قمة المناخ كوب 28التغير المناخيالنشرة الاسبوعيةتقارير التغير المناخيسلايدر الرئيسية

6 وزراء ومسؤولين يكتبون لـ"الطاقة" بمناسبة قمة المناخ (ملف خاص)

إعداد - عبدالرحمن صلاح

تقدّم منصة الطاقة تغطية خاصة بمناسبة قمة المناخ كوب 28 التي تستضيفها دولة الإمارات في المدة بين 30 نوفمبر/تشرين الثاني و10 ديسمبر/كانون الأول 2023، إذ تسلّط الأضواء على هذا الحدث العالمي بمجموعة حوارات ومقالات حصرية.

فبينما تتجه أنظار العالم إلى مدينة إكسبو دبي التي تستضيف فعاليات كوب 28، كانت "الطاقة" قد سبقت بمناقشة مجموعة من أبرز وزراء الطاقة العرب والمسؤولين المشاركين، حول رؤيتهم لأهمية تلك القمة وفرص خروجها بقرارات تساعد في الحد من تداعيات تغير المناخ، ودعم الدول -خاصة النامية- في التحول إلى الطاقة النظيفة.

وتحدّث الوزراء والمسؤولون إلى منصة الطاقة عن رؤيتهم لأهمية حشد الجهود العالمية نحو الحد من الانبعاثات الكربونية، وضرورة التزام الدول المتقدمة بدعم الـ100 مليار دولار الذي سبق أن تعهّدت به في قمة المناخ بمدينة غلاسكو الإسكتلندية عام 2021، لمساعدة الدول النامية على إقامة مشروعات طاقة متجددة، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

منصة الطاقة

يشارك في هذا الملف الخاص الذي أعدته "الطاقة"، أمين عام منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك المهندس جمال عيسى اللوغاني، الذي تحدث عن التحديات التي تواجه الدول المنتجة للنفط والغاز في ظل التحركات العالمية للتحول نحو الطاقة النظيفة، والفرص المتوفرة في البلدان العربية في مشروعات احتجاز الكربون والهيدروجين.

من جانبه، أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، قدرة صناعة النفط والغاز على مواجهة التحديات الحتمية التي تفرضها المتغيرات الراهنة على الأسواق والمستثمرين والمستهلكين في قطاع الطاقة، والتكيف معها بتوازن وديناميكية، إلى جانب الاستفادة من الحلول الابتكارية والتقنية والعلم الحديث.

أمين عام أوابك المهندس جمال عيسى اللوغانيوشدّدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المملكة المغربية الدكتورة ليلى بنعلي، على الحاجة إلى نموذج اجتماعي واقتصادي أكثر مرونة، وتسريع الانتقال نحو مسار تنمية أكثر استدامة، إذ أصبح تحقيق توازن بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع متطلبات الاستدامة وحماية البيئة "ضرورة أكثر إلحاحًا نظرًا إلى الصعوبة المعادلة".

قمة المناخ كوب 28

خلال مشاركتها في الملف الخاص الذي نشرته منصة الطاقة، قالت وزيرة البيئة المصرية الدكتورة ياسمين فؤاد، إن قمة المناخ كوب 28 فرصة لحشد الجهود لتحقيق انتقال عادل للطاقة، خاصة مع تسارع وتيرة آثار التغيرات المناخية على مستوى العالم.

ومن جانبه، استعرض الرئيس التنفيذي لمجموعة بترول الإمارات الوطنية إينوك سيف حميد الفلاسي، الدور الذي تقوم به شركته في دعم جهود تحول الطاقة في الإمارات، والمبادرات التي أطلقتها لدعم خفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور السعودية ماركو أرتشيلي، عن المشروعات الضخمة التي تنفّذها الشركة داخل المملكة وخارجها، بما يدعم الخطط العالمية للتوسع في مشروعات الطاقة النظيفة، وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

كما تحدّث عن خطط أكوا باور في المغرب ومصر، وكشف عن رؤيته لأهمية التحول إلى الطاقة النظيفة، ودور الشركة في اقتناص فرص وصفقات مميزة بقطاع الهيدروجين الأخضر.

مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة الدكتور أنس الحجيللتميز عنوان.. الطاقة

تعليقًا على هذا الملف الخاص، يقول خبير اقتصادات الطاقة، مستشار تحرير "الطاقة"، الدكتور أنس بن فيصل الحجي: "لقد تميّزت منصة الطاقة منذ ميلادها في عام 2020 فكرةً، وتميزت موقعًا رائدًا، وتميزت بالنوعية والحرفية، وكلّه بفضل من الله -عز وجل-، ثم فريق مؤمن بالريادة".

وأضاف: أنْ تكون "الأول" في مشروع رائد يعني بالنسبة إلى منسوبي "الطاقة" أن تبقى رياديًا دائمًا، ولا أدلّ على ذلك من هذا الملف الذي يشمل مقالات ومقابلات لوزراء ورؤساء منظمات وشركات، شاركوا بها حصرًا منصةَ الطاقة.

وتابع الدكتور أنس الحجي: "للتميز عنوان.. الطاقة" هو شعار منصة "الطاقة"، إذ يطمح جميع أفراد الأسرة إلى تقديم ما لا تقدّمه وسائل الإعلام الأخرى، بحكم التخصص من جهة، وبحكم الريادة من جهة أخرى، وهذا يشمل ملفًا كهذا الذي بين أيديكم، وبرنامج "أنسيّات الطاقة" في تويتر كل يوم ثلاثاء العاشرة ليلًا بتوقيت مكة المكرمة، وكل ما يُعرَض في وسائل الاتصال الاجتماعي.

وتقدّم "الحجي" نيابة عن أسرة "الطاقة"، بالشكر إلى معالي الوزراء ورؤساء المنظمات والشركات "الذين أتحفونا وأتحفوا القارئ العربي بمشاركاتهم في هذا الملف".

*للحصول على الملف كاملًا، يُرجى الضغط (هنا).

*ولقراءة التغطية الخاصة على الموقع الإلكتروني، يُرجى الضغط (هنا).

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق