رئيسيةأخبار السياراتسيارات

أكبر شركة تأجير سيارات في أميركا تتخلص من أسطولها الكهربائي.. تيسلا في المقدمة

دينا قدري

بدأت أكبر شركة تأجير سيارات في أميركا بيع سيارات تيسلا (Tesla) الكهربائية المستعملة بحسومات كبيرة، بعد تراجع الطلب على السيارات الكهربائية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت شركة هيرتز غلوبال هولدينغز (Hertz Global Holdings) نيتها تقليص أسطولها من السيارات الكهربائية، خاصةً سيارات تيسلا، خلال إعلان أرباح الربع الثالث من عام 2023.

وأشارت الشركة إلى ارتفاع تكاليف إصلاح الاصطدامات والأضرار للسيارات الكهربائية، مقارنةً بنظيرتها التقليدية، ما أثر في النتائج خلال الربع الأخير من العام الماضي (2023)، وأثر سلبًا في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين.

كما تخطط شركة هيرتز لبيع ثلث أسطولها من السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، وإعادة الاستثمار في السيارات التي تعمل بالبنزين، بسبب ضعف الطلب وارتفاع تكاليف الإصلاح لخياراتها التي تعمل بالبطاريات.

أسعار بيع سيارات تيسلا الكهربائية

تُظهر مخزونات هيرتز الآن نحو 518 سيارة تيسلا للبيع، مع نحو 455 سيارة من طراز 3، أما الباقي فهو الطراز واي الأكثر مبيعًا لدى صانع السيارات الكهربائية.

وأقل سعر لسيارة تيسلا من مخزونات هيرتز هو 20 ألفًا و700 دولار لطراز 3 ستاندرد رينج، إنتاج عام 2021 ذات تصميمات خارجية سوداء صلبة، وقطعت السيارة مسافة 86 ألفًا و929 ميلًا، وتقع في فلوريدا.

وأقل سعر لسيارة طراز واي متاحة للشراء هي سيارة طراز واي لونغ رينج، إنتاج عام 2022، وقطعت مسافة 85 ألفًا و490 ميلًا، وبسعر 31 ألفًا و100 دولار، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "بنزينغا" (Benzinga).

سيارات تيسلا الكهربائية من طراز 3 وطراز واي
سيارات تيسلا الكهربائية من طرازي "3" و"واي" - الصورة من منصة "إي في سنترال"

وبالنسبة إلى العملاء الذين يتطلعون إلى شراء سيارة تيسلا والذين لا يمانعون إذا كانت مستأجرة في السابق، تقدم أكبر شركة تأجير سيارات في أميركا خيارات جذابة، إذ يبدأ الطراز 3 الذي بسعر 38 ألفًا و990 دولارًا، والطراز واي بسعر 43 ألفًا و990 دولارًا.

وتقع معظم هذه المركبات -أيضًا- ضمن حدود ضمان البطارية التي حدّدتها الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية.

ويسري ضمان البطارية في الطراز 3 ذي الدفع بالعجلات الخلفية حتى 100 ألف ميل، في حين الضمان على الإصدارات الأخرى من الطراز 3 وجميع الإصدارات المتاحة من الطراز واي يصل إلى 120 ألف ميل.

خسائر أكبر شركة تأجير سيارات في أميركا

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة هيرتز، ستيفن شير، أن الانخفاض في سعر التجزئة المقترح من قبل الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية، خاصةً تيسلا، طوال عام 2023، أدى إلى انخفاض القيمة السوقية العادلة لمركبات هيرتز الكهربائية مقارنةً بالعام السابق (2022).

وأدى هذا الانخفاض إلى خسائر أكبر وأعباء أعلى في حالة التعرض لحادثة تأمينية (حالة الإنقاذ)، ما أثر سلبًا في أرباح أكبر شركة تأجير سيارات في أميركا قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين.

علاوةً على ذلك، عندما تتعرض السيارة لحادثة تأمينية، يجب على الشركة بلورة الفرق بين قيمتها الدفترية والقيمة السوقية للسيارة.

وشدد شير على أن هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين في الربع الثالث من 2023 كان من الممكن أن يكون أعلى بكثير لو كان الأسطول بأكمله من مركبات محركات الاحتراق التقليدية.

وتتطلع الشركة -في المستقبل- إلى شراء سيارات كهربائية من شركات مصنعة بعيدًا عن تيسلا بسعر أقل.

وقال شير -في تصريحات سابقة اطّلعت عليها منصة الطاقة- إنه مع وجود شركات تصنيع سيارات أكثر رسوخًا، ستكون هناك شبكة أفضل لتوريد قطع الغيار على عكس حالة تيسلا، إذ إنها "أقل نضجًا"، ما سيساعد في خفض تكاليف قطع الغيار والعمالة.

سيارات هيرتز الكهربائية
سيارات هيرتز الكهربائية - الصورة من منصة "كار آند درايفر"

بيع 20 ألف سيارة كهربائية

في سياقٍ متصل، أعلنت أكبر شركة تأجير سيارات في أميركا -في ملف تنظيمي اليوم الخميس (11 يناير/كانون الثاني 2024)- بيع أسطولها الكهربائي، إذ بدأت مبيعات 20 ألف سيارة كهربائية في شهر ديسمبر/كانون الأول 2023، وستستمر على مدار عام 2024.

ويؤكد التحول الدراماتيكي، بعد إعلان شركة هيرتز خططها في عام 2021 لشراء 100 ألف سيارة من شركة تيسلا، تراجع الطلب على السيارات الكهربائية بالكامل في الولايات المتحدة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن وكالة بلومبرغ.

وقد تباطأ نمو مبيعات السيارات الكهربائية بصورة حادة على مدار عام 2023، إذ ارتفع بنسبة 1.3% فقط في الربع الأخير، بسبب عزوف المستهلكين عن التكاليف المرتفعة وأسعار الفائدة.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة هيرتز ستيفن شير، إلى مراقبة عن كثب الطلب على السيارات الكهربائية، من قبل الوكلاء وضمن عملياتها الخاصة، لتقرر ما إذا كان ينبغي للشركة شراء المزيد من المركبات.

وقال إن هذا يعني أن اتفاقها على شراء 175 ألف سيارة كهربائية من شركة جنرال موتورز (General Motors) على مدى السنوات الـ4 المقبلة، و65 ألف سيارة أخرى من شركة بوليستار (Polestar)، قد يستغرق وقتًا أطول بكثير لإكماله.

وتخطط شركة هيرتز لاستعمال بعض الأموال التي جمعتها من بيع السيارات الكهربائية، لشراء مركبات تعمل بالبنزين.

وقالت الشركة -في الإيداع-: "تتوقع الشركة أن يؤدي هذا الإجراء إلى تحقيق توازن أفضل بين العرض والطلب المتوقع على السيارات الكهربائية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق