تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

سعة الطاقة المتجددة في 2023 تنمو بأسرع وتيرة خلال 20 عامًا (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

شهدت سعة الطاقة المتجددة في 2023 قفزة كبيرة على مستوى الإضافات السنوية، لتعزز التوقعات المتفائلة للنمو خلال الأعوام الـ5 المقبلة، بقيادة طفرة التركيبات الشمسية الصينية.

وأظهر تقرير حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- ارتفاع إضافات الطاقة المتجددة بنسبة 50% خلال العام الماضي (2023)، لتصل إلى 507 غيغاواط، مسجلةً أسرع وتيرة نمو خلال العقدين الماضيين.

وشكّلت الطاقة الشمسية الكهروضوئية ثلاثة أرباع إضافات سعة الطاقة المتجددة في 2023، مع توقعات بأن تسهم إلى جانب الرياح في 96% من التركيبات خلال المدّة بين عامي 2023 و2028.

وللمزيد حول تطورات الطاقة المتجددة عالميًا وعربيًا في 2023 إلى جانب جميع مصادر الطاقة الأخرى يمكن الاطلاع على حصاد وحدة أبحاث الطاقة من (هنا).

الصين تقود سعة الطاقة المتجددة في 2023

مع الإضافات القوية التي شهدها الصين، سجّلت تركيبات سعة الطاقة المتجددة في 2023 رقمًا قياسيًا جديدًا للعام الـ22 على التوالي، وفق التقرير السنوي الصادر عن وكالة الطاقة الدولية.

وبينما بلغت الزيادات في قدرات الطاقة المتجددة بأوروبا والولايات المتحدة والبرازيل أعلى مستوياتها على الإطلاق؛ فإن تسارع النمو داخل الصين كان "غير عادي"، على حد وصف الوكالة الدولية.

وفي عام 2023، أضافت الصين قدرات من الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدر ما فعل العالم بأسره خلال 2022، مع زيادة السعة بنسبة 116%، في حين نمت إضافات طاقة الرياح -أيضًا- بنحو 66% على أساس سنوي.

الطاقة الشمسية على الأسطح
الطاقة الشمسية على الأسطح - الصورة من بلومبرغ

وجاء نمو سعة الطاقة المتجددة في 2023، مع انخفاض أسعار الوحدات الشمسية الكهروضوئية بنسبة 50% تقريبًا على أساس سنوي، مع طفرة بالقدرة التصنيعية التي تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تصل إلى 1100 غيغاواط بنهاية 2024، هو ما يتجاوز الطلب بصورة كبيرة.

ومن جانبه، قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، إن العالم يقترب أكثر من تحقيق أهداف الطاقة المتجددة، والحكومات لديها الأدوات اللازمة لسد الفجوة بين الواقع والمستهدف، خاصة مع انخفاض أسعار الرياح البرية والطاقة الشمسية، لكن ما زالت هناك بعض العقبات الكبيرة التي يتعين التغلب عليها، بما في ذلك بيئة الاقتصاد الكلي الصعبة.

توقعات سعة الطاقة المتجددة عالميًا

تتوقع وكالة الطاقة الدولية -وفق سيناريو الحالة الأساسية- تركيب ما يصل إلى 3700 غيغاواط من القدرات المتجددة خلال المدة (2023-2028) مدفوعة بسياسات داعمة في أكثر من 130 دولة، بقيادة الطاقة الشمسية والرياح.

وتمثل الصين ما يقرب من 60% من الطاقة المتجددة المتوقع إضافتها إلى الشبكة الكهربائية عالميًا بحلول عام 2028، كما يُتوقع تضاعف تركيبات الطاقة الشمسية والرياح البرية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل بحلول عام 2028، مقارنة بالسنوات الـ5 الماضية.

ويوضح الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توقعات تركيبات الطاقة المتجددة في 2024 حسب المصدر:

توقعات الطاقة المتجددة

وفي عام 2028، يُتوقع أن تشكل مصادر الطاقة المتجددة أكثر من 42% من توليد الكهرباء العالمي، مع تضاعف حصة الرياح والشمس إلى 25%.

وقبل ذلك، وتحديدًا في عام 2024، ستولّد الرياح والطاقة الشمسية معًا كميات من الكهرباء أكبر من الطاقة الكهرومائية، وفق التقرير، الذي رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المتوقّع -أيضًا- أن تتجاوز مصادر الطاقة المتجددة الفحم لتصبح أكبر مصدر لتوليد الكهرباء عالميًا بحلول أوائل عام 2025، وفق وكالة الطاقة الدولية.

زخم سعة الطاقة المتجددة في 2023 غير كافٍ

ترى وكالة الطاقة الدولية أن سعة الطاقة المتجددة يجب أن ترتفع 3 مرات بحلول 2030، لتصل إلى 11 ألف غيغاواط، تماشيًا مع سيناريو الحياد الكربوني بحلول 2050، وهو ما تم التأكيد عليه خلال قمة المناخ كوب 28 في الإمارات.

وفي ظل السياسات الحالية وظروف السوق، من المتوقع أن تصل القدرة العالمية التراكمية للطاقة المتجددة إلى 7300 غيغاواط بحلول عام 2028، وفق التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وسيشهد مسار النمو هذا زيادة القدرة العالمية للطاقة المتجددة بنحو 2.5 مرة مقارنة بمستواها الحالي بحلول عام 2030، وهو ما يقل عن هدف الزيادة المأمولة بنحو 3 مرات.

ويمكن للحكومات سد الفجوة من خلال التغلب على التحديات الحالية، التي تنقسم إلى 4 محاور رئيسة وتختلف من دولة إلى أخرى: عدم اليقين في السياسات وتأخر استجابتها لبيئة الاقتصاد الكلي، عدم كفاية الاستثمار في البنية التحتية للشبكة؛ ما يحول دون التوسع السريع الطاقة المتجددة، الحواجز الإدارية الصعبة وإجراءات الترخيص، عدم كفاية التمويل في الاقتصادات الناشئة والنامية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق