أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتغازنفط

صفقة بـ19 مليار دولار تؤسس أحد أكبر مشغلي أنابيب النفط والغاز في أميركا

شهدت أنابيب النفط والغاز في أميركا صفقة ضخمة بقيمة تقترب من 19 مليار دولار من شأنها تأسيس واحدة من أكبر المشغّلين في الولايات المتحدة.

وافقت شركة خطوط الغاز الأمريكية أونوك على شراء شركة ماغلان ميدستريم بارتنرز في صفقة نقدية، وأسهُم تُقدَّر قيمتها بنحو 18.8 مليار دولار، بما في ذلك الديون، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة

صفقة أنابيب النفط والغاز في أميركا من شأنها توسعة نشاط أونوك مشغّل خطوط نقل الغاز في الولايات المتحدة لتشمل نقل المنتجات المكررة والنفط الخام.

تفاصيل الصفقة

بموجب الصفقة، من المقرر أن يحصل كل مساهم في ماغلان على 25 دولارًا نقدًا و0.667 سهمًا من أسهم أونوك مقابل كل سهم من أسهم شركته.

خطوط أنابيب النفط والغاز في أميركا
أحد خطوط النفط والغاز في أميركا - أرشيفية

رفعت صفقة أنابيب النفط والغاز في أميركا قيمة كل سهم ماغلان إلى 67.5 دولارًا، بزيادة نسبتها 22% عن سعره في ختام تعاملات 12 مايو/أيار الحالي.

ومن المتوقع أن تحقق الصفقة أرباحًا تراكمية بدءًا من 2024، مع زيادة تراكمية في الأرباح بما يتراوح بين 3 و7% سنويًا لكل سهم خلال المدة من 2025 إلى 2027، وتدفقات نقدية حرة للسهم بأكثر من 20% خلال المدة من 2024 إلى 2027.

وتشمل الصفقة 8.8 مليار دولار في صورة حقوق ملكية جديدة، وتحمل 5 مليارات دولار من صافي الديون الحالية، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

أكبر مشغلي الأنابيب في أميركا

ستمنح عملية الاستحواذ أونوك، التي تنقل حاليًا الغاز الطبيعي ومنتجاته الثانوية فقط، إمكان الوصول إلى شبكة من قنوات النفط الخام والمنتجات المكررة والمحطات الممتدة من تكساس إلى مينيسوتا.

وبحسب عرض تقديمي، ستمتلك الشركة المندمجة 44% من أعمالها في سوائل الغاز الطبيعي و21% في المنتجات المكررة.

الصفقة الجديدة، التي أُعلن عنها أمس الأحد 14 مايو/أيار، من شأنها تأسيس واحدة من أكبر مشغّلي خطوط أنابيب النفط والغاز في أميركا، بقيمة مشروع تبلغ 60 مليار دولار وشبكة ممتدة من خطوط الأنابيب بطول 25 ألف ميل تمتدّ من نورث داكوتا إلى تكساس.

من المتوقع أن تنتهي الصفقة في الربع الثالث، رهنًا بالموافقة على المساهمين والموافقات التنظيمية، إذ حصلت أونوك على 5.25 مليار دولار بشكل تمويل جسر ملتزم بالكامل مقابل الدفع النقدي المقترح.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أونوك، الذي سيرأس الشركة المندمجة، بيرس إتش نورتون: "سيؤدي الجمع بين أونوك وماغلان إلى إنشاء شركة متنوعة للبنية التحتية في أميركا الشمالية، مع أرباح على أساس الرسوم في الغالب، وميزانية عمومية قوية ومرونة مالية كبيرة".

تحديات نقل الطاقة في أميركا

تأتي الصفقة في الوقت الذي تكافح فيه أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة هذا العام، بسبب مخاوف من زيادة العرض، كما تراجعت أسعار النفط الخام في عام 2023، بسبب مخاوف من الركود المحتمل.

أحد خزانات النفط التابعة لشركة ماغلان
أحد خزانات النفط التابعة لشركة ماغلان- أرشيفية

وستخلق الصفقة شركة بنية تحتية للطاقة أكثر مرونة من المتوقع أن تنتج تدفقات نقدية مستقرة من خلال دورات السلع المتنوعة.

وقال المحللون في ريموند جيمس، إنه على الرغم من أن التقييم الذي كانت تدفعه أونوك لماغلات كان "ثريًا"، فإن هذه الخطوة كانت "جريئة"، مع وجود موارد مالية قوية لشركة مشتركة تعدّ "أعلى فئة من حيث الحجم والتنويع"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويتّجه مشغّلو أنابيب النفط والغاز في أميركا بشكل متزايد إلى عمليات الدمج والاستحواذ من أجل النمو، إذ إن الانتقال إلى الطاقة المتجددة يقابل الحاجة إلى روابط جديدة، ويهدد بجعل بعض أصولهم الحالية زائدة عن الحاجة.

وتتوقع أونوك أن يكون للصفقة تأثير إيجابي في كل من ربح السهم والتدفق النقدي الحر لكل سهم، مع مكاسب كبيرة لا تقلّ عن 200 مليون دولار سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق