طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

الاتحاد الأوروبي يمول الطاقة المتجددة من صندوق "كورونا"

مي مجدي

يسعى الاتحاد الأوروبي لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة من صندوق التعافي والمرونة الذي تصل قيمته قرابة 724 مليار يورو (802 مليار دولار أميركي).

(يورو= 1.11 دولارًا أميركيًا)

ونشرت المفوضية الأوروبية تقريرًا عن أنشطة العام الأول لصندوق التعافي والمرونة الضخم، الذي يتكوّن من منح وقروض للدول الأعضاء لإعادة إنعاش اقتصادها بعد وباء كورونا.

ويتناول التقرير خطط الإنفاق البالغة 445 مليار يورو، التي وافقت المفوضية عليها حتى الآن، وتتكوّن من 291 مليار يورو في صورة منح لا تُرد، و154 مليار يورو في شكل قروض.

وكشفت المفوضية الأوروبية عن خطة لتخصيص قرابة 17.8 مليار يورو لتطوير مرافق الطاقة المتجددة، ومن بينها الطاقة الشمسية، حسب موقع بي في ماغازين.

التحول الأخضر

ذكر التقرير أن الاتحاد الأوروبي سيخصص 12% من تمويل دعم التحول الأخضر -البالغ 224 مليار يورو- لمشروعات الطاقة المتجددة ودعم الشبكات، أي نحو 26.7 مليار يورو.

أوروبا - الاتحاد الأوروبي - وأميركا والصين
دول الاتحاد الأوروبي - أرشيفية

وقالت المفوضية إن قرابة ثلثي هذا المبلغ ستموّل محطات الطاقة النظيفة، مع موازنة تمويل للمرافق مثل تخزين الطاقة والشبكات الذكية.

ومن أمثلة ذلك، تساعد خطة التعافي والمرونة المعتمدة لدولة ليتوانيا المزارعين والمصالح التجارية الأخرى، وبرنامج مجتمعات طاقة المواطنين (سيتزن إنرجي كوميونيتس)، على تثبيت أنظمة الطاقة الشمسية وتخزين الطاقة.

كما تضمنت قائمة مشروعات صندوق التعافي والمرونة خططًا لبناء خط ربط كهربائي لقبرص بقيمة 100 مليون يورو، إلى جانب سرعة إصدار التصاريح وتعزيز آليات الدعم المالي.

وكشف التقرير أن قرابة 32% من دعم التحول الأخضر البالغ 224 مليار يورو، ستُخصص للنقل المستدام، أي قرابة 71.7 مليار يورو.

فالحزمة الألمانية تقترح دعمًا تحفيزيًا للمستهلكين لشراء 560 ألف سيارة عديمة الانبعاثات، وتمويل بناء 50 ألف نقطة شحن للسيارات الكهربائية، و400 ألف شاحن للمركبات في المنازل.

وبالإضافة إلى ذلك، ستخصص 8.96 مليار يورو أخرى لمقترحات إعادة التدوير والاقتصاد الدائري (ويُقصد به القضاء على هدر الموارد وإعادة الاستخدام والتدوير لها)، إلى جانب تخصيص 1% من تمويل التحول الأخضر على الوظائف الخضراء.

فكرواتيا -على سبيل المثال- لديها برنامج لدعم التحول الأخضر عن طريق المنح والوظائف الخضراء ودعم العاطلين عن العمل على المدى الطويل.

وتشمل -أيضًا- خطة التمويل المعتمدة مقترحًا واحدًا يتعلق بضرائب الانبعاثات على الصناعة، لكن المفوضية لم تكشف تفاصيل عن هذا الموضوع.

وهناك مشروعات معتمدة تضم عدة بلدان تتعلق بالهيدروجين الأخضر، ونُفذت في النمسا وبلجيكا وألمانيا وإسبانيا وفنلندا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال.

الطاقة المتجددة - إسبانيا
أحد مشروعات الطاقة المتجددة - أرشيفية

في انتظار الموافقة

أوضحت المفوضية أن الدول الأعضاء -البالغة عددها 22 دولة- التي تقدمت بخطط إنفاق وحصلت على الموافقة ستحصل على الدعم لتطوير منشآت الطاقة النظيفة.

وقالت إنها ستوزع تمويل التعافي من كورونا على 3 مراحل حتى نهاية العام المقبل.

وأشارت إلى حصول إسبانيا على دفعة أولى تبلغ 10 مليارات يورو في ديسمبر/كانون الأول، لكنها لم تتلق بعد خطة إنفاق من هولندا.

كما أنها لم تتسلم جميع الخطط من المجر وبولندا والسويد بعد تقديم جزء منها في شهر مايو/أيار.

وتتوقع تقديم قرابة 30 دفعة منتظمة هذا العام، إذ تلقت طلبات من اليونان وفرنسا وإيطاليا والبرتغال.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق