شركاتأخبار منوعةأسهم وشركاترئيسيةمنوعات

ريلاينس الهندية تستحوذ على شركة ثانية لتصنيع البطاريات

في أقل من شهرين

أمل نبيل

تعهّد الملياردير الهندي موكيش أمباني -أغنى رجل في آسيا- مؤسس شركة "ريلاينس إندستريز" باستثمار 10 مليارات دولار في مبادرات الطاقة المستدامة خلال 3 سنوات، وفي إطار تحقيق هذا الهدف، أعلنت ريلاينس نيو إنرجي، الذراع التابعة لشركة ريلاينس إندستريز، اعتزامها الاستحواذ على أصول شركة تصنيع البطاريات "ليثيوم ويركس بي ڤي"، ضمن خطة الملياردير أمباني لبناء نظام بيئي للطاقة المتجددة في الهند.

ويخطط أمباني لتحقيق الحياد الكربوني في مجموعته الاقتصادية -القائمة على صناعة الوقود الأحفوري الذي يُشّكل 60% من إيراداتها- بحلول عام 2035.

وستدفع شركة ريلاينس إنرجي 61 مليون دولار نظير عملية الاستحواذ على أصول شركة ليثيوم ويركس، التي تنتج بطاريات فوسفات حديد الليثيوم ذات كفاءة عالية وخالية من الكوبالت، وفقًا لبيان صادر عن الشركة الهندية.

وتخطّط شركة ريلاينس إندستريز لتوليد خُمس احتياجات الهند من الكهرباء؛ ما يعادل نحو 100 غيغاواط، بالاعتماد على المصادر المتجددة للطاقة بحلول عام 2030.

حجم أصول ليثيوم ويركس

تقدر الطاقة الإنتاجية لأصول شركة ليثيوم ويركس بما يقرب من 200 ميغاواط/ساعة، بما في ذلك القدرة على تصنيع الطلاء، والخلية والوحدة المخصصة، بالإضافة إلى 219 براءة اختراع؛ من بينها الحقوق الحصرية لتقنية النانو تكنولوجي الفائقة "إل إف بي"، وتصميم الخلايا، فضلًا عن طريقة التصنيع الخاصة بتقليل الكربوهيدرات الحرارية، والجيل الثاني للعديد من المواد الفعالة كهربائيًا.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، استحوذت المجموعة الاقتصادية لموكيش أمباني -الذي تقترب ثروته من 100 مليار دولار- على شركة "فاراديون" البريطانية، بقيمة 135 مليون دولار، وهي شركة لتكنولوجيا بطاريات أيون الصوديوم.

ريلاينس الهندية تستحوذ على شركة لتصنيع البطاريات
الملياردير الهندي موكيش أمباني

وقال أمباني، في بيان: "تُعَد شركة ليثيوم ويركس، واحدة من الشركات الرائدة على الصعيد العالمي في تصنيع خلايا إل إف بي، وتمتلك الشركة مجموعة واسعة من براءات الاختراع، ولديها فريق إداري يمتلك قدرات هائلة على الابتكار عبر سلاسل القيمة لبطاريات إل إف بي"، بحسب موقع بلومبرغ كوينت.

وأضاف: "إلى جانب الاستحواذ على فاراديون، ستساعدنا شركة ليثيوم ويركس على توفير سلاسل إمداد أمنة وعالية الأداء لأسواق تخزين الطاقة والسيارات الكهربائية الكبيرة والمتنامية في الهند".

وبعملية الاستحواذ تلك، يرتفع عدد الصفقات الخضراء للشركة الهندية، إلى 6 صفقات.

أهمية بطاريات إل إف بي

يتزايد الإقبال على استخدام بطاريات "إل إف بي" بشكل متزايد، في صناعة تخزين الكهرباء؛ بسبب انخفاض مخاطر اندلاع الحرائق وقلة مشكلات سلاسل التوريد.

وارتفعت أسعار بطاريات إل إف بي، خلال الأشهر القليلة الماضية؛ بسبب زيادة أسعار المواد الخام، وخاصةً كربونات الليثيوم.

ومن المتوقع أن يزداد الطلب على بطاريات إل إفي بي، في الهند خلال السنوات المقبلة مع الحاجة إلى 27 غيغاواط/ساعة، و108 غيغاواط/ساعة من تخزين البطاريات، بحسب هيئة الكهرباء المركزية في البلاد، وفقًا لموقع إنرجي ستورغ.

وتستهدف الهند إنتاج 450 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وتحقيق الحياد الكربوني في البلاد بحلول عام 2070.

وتُعَد الهند ثالث أكبر مُصدّر لانبعاثات غاز الاحتباس الحراري في العالم، وتستورد الدولة الآسيوية 85% من احتياجاتها من النفط.

وتتسبب شركة "ريلاينس" في جزء كبير من الانبعاثات الكربونية في الهند؛ إذ تمتلك أكبر مجمع لتكرير النفط في العالم، يمكنه معالجة 1.4 مليون برميل من النفط يوميًا، وفي عام 2021، أنتجت ريلاينس نحو 45 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الهند.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق