رئيسيةأخبار الغازغاز

أوابك: استثمارات جديدة في محطات إسالة الغاز تضيف 20.6 مليون طن سنويًا

ياسر نصر

كشف تقرير حديث لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" عن استمرار موجة الاستثمارات في الغاز المسال خلال الربع الأول من العام الجاري.

ورصد التقرير -الصادر اليوم الأربعاء 17 مايو/أيار، بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الأول من 2023"- اتخاذ قرارات جديدة للاستثمار في محطتيْن لإسالة الغاز في أميركا بقدرات تزيد على 20.6 مليون طن سنويًا.

وقال تقرير أوابك -الذي أعدّه الخبير المهندس وائل حامد عبدالمعطي-، إن عام 2022 شهد عودة إلى موجة اتخاذ قرار الاستثمار النهائي في مشروعات الغاز المسال، مستفيدة من الاهتمام الدولي بقضايا أمن الطاقة، بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية والارتفاعات التاريخية غير المسبوقة في أسعار الغاز.

استثمارات الغاز المسال

أكد تقرير أوبك، أن عام 2022 اُختتم باتخاذ قرار الاستثمار النهائي لتنفيذ 4 مشروعات، موزعة بين كل من الولايات المتحدة (مشروعان)، والكونغو (مشروعان)، بطاقة تصميمية إجمالية 26.3 مليون طن سنويًا.

صهريج لتخزين الغاز المسال

ومع دخول عام 2023، بدأت الموجة الجديدة من اتخاذ قرار الاستثمار تطول عدة مشروعات مقترحة في الولايات المتحدة.

يأتي ذلك في ضوء التوقعات الإيجابية لنمو الطلب على الغاز المسال خلال المدة المقبلة، وسعي العديد من الأسواق نحو إبرام تعاقدات طويلة المدة، لتأمين احتياجاتها من الغاز المسال لتحقيق أمنها الطاقي.

مشروعات الغاز الجديدة

أعلنت شركة فينتشر غلوبال "Venture Global" في مارس/آذار 2023، اتخاذ قرار الاستثمار النهائي لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع بلاكماينز "Plaquemines LNG" في ولاية لويزيانا.

يأتي ذلك بعد نجاحها في تأمين تمويل قدره 7.8 مليار دولار، ليرتفع التمويل الذي جمعته الشركة المطورة لتنفيذ المشروع بمرحلتيه الأولى والثانية إلى 21 مليار دولار، وهو أعلى تمويل يتم تأمينه لتنفيذ مشروع إسالة على الإطلاق.

يُذكر أنه تم اتخاذ قرار الاستثمار النهائي لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع نفسه في مايو/أيار 2022، بطاقة 13.33 مليون طن سنويًا، ومع تنفيذ المرحلة الثانية ستصل الطاقة الإجمالية للمشروع إلى 20 مليون طن سنويًا.

وفي الشهر نفسه -مارس/آذار 2023- أعلنت شركة سيمبرا الأميركية اتخاذ قرار الاستثمار النهائي لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع بورت آرثر "Port Arthur" التي ستضم وحدتين لإسالة الغاز بطاقة إجمالية 13 مليون طن سنويًا، بالإضافة إلى صهريجي تخزين، وتسهيلات لتحميل ناقلات الغاز الطبيعي المسال.

ومن المخطط أن تبدأ الأعمال التجارية لوحدة الإسالة الأولى في المشروع بحلول عام 2027، ولوحدة الإسالة الثانية بحلول عام 2028، حسبما ذكر تقرير أوابك، الذي أعده الخبير المهندس وائل عبدالمعطي.

وتُقدّر التكاليف الاستثمارية للمرحلة الأولى من المشروع بنحو 13 مليار دولار، إذ نجحت الشركة المطورة في إبرام تعاقدت ملزمة طويلة المدة، لبيع ما يصل إلى 10.5 مليون طن سنويًا من إنتاج هذه المرحلة، التي أصبحت سارية المفعول بعد اتخاذ قرار الاستثمار النهائي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق