أخبار السياراترئيسيةسياراتعاجل

تيسلا تعلّق عمليات الإنتاج بمصنعها في شنغهاي الصينية

بعد فرض قيود جديدة بسبب كورونا

أحمد بدر

أدّت القيود الجديدة التي فرضتها الصين لمواجهة فيروس كورونا إلى تعليق شركة تيسلا الأميركية لصناعة السيارات الكهربائية، عمليات الإنتاج في مصنعها بمدينة شنغهاي الصينية لمدة يومين، تبدأ من الأربعاء 16 مارس/آذار.

وشددت بكين من القيود المفروضة لمواجهة فيروس كورونا، للمرة الأولى منذ 15 شهرًا، بسبب تسجيل أرقام ضخمة من الإصابات بالفيروس، الذي تسبّب في جائحة عالمية منذ مارس/آذار 2020.

ووفقًا لإشعار أرسلته الشركة الأميركية لموظفيها وللمورّدين، فإن المصنع الذي يعمل على مدار الساعة في شنغهاي، سيعلّق عمليات الإنتاج يومي الأربعاء والخميس، 16 و17 مارس/آذار الجاري، وفقًا لتقرير لوكالة رويترز.

لا أسباب

تيسلا
محطة شحن تابعة لشركة تيسلا

رغم صدور الإشعار متزامنًا مع القيود الصينية، فإنه لم يعطِ سببًا لتوقّف عمليات الإنتاج في المصنع، المعروف باسم غيغا فاكتوري، والذي يصنع نماذج "1" و"3" وواي، وكروس أوفر.

وتفرض العديد من المدن الصينية، ومن بينها شنغهاي، قيودًا صارمة على الحركة، في مواجهة أكبر تفشٍ لفيروس كورونا في البلاد منذ عامين.

وتسبّبت هذه الإجراءات أيضًا بإغلاق المصانع في أجزاء من البلاد، الأمر الذي وضع ضغوطًا إضافية على سلاسل التوريد.

وفي إشعار منفصل، طلبت تيسلا من المورّدين تقدير عدد العمّال اللازمين لتحقيق الإنتاج الكامل، وتقديم تفاصيل العمّال المتأثّرين بقيود كورونا.

كما طلبت من المورّدين إعداد العمّال للعيش والنوم وتناول الطعام في المصانع، في ترتيب مشابه لعملية "إدارة الحلقة المغلقة" في الصين.

وكانت الصين قد سمحت لشركة فوكس كون، المورّد الرئيس لشركة أبل، باستئناف بعض عملياتها في المصانع، بعدما اتّبعت أسلوب إدارة الحلقة المغلقة.

وقال مصدر، إن تيسلا نبّهت -من قبل- أحد المورّدين إلى أن إنتاجها قد تأثّر بإجراءات كورونا، الأمر الذي جعل مخزوناتها تكفي لمدة يومين فقط.

مصنع تيسلا في شنغهاي

تيسلا
سيارات تيسلا الكهربائية - أرشيفية

يعدّ مصنع تيسلا للسيارات الكهربائية في شنغهاي مركزًا مهمًا للتصدير إلى ألمانيا واليابان، بجانب إنتاجه عدد كبير من السيارات الكهربائية للسوق الصينية.

وسلّم مصنع تيسلا في شنغهاي، خلال شهر فبراير/شباط الماضي، 56515 سيارة، من بينها 33315 للتصدير، وفقًا لجمعية سيارات الركّاب الصينية، ويمثّل هذا الرقم إنتاج نحو 2،018 مركبة في اليوم.

ولم يتضح ما إذا كان تعليق العمل سيُطبَّق على عمليات المصنع الأخرى خلال اليومين، ولكن بحسب مصدرين اطّلعا على إشعار الشركة، فإن قرار وقف العمل ينطبق على خطوط التجميع العامة.

كما لم يحدد الإشعار ما إذا كانت الإجراءات ستؤدي إلى خسائر في الإنتاج، أو ما إذا كان بإمكان تيسلا تعويض أيّ خسائر محتملة قد تتعرض لها.

إجراءات صينية ضد كورونا

طلبت السلطات الصينية في شنغهاي من السكان عدم مغادرة منازلهم أو أماكن العمل، لمدة تتراوح بين 48 ساعة و14 يومًا، دون إجراء اختبارات كورونا، أو إجراء تتبّع الاتصال.

وقال الخبير الاقتصادي في شركة "أو سي بي سي"، ويليان ويرانتو، إن أيّ عمليات إغلاق مطوّلة في الصين ستزيد من إرباك سلاسل التوريد الآسيوية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق