التقاريرتقارير السياراتتقارير دوريةرئيسيةسياراتوحدة أبحاث الطاقة

حصة السيارات الكهربائية في أميركا تنتظر نموًا ملحوظًا بحلول 2050 (تقرير)

قد تصل إلى 29% من إجمالي المبيعات

وحدة أبحاث الطاقة

تتمتع مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا بآفاق مستقبلية متفائلة، بفضل الحوافز والسياسات الحكومية التي تُشجع على الشراء مع خفض تكاليف تصنيع البطاريات.

ومن المرجح أن تُشكّل المركبات الكهربائية -السيارات الكهربائية والهجينة الموصولة بالكهرباء- ما بين 13% و29% من مبيعات السيارات الخفيفة في الولايات المتحدة بحلول عام 2050، وفق بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الإثنين (15 مايو/أيّار).

ومن المتوقع أن تمثّل السيارات الكهربائية ما بين 11% و26% من إجمالي عدد سيارات الركاب الخفيفة على الطرق بحلول منتصف القرن، وذلك اعتمادًا على سيناريوهات مختلفة، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وأشارت إدارة معلومات الطاقة إلى عدّة عوامل تحدّد سيناريوهات نمو مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا، تشمل السياسات الحكومية المستقبلية وقيود الانبعاثات، التطورات التكنولوجية، البنية التحتية اللازمة للشحن، سلوك المواطنين تجاه شراء السيارات منخفضة الانبعاثات.

محفزات نمو السيارات الكهربائية في أميركا

يؤدي الانخفاض في تكاليف مكونات المركبات الكهربائية، جنبًا إلى جنب مع السياسات الداعمة سواءً على المستوى الوطني أو الولاية، إلى نمو مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا.

ويرى التقرير أنه بالنظر إلى العلاقة التاريخية بين الإنتاج التراكمي والسعر، من المرجح انخفاض تكلفة تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية في أميركا بحلول عام 2050، ما بين 51% و56%، مقارنة مع عام 2022، لتتراوح بين 105 و118 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة.

وبلغت أسعار بطاريات الليثيوم أيون أكثر من 150 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة في المتوسط خلال العام الماضي (2022)، وفق ما نقلته وحدة أبحاث الطاقة عن مؤسسة بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس.

شحن السيارات الكهربائية في أميركا
سيارة كهربائية خلال الشحن - الصورة من موقع electrek

ومن المتوقع أن يحدث معظم هذا الانخفاض في التكلفة قبل عام 2040، عندما ينمو إنتاج البطاريات بسرعة أكبر، كما تستمر التكاليف غير المتعلقة بالبطاريات -مثل المحركات الكهربائية والإلكترونيات والأسلاك وغيرها- في التراجع خلال السنوات المقبلة.

ونتيجة لذلك، تقدّر إدارة معلومات الطاقة أن أسعار معظم السيارات الكهربائية في أميركا ستصل إلى التكافؤ مع سيارات البنزين والديزل بحلول عام 2038.

وفي السياق ذاته، يقدّم قانون خفض التضخم الأميركي، الذي أقرّته الولايات المتحدة أغسطس/آب 2022، حوافز كبيرة هي الأكبر في تاريخ البلاد لتعزيز التقنيات النظيفة، ويشتمل على إعفاءات وإعانات للسيارات الكهربائية، إضافة إلى حوافز قانون البنية التحتية عام 2021.

مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا

ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا بنسبة 55% على أساس سنوي خلال العام الماضي، لتصل إلى 800 ألف وحدة تقريبًا، مع استحواذ المركبات العاملة بالبطاريات على 70% من الإجمالي.

وبهذا وصل إجمالي عدد السيارات الكهربائية على الطريق في الولايات المتحدة إلى 3 ملايين سيارة، وهو ما يمثّل 10% من الإجمالي العالمي، وفق تقديرات وكالة الطاقة الدولية.

ويستعرض الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، مبيعات سيارات الركاب الكهربائية في العالم بين عامي 2015 و2021:

مبيعات السيارات الكهربائية تسجل قفزات سنوية مع توجه العالمي إلى تقليل الانبعاثات

وبلغت حصة السيارات الكهربائية في إجمالي مبيعات المركبات في أميركا ما يقرب من 8% عام 2022، ارتفاعًا من 5% عام 2021، و2% فقط في المتوسط بين عامي 2018 و2022.

وبفضل قانون خفض التضخم الأميركي، ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا إلى 320 ألف سيارة خلال الربع الأول من 2023، بزيادة 60% على أساس سنوي.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية ارتفاع إجمالي مبيعات المركبات الكهربائية في الولايات المتحدة إلى أكثر من 1.5 مليون وحدة في عام 2023، لتزيد حصتها من إجمالي المبيعات إلى 12%.

وعلى الصعيد العالمي، تتوقع وكالة الطاقة الدولية زيادة مبيعات المركبات الكهربائية إلى 14 مليون وحدة خلال 2023، بزيادة 35% على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق