رئيسيةأخبار السياراتسيارات

السيارات الكهربائية تصعد بصادرات كوريا إلى أعلى مستوى في 8 سنوات

وهيونداي تطرح النسخة الجديدة من أيونيك 5

بدعم من السيارات الكهربائية، سجلت صادرات كوريا الجنوبية من المركبات أعلى مستوياتها في 8 سنوات خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأظهرت بيانات، اليوم الجمعة، أن صادرات كوريا الجنوبية من السيارات سجلت قفزة كبيرة على خلفية الشعبية العالمية للسيارات الصديقة للبيئة (الكهربائية والهجينة).

صادرات السيارات الكورية

نمت قيمة صادرات السيارات الكورية بنسبة 3.2% على أساس سنوي إلى 24.35 مليار دولار في المدة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران، وهو أعلى مستوى لها منذ عام 2014 عندما سجلت 25.23 مليار دولار، وفقًا للبيانات الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة والطاقة.

وقالت الوزارة إنه من حيث الحجم بِيعت 1.07 مليون سيارة خلال النصف الأول من العام الجاري بزيادة 1.5% عن العام الذي سبقه.

وحققت صادرات السيارات نموًا على أساس سنوي على الرغم من الظروف العالمية غير المواتية مثل الأزمة في أوكرانيا والتضخم المرتفع.

السيارات الكهربائية
سيارة أيونيك 5 الجديدة من هيونداي

السيارات صديقة البيئة

كشفت وزارة التجارة والصناعة والطاقة عن أن توسع المبيعات في الخارج يرجع إلى الطلب المتزايد على المركبات الصديقة للبيئة (السيارات الكهربائية والهجينة).

وارتفعت صادرات السيارات الكهربائية بمقدار 37.7% على أساس سنوي إلى 251 ألفًا و878 سيارة في النصف الأول.

ومن حيث الحجم، قفزت مبيعات السيارات صديقة البيئة بنسبة 42.7% على أساس سنوي إلى 7.31 مليار دولار وفقًا للبيانات.

وشكّلت السيارات الكهربائية والهجينة 30% من إجمالي صادرات السيارات من حيث الحجم خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري بزيادة 8.3% عن العام السابق.

كما زادت صادرات قطع غيار السيارات بنسبة 1.7% على أساس سنوي إلى 11.8 مليار دولار في النصف الأول من العام الحالي، بفضل نمو الطلب في أسواق الولايات المتحدة وأميركا الجنوبية.

إنتاج السيارات

على الرغم من الزيادة الكبيرة في الصادرات، فإن الإنتاج المحلي انخفض بنسبة 2% على أساس سنوي إلى 1.78 مليون سيارة في المدة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران، وسط النقص المستمر في الرقائق الإلكترونية وعدم استقرار سلاسل التوريد، في ظل إغلاق الصين مدنها الرئيسة بسبب كورونا والقضايا الأخرى.

وتراجعت مبيعات السيارات المحلية بنسبة 11.3% على أساس سنوي إلى 807 آلاف و650 وحدة في النصف الأول، وسط التأخير المستمر في عمليات التسليم وتأثير أساسي مرتفع.

صادرات السيارات في يونيو

في يونيو/حزيران وحده، انخفضت صادرات السيارات بنسبة 5.7% على أساس سنوي إلى 173 ألفًا و61 وحدة، وتراجعت قيمتها بنسبة 2.7% إلى 3.94 مليار دولار.

وجاء الانخفاض في الوقت الذي أثر فيه إضراب سائقي الشاحنات الشهر الماضي في عمليات تسليم السيارات.

وفي المقابل شهدت صادرات السيارات الكهربائية والهجينة زيادة بنسبة 20.9% لتصل إلى 37 ألفًا و156 وحدة في يونيو/حزيران، وارتفعت قيمتها بمقدار 23.9% إلى 1.11 مليار دولار.

وشهد الإنتاج المحلي من السيارات ارتفاعًا قدره 0.8% على أساس سنوي ليصل إلى 328 ألفًا و360 وحدة الشهر الماضي، في حين انخفضت المبيعات المحلية بمقدار 11.9% إلى 146 ألفًا و102 وحدة، وفقًا للبيانات.

السيارات الكهربائية
سيارة أيونيك 5 الجديدة من هيونداي

أيونيك 5

من جهة أخرى، كشفت شركة "هيونداي موتور" الكوررية اليوم الجمعة عن إطلاق نسخة "أيونيك 5" لعام 2023 وطرحها للبيع.

وتتميز النسخة الجديدة بالقدرة على السفر لمسافات طويلة من خلال تحسين سعة البطارية، وبتطبيق مواصفات السلامة وسهولة الاستخدام التي يفضلها العميل.

وسعت الشركة إلى تحسين سعة البطارية لـ"نموذج طويل المدى"، ما ساعد على زيادة مسافات القيادة عند الشحن الكامل إلى 458 كيلومترًا من 429 كيلومترًا بزيادة بمقدار 29 كيلومترًا.

وتتصف النسخة بفاعلية شحن عالية بفضل تطبيق خاصية جديدة تُسهم في إدارة درجات حرارة البطارية بشكل فعال، إذ تتمكن الخاصية من تسخين البطارية عندما تنخفض درجات الحرارة في الخارج من أجل الاستفادة القصوى من الطاقة، فضلًا عن تعديل درجات حرارة البطارية في أثناء توجه السيارة إلى محطة شحن السيارات الكهربائية لتحسين شحن البطارية.

وصُممت نسخة خاصة من "أيونيك 5" الجديدة مجهزة بمرآة الكروم الإلكترونية "أي سي إم"، تستشعر الضوء وتقلل تسربه من السيارة الأخرى بالخلف لتسهيل الرؤية، ونظام دفع الرسوم دون توقف، وجهاز الاستشعار بسقوط المطر على سطح السيارة وتشغيل ممسحة الزجاج تلقائيًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق