روسيا وأوكرانياأخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

خبير أوابك: صادرات الغاز المسال الروسية ترتفع 10% رغم العقوبات الأوروبية

الطاقة

قال خبير الصناعات الغازية لدى منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، وائل حامد عبدالمعطي، إن صادرات الغاز المسال الروسية شهدت نموًا بنسبة 10% خلال النصف الأول من العام الجاري 2022.

وأوضح عبدالمعطي، في سلسلة تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الأحد 17 يوليو/تموز، أن المساعي الأوروبية لفرض عقوبات على قطاع الطاقة الروسي، لم تمنع النمو غير المتوقع لصادرات الغاز المسال بنسبة 10% على أساس سنوي.

وأضاف: "تمكّنت موسكو من تصدير نحو 16.8 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال خلال النصف الأول من 2022، مقابل نحو 15.3 مليون طن صدرتها في المدة نفسها من العام الماضي"، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الغاز المسال الروسية

أشار خبير أوابك، وائل حامد عبدالمعطي، إلى أن روسيا لديها محطتان لإنتاج الغاز الطبيعي المسال؛ الأولى هي سخالين 2، بطاقة تصميمية تبلغ 11.5 مليون طن سنويًا، والأخرى هي محطة يامال، التي تبلغ طاقتها التصميمية 17.4 مليون طن سنويًا.

الغاز الروسي

وقال المهندس وائل حامد، إن كلا المحطتين تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية لإنتاج الغاز المسال الروسي؛ حيث إنهما لم تتأثرا نهائيًا بالتطورات الحالية، بل إنهما تتجهان إلى تحقيق نسبة نمو غير مسبوقة، حسب التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ووفق خبير أوابك؛ فإن أبرز الوجهات في أوروبا التي استقبلت شحنات الغاز الطبيعي المسال من روسيا، وخاصة من محطة يامال، كانت فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وهولندا وبريطانيا.

ولفت إلى أن فرنسا وحدها استوردت ما يصل إلى 3.5 مليون طن من الغاز المسال "إل إن جي" من روسيا، مستحوذة على حصة تبلغ 20% من إجمالي الصادرات الروسية.

صادرات الغاز المسال الروسية في الربع الأول

في الربع الأول من العام الجاري 2022، الذي يبدأ من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار، وعلى الرغم من تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا؛ فإن صادرات الغاز الطبيعي المسال من روسيا لم تتراجع، وفق تقرير رسمي أصدرته منظمة أوابك، في مايو/أيار الماضي.

وبحسب التقرير؛ فإن صادرات روسيا بلغت 8.5 مليون طن، مقابل 7.4 مليون طن، خلال الربع نفسه في 2021، بنسبة نمو 8.5% على أساس سنوي، وهو من أعلى معدلات النمو عالميًا.

ووفق المقياس الشهري، كانت الصادرات الروسية من الغاز المسال تنمو بشكل مستمر، بينما لم تمر أي ناقلات كاسحة جليد في الربع الأول عبر المسار القطبي الذي تستخدمه روسيا لنقل صادراتها من الغاز الطبيعي المسال من محطة يامال إلى آسيا، بسبب سماكة طبقة الجليد.

الصادرات الأميركية من الغاز

مع تحول الدول الأوروبية عن الغاز الروسي، حققت صادرات الغاز المسال الأميركية قفزة تاريخية، خلال الربع الأول من 2022.

وقال تقرير منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول أوابك إن إجمالي صادرات الغاز المسال في السوق العالمية خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري بلغ نحو 99.3 مليون طن، مقارنة بنحو 95.1 مليون طن خلال الربع نفسه في 2021، بمعدل نمو سنوي 4.2%.

صادرات الغاز المسال الأميركية

وتمكّنت صادرات الغاز الأميركية من تحقيق قفزة ضخمة؛ حيث تصدّرت دول العالم لأول مرة، بصادرات بلغت نحو 20.7 مليون طن، وهو أعلى معدل للصادرات (على أساس ربع سنوي) تحققه الولايات المتحدة الأميركية في تاريخها.

وأرجعت أوابك القفزة، التي جاءت بنسبة نمو على أساس سنوي 27%، إلى استكمال تشغيل وحدة الإسالة السادسة في محطة سابين باس في فبراير/شباط الماضي، بعد 3 أشهر من بدء تشغيلها التجريبي أواخر 2021، بطاقة إنتاجية 5 ملايين طن سنويًا.

وتوقّعت أوابك أن تتصدر صادرات الغاز المسال الأميركية الصادرات العالمية، إذا استمرت بالمعدل نفسه بقية العام، بجانب بلوغ مشروع كالكاسيو إلى طاقته التشغيلية الكاملة.

صادرات الغاز الأسترالية

رغم تصدر صادرات الغاز الأسترالية الأرقام العالمية في 2021؛ فإنها بلغت خلال الربع الأول من عام 2022 نحو 19.4 مليون طن، مقارنة بنحو 19.6 مليون طن في المدة نفسها العام الماضي، بمعدل تراجع 1% على أساس سنوي.

وكان التراجع خلال الربع الأول مدعومًا بتوقف محطة الإسالة العائمة بريلود خلال هذه المدة، بعد قرار هيئة السلامة الأسترالية بتعليق العمل فيها لحين إصلاح أنظمة السلامة، بما يسمح بمعاودة تشغيلها بأمان، بعد حريق تعرضت له في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق