

اقتصرت ماروتي سوزوكي (أول مصانع السيارات الهندية ويتبع سوزوكي موتور اليابانية) على السيارات التقليدية فقط -حتى الآن- لكنها أكدت في الوقت ذاته دخولها مجال التصنيع الكهربائي حينما يتيقن من ضخامة عائدات الاستثمارات في هذا المجال بالهند.

ورغم تحفظها على اقتحام مجال تصنيع السيارات الكهربائية بالهند؛ فقد أجرت ماروتي سوزوكي اختبارات تشغيلية لطراز (واغون آر) الكهربائي وطرازات أخرى.

كان رئيس ماروتي سوزوكي في الهند، آر سي بهارغافا، قد أكد أن مبيعات السيارات الكهربائية في الهند تواجه صعوبات؛ نظرًا لارتفاع تكلفتها، وفق ما نقلت صحيفة هندوستان تايمز أوتو عن تصريحات له العام الماضي.

وفسر ذلك بأن ماروتي سوزوكي تتميز بريادتها في تصنيع سيارات الركاب، وتتجه للتميز -أيضًا- في مجال تصنيع السيارات الكهربائية، لكنه استدرك مشيرًا إلى أن القدرة الشرائية للمستهلكين والعملاء بالسوق الهندية هي الأساس لنمو مبيعات تلك السيارات.

واتفق معه الرئيس التنفيذي للشركة، كينيتشي آيو كاوا، مؤكدًا أنه سبق أن اقترح إمكان تطوير مصنع ماروتي سوزوكي بولاية غوجارات الهندية ليصبح مركزًا لتصنيع السيارات الكهربائية في البلاد.

طموحات هندية

تعوّل الهند على خط إنتاج سوزوكي موتور الجديد للسيارات الكهربائية في تلبية الطلب المحلي، الذي تتوقع نموه خلال السنوات المقبلة، خاصة أن دخول الشركة اليابانية مجال التصنيع الكهربائي للسيارات قد يدعم سيارات الركاب ذات المقاعد الـ8 التي تعمل بالبطارية.

ويغلب على سوق السيارات الكهربائية بالهند حاليًا تصنيع السيارات ذات العجلتين والعجلات الـ3، وبخلاف تلك النوعيات تنتشر السيارات الفاخرة التي تتراوح أسعارها حول مستوى 1 كرور روبية وما يزيد على ذلك.

1 روبية هندية = 0.013 دولارًا أميركيًا

كرور = وحدة تساوي 10 ملايين

أما على صعيد المُصنعين المحليين؛ فتبرز شركة تاتا موتور الهندية في الصدارة بطرازيها نيكسون وتيغور، وهما طرازان كهربائيان بتكلفة ملائمة.

وبينما لم تُفصح ماروتي سوزوكي التابعة لسوزوكي موتور اليابانية عن تفاصيل خططها التصنيعية للسيارات الكهربائية في الهند، تمتلك شركات إم جي موتور البريطانية وهيونداي الكورية الجنوبية بالفعل سيارات كهربائية بأسعار مناسبة في السوق الهندية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق